نسمع عادةً عن مدى أهمية الكولاجين للجسم والصحة بشكل عام، ولعل هذا سبب من أسباب إتجاه الكثيرات لإستخدام الكريمات أو منتجات التجميل المختلفة لرفع مستوى الكولاجين. لكن،  وفقًا للخبراء، فإننا نحتاج إلى إستهلاك الكولاجين بشكل مباشر للحصول على فوائده الصحية. من هنا سنخبركِ كل ما يتعلّق بالكولاجين.

ما هو الكولاجين؟

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في الجسم! فهو أحد البروتينات الأكثر حيوية لجسمكِ لمساعدته على القيام بوظائفة ، كما أنه يحافظ على بنية وسلامة جلدكِ، أنسجة العضلات، العظام والأوتار.
 تجدر الإشارة هنا أنه كلما تقدم بنا العمر، كلما قل إنتاج الجسم للكولاجين.

فوائد الكولاجين

تتعد فوائد الكولاجين للبشرة والجسم، فهو بمثابة عامل وقائي للكثير من الأمراض، تابعي القراءة لمعرفة أهم تلك الفوائد:

- يقلل من ظهور علامات السيلوليت والتمدد

- يساعد في الحد من التوتر والقلق

- يعمل على وقاية الجسم من أمراض القلب 

- يقلل من آلام المفاصل والركبتين

- يعزز التمثيل الغذائي

- يخفف من آلام الظهر

- يحسّن مرونة الجلد

- يقوّي الأظافر

الأطعمة التي تعزز مستوى الكولاجين في الجسم

كما أشرنا سابقَا فإن كمية الكولاجين الطبيعي تقل تدريجياً مع التقدم في العمر، لذلك عليكِ بإمداد جسمكِ بكل العناصر الغذائية التي تساعده على خلق تعزيز نسبة هذا البروتين المهم، من هنا إليكِ أهم الأطعمة التي تساعدكِ على ذلك:

1- الدجاج: الأنسجة الضامة في الدجاج هي مصدر غني بالكولاجين وخاصةً النوع الثاني منه والذي يدعم المفاصل.

2- مرق العظام: إذا كنتِ تريدين مساعدة جسمكِ على بناء الكولاجين عليكِ بمرق العظام إذ أنه يحتوي على الأحماض الأمينية القيّمة، مثل الكولاجين، الجيلاتين والمعادن.

3- المحار: المحار غني بالمعادن، وخاصة الزنك والنحاس، وكلاهما يساعدان على تنشيط الجزيئات المطلوبة لتوليف الكولاجين.

4- البيض: يعتبر البيض أحد الأطعمة النادرة التي تحتوي بالفعل على الكولاجين في صفار البيض، كما أن غشاء قشر البيض أيضاً يحتوي على نسبة عالية من الكولاجين والذي يقلل من إلتهاب وتيبس المفاصل.

5- الخضروات الورقية الداكنة: من المعروف أن السبانخ، والكرنب الأخضر وغيرهم من الخضروات الورقية الداكنة تحمل جميع أنواع المواد الغذائية ومن أهمها الكلوروفيل - وهو صبغة خضراء موجودة في النباتات، تجعل لونها أكثر خضرة - حيث يعمل على زيادة كمية البروكولاجين والذي يخلق بدوره الكولاجين.

6- البقوليات: جميع أنواع البقوليات المختلفية من الفول والحمص والعدس والفاصولياء تحتوي على نسبة عالية للغاية من الزنك وفيتامين سي، اللذان يساعدان في تشكيل الكولاجين بالجسم.