عيد الامالعديد من الممثلات العربيات والعالميات، جسّدن دور الام من خلال مسلسلات وافلام قد قدّمنها على مرّ السنوات حتى يومنا هذا. لكن قليلات منهنّ استطعن أن يتركن بصمة في أعمالهنّ بفضل إتقانهنّ دور الامومة. في هذا المقال وبمناسبة عيد الام، سنعرّفكِ على أبرز الممثلات اللواتي برزن بأدوار الام وحقّقن نجاح واسع لدرجة أنّها ما تزال طابعة في ذاكرة الجميع.

1- منى واصف بدور ناهد أم جبل في مسلسل الهيبة

منى واصف بدور ناهد أم جبل في مسلسل الهيبةتعتبر الممثلة السورية منى واصف من أشهر الشخصيات التي لعبت دور الام في الدراما السورية، خصوصاً في مسلسل الهيبة بأجزائه الـ5. أدّت شخصية ناهد أم جبل، الواثقة من نفسها، الحكيمة والجريئة. لا تخشى شيئاً، كما كانت تتمتّع بحسّ القوّة والصلابة وعدم الضعف مهما كانت الصعوبات. 

2- فاتن حمامة بدور منى في فيلم امبراطورية ميم

فاتن حمامة بدور منى في فيلم امبراطورية ميمبالعودة إلى الزمن الجميل، لا يمكن أن ننسى دور الممثلة المصرية فاتن حمامة في فيلم امبراطورية ميم. لعبت شخصية الام منى التي تتحمّل مسؤولية تربية أطفالها الـ6 بعد وفاة زوجها، هذا إلى جانب عملها في وزارة التربية والتعليم. كما أنّ دور فاتن حمامة في الفيلم، كان محط أنظار الجميع خصوصاً بعد أن وقعت في حب رجل، لكنّها لا تستسلم بسهولة لهذه العلاقة وذلك حرصاً على المحافظة على أولادها. 

3- سعاد عبدالله بدور شريفة في مسلسل ام البنات

سعاد عبدالله بدور شريفة في مسلسل ام البناتتعتبر سعاد عبداللّه واحدة من امهات الدراما الخليجية، كونها لعبت دور الوالدة في العديد من الأعمال، إلّا أنّ شخصية الام شريفة التي أدّتها في مسلسل ام البنات قلبت المقاييس. في الحلقات الأولى من العمل نرى سعاد عبدالله الام الخاضعة لزوجها، إلّا أنها شخصيّتها تنقلب وتصبح أكثر قوّة وذلك من أجل الدفاع عن حقوق بناتها اللواتي تركن التعليم بسبب والدهم. نجحت الممثلة الكويتية في تجسيد دور الام التي تفعل المستحيل من أجل العائلة مهما كلّفها الأمر.

4- حياة الفهد بدور قماشة في مسلسل خالتي قماشة

حياة الفهد بدور قماشة في مسلسل خالتي قماشةمن أكثر الأدوار التي قدّمتها حياة الفهد وطبعت في ذاكرة الجميع على مرّ السنوات، هي شخصية الام قماشة في المسلسل الكويتي خالتي قماشة. كانت المرة الأولى التي تؤدّي فيها حياة الفهد دور الام المتسلّطة والقوية، إلّا أنّها نالت إعجاب الكثيرين وأشادوا بدورها المقنع. 

5- رندة كعدي بدور ام صافي في مسلسل 2020

رندة كعدي بدور ام صافي في مسلسل 2020عرفت رندة كعدي بأدوار الأم في العديد من الأعمال، إلّا أن شخصّيتها في مسلسل 2020 كان محطّ أنظار الجميع من دون استثناء. لعبت دور ام صافي، حيث نقلت مشاعر الأمومة بكلّ حرافية، فهي كانت الوالدة الحنونة التي تخاف على أولادها وتحاول حمايتهم من مصائب الحياة.

6- تقلا شمعون بدور ليلى في مسلسل عروس بيروت

تقلا شمعون بدور ليلى في مسلسل عروس بيروتأبدعت تقلا شمعون في تجسيد شخصية ليلى في مسلسل عروس بيروت، إذ لعبت دور أم لـ4 شباب لا تعرف الانكسار. تمكّنت من أن تعكس روح الوالدة القوية، الجبّارة والعاطفية على حد سواء، والتي ضحّت بحب كبير كي تحافظ على اسم عائلتها.

