تعقيم الهاتف من فيروس كورونا

كل الأخبار المتعلّقة بفيروس كورونا. إضغطي هنا 

مع إنتشار فيروس كورونا، بات تعقيم الهاتف المحمول مهمّة ضرورية، خاصة بعدما كشفت العديد من الدراسات، أن خلايا الفيروس ممكن أن تعيش على الهاتف لعدّة أيام، وبالتالي قد تنتقل إلى الجسم ويصاب الشخص بالعدوى. لذلك، تنظيف الموبايل للتخلّص من الجراثيم خطوة لا بدّ منها، لكن ما هي الطريقة الصحيحة لذلك؟ في الواقع هنالك وسيلتين آمنتين وليس واحدة، تعرّفي عليهما في ما يلي. 

خطوات للوقاية من فيروس كورونا أثناء التسوّق في السوبرماركت

طريقة تعقيم الهاتف المحمول للوقاية من فيروس كورونا

قد يلجأ كثيرون إلى تنظيف الهاتف من خلال رذاذ المطهّر القوي، أو معقّم اليدين أو حتى من خلال غسله باعتبار أنه مضاد للمياه، لكن كل هذه الوسائل من شأنها أن تلحق الضرر بالهاتف المحمول مع الوقت. لذلك، ونظراً لإنتشار فيروس كورونا وبالتالي الحاجة الملحّة لتعقيم الموبايل، نشرت الكثير من المصادر والشركات المصنعة للهواتف المحمولة الوسائل الآمنة للتنظيف.

وسائل تعقيم الهاتف المحمول للوقاية من فيروس كورونا

الوسيلة الأولى لتعقيم الهاتف المحمول للوقاية من فيروس كورونا 

بغية تطهير وتنظيف الموبايل بدقّة يمكنكِ اللجوء إلى مناديل مبللة تحتوي على 70% من إيزوبروبانول أو Isopropyl alcohol. هذا المركب يساعد في التخلّص من الجراثيم بنسبة عالية جداً، من دون إلحاق الضرر بشاشة الموبايل أو جهازه الداخلي. إليكِ 3 منتجات مناديل مبللة آمنة لتنظيف الهاتف المحمول.

تعقيم الهاتف من فيروس كورونا 1- PHARMA C Wipes 70 Isopropyl Alcohol Wipes

2- LYSOL Wipes 110 Count LemonLime Disinfectant

3- CLOROX Disinfecting Wipes Multi-Surface Cleaning

الوسيلة الثانية لتعقيم الهاتف المحمول للوقاية من فيروس كورونا

الوسيلة الآمنة الثانية لتعقيم الموبايل، هي من خلال مزج مياه معقّمة مع محلول الإيزوبروبانول، رش القليل منه على قطعة قماش مصنوعة من الميكروفايبر، وتنظيف الهاتف بها. بعض الأشخاص يلجؤون إلى خلط المياه مع محلول صابون، إلّا أن هذه الخطوة لا ينصح بها الخبراء ويفضلون اللجوء إلى مركب مطهّر إيزوبروبانول لضمان سلامة الجهاز وتعقيمه بدقّة. 

كم مرّة عليكِ تعقيم الهاتف في اليوم للوقاية من فيروس كورونا؟ 

هذا سؤال يخطر في بالنا جميعاً، كم مرّة علينا تعقيم الهاتف المحمول في اليوم لتجنّب الإصابة بفيروس كورونا؟ في الواقع الجواب يختلف حسب المكان المتواجدة به. بمعنى آخر إذا كنتِ في مكان العمل أو مجبرة على الإحتكاك المكثف مع الأشخاص وبالتالي استعمال الهاتف بشكل متكرر، فعليكِ أن تقومي بتعقيمه كل 3 ساعات على الأقل مع تجنّب ملامسة اليدين للوجه. أما إذا لم تضطري إلى الإحتكاك مع الآخرين كثيراً، فاحرصي على تطهير الموبايل من 3 إلى 4 مرات يومياً. أما إذا كنتِ متواجدة في الحجر المنزلي، فلا داعي لتعقيم الهاتف عدّة مرات، فيمكنكِ أن تكتفي بمرّة واحدة قبل النوم، على أن تغسلي يديكِ جيداً بعد كل مرّة تستخدمين بها الهاتف. 

خطوات تعقيم الهاتف المحمول للوقاية من فيروس كورونا

في كلتي الحالتين، أي إن لجأتِ إلى المناديل المعقمة أو محلول المياه والإيزوبروبانول، لا بدّ لكِ من اتباع الخطوات التالية لتطهير الهاتف من دون ضرر: 

  • فصل الموبايل عن الشاحن، السماعات وغيرها 
  • فصله عن الغطاء المحمي أو كوفر الموبايل
  • إطفاء الهاتف أو Turn Off
  • مسحه بالمناديل المبللة بلطف، من دون الإقتراب من الزوايا المفرّغة 
  • في حال اللجوء إلى المحلول المعقم، ينشر القليل منه على قماش الميكروفايبر ويمسح به الهاتف، من دون الإقتراب من الكاميرا 
  • لتنظيف الكاميرات والزوايا، يفضّل استعمال الأعواد القطنية 
  • ترك الهاتف حتى يجف قبل إعادة تشغيله 

كيفية تعقيم أكسسوارات الهاتف المحمول للوقاية من فيروس كورونا

من المفضل أيضاً تعقيم أكسسوارات الموبايل للوقاية من فيروس كورونا.

  • يمكن تنظيف الغطاء الواقي إما بالمناديل المبللة أو من خلال رشه بالمحلول المذكور أعلاه، أو من خلال نقعه في وعاء يحتوي على مياه وقليل من الصابون. 
  • بالنسبة لباقي الأكسسوارات مثل الشاحن والسماعات، يفضل تعقيمها بالقماش المبلل بمزيج المياه مع الإيزوبروبانول.