close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

6 أسباب لأخذ يوم عطلة من دون مناسبة، لم تعلميها من قبل

أخذ يوم عطلة من دون مناسبةمصدر الصورة: جوجل

إنه يوم أربعاء، قرّرت وصديقتي احتساء القهوة بعد انتهاء دوام عملي. أثناء الحديث، أخبرتني أنّها لم تذهب إلى العمل، وسألتها كيف أمضت يومها وكان جوابها: "في المنزل، أشاهد نتفلكس!" فتساءلت بيني وبين نفسي لمَ لا أجرّب أخذ يوم عطلة من دون مناسبة وأخصّصه لأرتاح، لا لكي أنهي المهام العالقة وأصلح سيارتي؟ وأنتِ، إن كنتِ مثلي، لم يسبق لكِ وأخذت يوم فرصة من دون مناسبة، فلمَ لا تجرّبينها أيضاً؟ يبدو أنها فكرةً سديدةً للعديد من الأسباب، وسأقدّم لكِ بعضاً منها.

6 أسباب لأخذ يوم عطلة من دون مناسبة

1. تصفية الذهن

بما أنّ ليس لديكِ أي مناسبة، سيكون يوم العطلة بمثابة فرصة لتصفية ذهنكِ من جميع الأفكار التي تثقل كاهليكِ وتُتعبكِ. خلال هذا اليوم، يمكنكِ أن ترتاحي وتخصّصيه للابتعاد عن الضجيج وعدم التفكير بالأمور الخارجية. لمَ لا تبدئين يومكِ باحتساء القهوة في السرير وتكملينه بالاستماع إلى الموسيقى الهادئة أو بودكاست يهمّكِ موضوعه، أو قراءة كتاب تحفيزي؟ بهذه الطريقة يمكنكِ الانفصال عن كلّ ما هو خارج الغرفة التي تجسلين داخلها.

كرّري هذه العبارات عن حب الذات لكي تتذكري كم أنتِ رائعة

2. تجديد الطاقة

أنتِ تستحقين الهدوء والفرصة لإعادة شحن طاقتكِ، وهذا ما يمكن ليوم العطلة من دون مناسبة أن يحقّقه لكِ! لمَ لا تعطين نفسكِ فرصةً لكي تستطيعي المضي قدماً بعملكِ كما هو مطلوب؟ يمكنكِ مثلاً تخصيص اليوم لتأدية المهام التي تريحكِ والتي تحبينها مثل العناية بنفسكِ وجمالكِ من خلال تمضية اليوم في المنتجع وتقليم الأظافر وتصفيف الشعر.

أخذ يوم عطلة من دون مناسبة

3. الراحة الجسدية ثم الراحة الجسدية ثم الراحة الجسدية

حتى جسمكِ ينادي الراحة والاسترخاء، خصوصاً بعد فترات العمل المتواصلة، ولهذا السبب، أخذ يوم عطلة من دون مناسبة معينة قد يريحكِ. يمكنكِ وبكلّ بساطة أن تنامي أو تقضي يوم Netflix and Chill حيث تلبّين نداءات جسمكِ وتعطينه الراحة الذي يريدها.

4. الراحة النفسية:

تعزيز الصحة النفسية؟ اعتبريه done بعد يوم العطلة! لا شكّ أنّ الأيام التي تخصصينها للأمور التي تحبينها لها وحسب تأثيراً إيجابياً على الصحة النفسية. يمكنكِ مثلاً اللّجوء إلى كلّ ما تعتبرينه ترفيهياً كالشوبينغ مع الصديقات أو الذهاب إلى الكافيهات أو زيارة أماكن جديدة. بهذه الطريقة، تموّهين عن نفسكِ بما أنكِ مارستِ النشاطات الأحبّ إلى قلبكِ أو زرتِ الأماكن التي تفضلينها.

5. تحسين المزاج أيضاً؟

هل كنتِ تعلمين أنّ أخذ يوم عطلة من دون مناسبة والاسترخاء يساعدانكِ على تحسين مزاجكِ، بشكل كبير؟ يمكنكِ تخصيص اليوم للأمور التي تعزّز سعادتكِ وتشعركِ بالرضا، فبحسب دراسة أجراها National Center for Biotechnology Information عام 2017، اتّضح أنّ الاسترخاء يزيد السعادة بالفعل! وتعزيز السعادة يعني تحسين المزاج، أليس كذلك؟ فلمَ لا تلجئين إلى التأمّل على سبيل المثال؟ أو يمكنكِ ممارسة الرياضة أو التنزه في الطبيعة، إن كان هذا يعزّز مزاجكِ ويسعدكِ.

أخذ يوم عطلة من دون مناسبة

6. الإنتاجية – Up and Running

تركتُ الجزء الأفضل إلى الأخير! بالإضافة إلى التأثير الإيجابي على الصحة النفسية، أخذ يوم عطلة من دون أي مناسبة يعزّز من الإنتاجية في مكان العمل، فعندما تريحين جسدكِ ونفسكِ، تصبحين قادرةً على التركيز أكثر وتقديم أفضل ما لديكِ. والعكس صحيح، العمل وأنتِ مرهقة يزيد من التعب ويؤثّر سلباً على أدائكِ.

أنا شخصياً أدرجت يوم العطلة من دون مناسبة في حياتي، وأحببت الفكرة! وأنتِ، هل ستفكّرين في الموضوع؟