close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

الإمارات تعلن عن ساعات العمل في رمضان 2023

الإمارات تعلن عن ساعات العمل في رمضان 2023مصدر الصورة: Istock

مع اقتراب حلول الشهر المبارك، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن دوام رمضان 2023، أي عدد ساعات العمل في الشهر الفضيل. من هنا، سيتمّ تقليل ساعتين من الدوام وذلك بحسب قانون العمل الإماراتي. تفاصيل أكثر عن هذا الموضوع ستجدينها في ما يلي.

ساعات العمل في رمضان 2023 في الامارات

أعلنت الإمارات العربية المتحدة عن دوام رمضان، حيث ستصبح عدد ساعات العمل خلاله 6 ساعات في اليوم، في حين كان الدوام الأساسي في القطاع الخاص مؤلّف من 8 ساعات يومياً. تأتي هذه الخطوة وفقاً لقانون العمل في الامارات وتحديداً المرسوم الاتحادي بقانون رقم 33 لعام 2021، وذلك في تعميم وزاري أصدره معالي ناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين تنفيذاً للقانون الاتحادي رقم 8 لسنة 1980 في شأن تنظيم علاقات.
تجدر الإشارة أيضاً إلى أن هذا القانون في تخفيض عدد ساعات العمل في رمضان، يجب أن يُطبّق على جميع الموظفين، من بينهم غير المسلمين، على أن لا يسبب ذلك أي تخفيض في الأجور.

العمل عن بُعد في الإمارات خلال أيّام الجمعة في شهر رمضان

نشرت الصفحة الرسمية للمكتب الإعلامي لدولة الإمارات على تويتر منشور تشير فيه عن إعلان محمد بن زايد آل نهيان المتعلّق بالعمل عن بُعد أيّام الجمعة خلال شهر رمضان وجاء فيه: "وجه صاحب السمو رئيس الدولة بأن يكون الدوام الرسمي لموظفي الحكومة الاتحادية خلال شهر رمضان عن بُعد بنسبة 70%، وحضوري بنسبة 30% يوم الجمعة، وأن يكون دوام عن بُعد للطلاب في الجامعات والمدارس الحكومية خلال يوم الجمعة مع مراعاة مواعيد الاختبارات الحضورية المحددة مسبقاً."

متى رمضان 2023؟

من المرجّح أن يكون أول أيام رمضان في 23 مارس 2023 وبالتالي ينتهي في 21 أبريل حيث يكون أيضاً موعد عيد الفطر 2023. تجدر الإشارة إلى أنه يتم تحديد التاريخ الدقيق لبداية شهر رمضان وفقاً للحسابات الفلكية ورؤية الهلال، وبالتالي فقد يختلف تحديد التاريخ الدقيق لشهر رمضان بين منطقة وأخرى بحوالي يوم أو يومين.

حكم النوم طوال اليوم في شهر رمضان

متى عيد الفطر 2023؟

بحسب موقع تقويم السعودية، يصادف عيد الفطر 2023 في يوم الجمعة 21 أبريل 2023 ميلادي، أي في 1 شوال 1444 هجري. يتمّ تحديد يوم عيد الفطر بحسب رؤية الهلال وفقاً للشريعة الإسلامية، وبالتالي قد يختلف تاريخ عيد الفطر يوم واحد من بلد إلى آخر.

اجازة عيد الفطر 2023

بمناسبة عيد الفطر 2023، تمّ تحديد موعد الإجازة في المملكة العربية السعودية، والتي تبدأ مع يوم عيد الفطر والذي يصادف في 21 أبريل 2023 وستستمر العطلة حتى يوم الاثنين في 24 أبريل 2023. من هنا، لا تبقي للحظة الأخيرة لتقرري كيف ستمضين إجازة عيد الفطر وإنما حضّري جدولكِ من اليوم. لنساعدكِ أكثر على هذه الخطوة إليكِ أبرز الأنشطة التي يمكنكِ القيام بها في عيد الفطر.