تحاول الكثير من النساء يومياً معالجة وإخفاء الهالات السوداء من خلال استخدام كريمات العناية بالبشرة ومنتجات المكياج مثل الكونسيلر ومصحّح اللون، وقد يشعرن أحياناً بالانزعاج أو حتى بقلّة ثقّة بالنفس عند الخروج من دون مكياج أو حتّى كونسيلر على الأقل. في المقابل وفي الفترة الأخيرة، ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي وتحديداً تيك توك، بفيديوهات لنساء لا يملكن هالات سوداء، بل يرسمنها بنفسهنّ تحت العينين. لماذا؟ الهدف هو جعل الهالات السوداء أمر طبيعي وبالتالي تعزيز الجمال الطبيعي من خلالها، والرسالة وراء ذلك هو أنه لا داعي لإخفائها وعلى كلّ امرأة تملك هالات سوداء ألّا تخجل بها. إليك كلّ ما عليك معرفته عن هذه الصيحة.

ما هي صيحة رسم الهالات السوداء على تيك توك؟

هذه الصيحة بدأت عندما نشرت فتاة باسم Sarathefreeelf@ مقطع فيديو تظهر فيه وهي تطبّق كونتور داكن تحت العينين ومن بعدها تدمجه بأصابعها ليظهر وكأنه على شكل هالات سوداء. بعدها، انتشر أكثر من فيديو على هذه المنصّة لفتيات، ليس لديهنّ هالات سوداء، يزلن المكياج من تحت العينين ليطبّقن ايشادو، كونتور أو حتى برونزر تحت هذه المنطقة لتظهر متعبة. 

لماذا أخذت هذه الصيحة رواجاً على تيك توك وما الهدف منها؟

انقسمت ردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي حول هذه الصيحة، خصوصاً أن البعض لم يدرك ما الهدف من هذه الفيديوهات. في الواقع، الرسالة وراء هذه الصيحة معبّرة جداً، والهدف هو جعل الهالات السوداء أمر طبيعي وبالتالي تعزيز الجمال الطبيعي من خلالها، إذ لا يجب محاولة إخفائها دائماً بمختلف الطرق، بل على كلّ فتاة أن تكون فخورة بها وأن تظهرها بثقة. في الفيديوهات، حتى النساء اللواتي ليس لديهنً هالات سوداء قمن برسمها تحت العينين ليأكدن أن هذا الأمر طبيعي لا بل جميل. هذه الصيحة تعيدنا بالذاكرة إلى الوقت الذي ضجت فيه مواقع التواصل الاجتماعي بصيحة رسم النمش، بحيث قامت نساء عدّة برسم نقاط صغيرة على وجههن، وما زلن، في حين كان النمش قبل ذلك من "العيوب" التي كانت كثيرات يبحثن عن طرق لإخفائها. 

التعليقات على هذه الفيديوهات انقسمت ما بين المؤيدة والمعارضة. الكثير من الأشخاص وتحديداً النساء شجّعن فكرة هذه الفيديوهات، واعتبرن أن هذه الخطوة مهمّة جداً وتزيد من ثقة عدد كبير من الفتيات. من ناحية أخرى، اعتبر البعض أن هذا الأمر مبالغ به وإذا كان بإمكاننا أن نخفي الهالات السوداء، فلماذا لا نقوم بذلك بكل بساطة. من هنا، هذا لا يعني أنه عليك التوقّف عن الاعتناء بمنطقة العينين إذا كنت تتبعين روتين معيّن أو تطبّقين المكياج، لكن عزّزي ثقتك بنفسك من خلال تقبّل هذه الهالات، الانتفاخ أو الاحمرار حول العينين كأمر طبيعي.

فيديوهات تظهر كيفية تطبيق صيحة رسم الهالات السوداء

النساء اللواتي لا يملكن هالات سوداء طبّقن هذه الصيحة من خلال إزالة المكياج من تحت العينين، ومن بعدها الاستعانة بقلم كونتور كريمي أو بودرة، برونزر، ايشادو داكن أو حتى أحمر شفاه مائل إلى بني وتطبيق القليل من هذه المنتجات تحت العينين ثم الدمج قليلاً بالأصابع لخلق هالات سوداء بشكل طبيعي.