7- صباح الجزائري بدور ام عصام في مسلسل باب الحارة

صباح الجزائري بدور ام عصام في مسلسل باب الحارةعلى الرغم من تأدية صباح الجزائري للعديد من الأدوار على مرّ السنوات، إلّا أن شخصيّتها في مسلسل باب الحارة كانت فعلاً محطّ أنظار الجميع. أدّت دور ام عصام على مدار 9 سنوات من عرض العمل، والذي لاقى استحسان الكثيرين.

8- كريمة مختار بدور ماما نونا في مسلسل يتربى في عزو

كريمة مختار بدور ماما نونا في مسلسل يتربى في عزوبعد أن تألّقت كريمة مختار في أكثر من دور لعبت فيه شخصية الأم، إلا أن أشهر ما قدّمته قبل وفاتها هو دور ماما نونا في مسلسل يتربى في عزو والتي وصلت فيه إلى القمة بفضل أدائها وإتقانها دور الام الحنونة على ابنها. 

9- اوزجي اوزبيرينجي بدور بهار في مسلسل امرأة Kadin

اوزجي اوزبيرينجي بدور بهار في مسلسل امرأة Kadinنجحت اوزجي اوزبيرينجي Özge Özpirinççi في تأدية دور الام المضحية في مسلسل امرأة Kadin. لعبت شخصية بهار وهي أم لطفلين، أصبحت وحيدة بعد وفاة زوجها، فحاولت أن تبذل قصارى جهدها لإعالة ولديها ضمن ظروف صعبة، خصوصاً بعد تعرّضها لمرض السرطان. 

10- نبهات جهري بدور فيروز خانم في مسلسل العشق الممنوع

نبهات جهري بدور فيروز خانم في مسلسل العشق الممنوعمَن منّا لا يتذكّر شخصية فيروز خانم التي لعبت دورها الممثلة التركية نبهات جهري في مسلسل العشق الممنوع. على الرغم من أنّها أدّت دور الام القوية والمسيطرة على حياة ابنتها، إلّا أنّها لاقت تعاطف كبير من قبل المشاهدين والكثير من النقاد أشادوا بأدائها المحترف.

11- ميريل ستريب بدور دونا شيريدان في فيلم Mamma Mia!

ميريل ستريب بدور دونا شيريدان في فيلم Mamma Mia! من بين الممثلات العالميات اللواتي نجحن في تأدية دور الام، هي ميريل ستريب Meryl Streep في فيلم Mamma Mia! الأيقوني. العديد من النقاد أشادوا بشخصية دونا التي لعبتها الممثلة الأميركية، والتي عكست روح الوالدة المرحة، المتفائلة والمتفهّمة.

12- Jamie Lee Curtis بدور Tess Coleman في فيلم Freaky Friday

Jamie Lee Curtis بدور Tess Coleman في فيلم Freaky Fridayمن أبرز الممثلات اللواتي لعبن دور الام وطبعن في الذاكرة، هي Jamie Lee Curtis بشخصية Tess Coleman في فيلم Freaky Friday. أدّت دور الام الواثقة والمتصالحة مع نفسها، والتي لا تخشى أبداً من إبداء رأيها حتى ولو كان مخالفاً للجميع. يُذكر أن خلال أحداث الفيلم تنتقل روح الام إلى ابنتها والعكس، فتضطر كل واحده منهما إلى التكيّف مع حياة الأخرى لمدة يوم واحد. 

متى عيد الام؟

في كلّ عام، ينتظر العالم عيد الأمهات للاحتفال بوالداتهنّ وتكريمهنّ لكل التضحيات التي يقدّمنها. يقع عيد الام في تاريخ 21 مارس في العديد من البلدان منها العربية، فيما تحتفل بعض البلدان الأخرى بيوم الأم في تواريخ مختلفة مثل الولايات المتحدة الأميركية والهند اللتين عيّنتا 12 مايو تاريخ عيد الام.هدايا عيد الام، اغاني، رسايل وكلمات لعيد الام... كلّها تقاليد معروفة خاصة بهذه المناسبة، تتمّ مشاركتها مع الوالدة تعبيراً عن الامتنان لها ولدورها في المجتمع.