close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

بالفيديو، خطوات تساعدكِ في التفوّق في الدراسة والتغلب على التنمّر المدرسي

عندما يتعلّق الأمر بالمرحلة الدراسية، هناك الكثير من الهواجس التي قد تراود الطالبات، خاصةً في ظل التنمر التي قد يتعرّضن بالتحديد في المراهقة. هذا الأمر ممكن أن يؤثّر سلباً على الصحة النفسية لدى الفتيات، والتي بالتالي قد تؤخرهن عن التفوّق في الدراسة. من هنا، سنعرض لكِ فيديوهَين، الأول يساعدكِ في التغلّب على التنمر المدرسي والثاني يخبركِ عن أبرز الخطوات التي تساهم في تفوّقكِ الدراسي. تابعي قراءة السطور التالية للمزيد من التفاصيل.

فيديو طرق علاج التنمر المدرسي

1- عزّزي ثقتكِ بنفسكِ

من أهم الأمور التي عليكِ العمل عليها من أجل محاربة علاج التنمر، هي تعزيز ثقتكِ بنفسكِ. لا تتأثّري أبداً بما يقوله المتنمّر واعلمي أن التنمر ناتج عن ضعف ونقص يعاني منه المتنمر، ولستِ أنتِ مَن تعانين من ذلك. من الأمور التي تزيد من ثقتكِ بنفسكِ أيضاً، هي ممارسة الهوايات المفضلة لديكِ والتميّز بها.

2- لا تخبري المُتنمر عن نقاط ضعفك

المُتنمر يبحث دائماً عن نقاط الضعف في الشخص من أجل التركيز عليها، هدفاً منه بإستغلال هذه النقاط ضدكِ. من هنا لا تبيّني أبداً عن نقاط ضعفكِ كي لا يستخدمها المتنمر ضدكِ.

3- تعلّمي فن الرد

في الحقيقة، إنها من أهم الخطوات التي تساعدكِ في علاج التنمر المدرسي، كيف؟ كلما كانت ردّة فعلكِ باردة تجاه الشخص المتنمّر كلما أيقن أنه لم يصل معكِ إلى نتيجة، وبالتالي سيُبعد أذيته عنكِ.

4- كوّني صداقات وكوني اجتماعية

غالباً عندما تكوني موجودة ضمن مجموعة، فهذا الأمر قد يجعلكِ أقل عرضة للتنمّر، لأنكِ تستقوين بمَن حولك. لذلك، كوّني صداقات ولا تبقي وحيدة.

5- لا تترددي أبداً في طلب المساعدة

في حال لم تستطيعي علاج التنمر المدرسي بمفردكِ، فلا تترددي أبداً في طلب المساعدة. يمكنكِ اللجوء إلى الأهل، الأخوة، الأصدقاء، أو المسؤولين في المدرسة. كذلك، وفي حال أثّر التنمر بشكل مفرط على صحتكِ النفسية، فمن المهم اللجوء إلى المعالج النفسي المتخصص.

6- مارسي الفنون القتالية

لا! ممارسة الفنون القتالية ليست بهدف التعرّض الجسدي للشخص المتنمر، وإنما من أجل تمرين نفسكِ على ضبط المشاعر والسيطرة عليها، إذ إن هذه التمارين تساعدكِ جداً على التحكّم بأعصابكِ.

فيديو اسرار التفوق في الدراسة

1- إلجئي إلى المنبّه في الصباح

نعم، أسرار التفوّق لا ترتبط فقط بالدرس، وإنما في بناء روتين دراسي صحي. من هنا، الجئي إلى المنبّه واحرصي على الاستيقاظ قبل ساعة تقريباً لتكوني جاهزة.

2- اختاري تسريحة شعر عملية

نعم تسريحة الشعر تؤثر على تفوقكِ في المدرسة، لأن التسريحة غير العملية، كالشعر المنسدل مثلاً قد تلهيها أثناء شرح الدرس أو الكتابة. من هنا، اعتمدي تسريحة الشعر المربوط، أو تسريحة الضفائر.

3- حضّري مكان مؤاتي للدرس

إنها خطوة مهمة لتحفيذكِ على الدرس خاصةً في زمن التعلم عن بعد. احرصي على ترتيب المكان الذي تدرسين فيه، ولا تدرسي في السرير مثلاً، إنما اختاري مكان مجهّز. كذلك، يمكنكِ اختيار قرطاسية جميلة وبألوان مفرحة.

4- انهي الواجبات المدرسية بشكل يومي

بعد القدوم من المدرسة أو الجامعة، وتناول الطعام والاسترخاء قليلاً، انجزي دروسكِ المدرسية. هذه الخطوة تساعدكِ في عدم تراكم الفروض عليكِ، وبالتالي تجدين سهولة في الدرس قبل الامتحان. كذلك ننصحكِ ألّا تدرسي خلال الفرصة القصيرة في المدرسة، إنمّا استفيدي من وقتكِ للاستراحة.

5- شاركي في الصف دائماً

من بين الأمور التي تساعدكِ في التفوق المدرسي هي المشاركة في الصف من خلال الإجابة على الأسئلة المطروحة، إذ إن هذه الطريقة تجعلكِ ترسخّين المعلومات لديكِ بطريقة تفاعلية.

6- لخّصي دروسكِ وسجّلي الملاحظات

من المهم جداً تلخيص دروسكِ من خلال وضع النقاط والعناوين الأساسية. كذلك، يمكنكِ تسجيل الملاحظات التي تعطى في الصف، فغالباً ما تساعدكِ هذه الطريقة في التفوّق الدراسي.

7- أحيطي نفسكِ بأصدقاء يساعدونكِ

الصداقة في مرحلة الدراسة مهمة جداً وتؤثّر كثيراً على تفوّقكِ في المدرسة. من هنا، اختاري الأصدقاء الذين يدعمونكِ ويساعدونكِ في الدرس.

8- اتّبعي لايف ستايل صحي

اتّباع روتين صحي يجعلكِ مرتاحة، مما يؤثر إيجاباً وبطريقة غير مباشرة على التفوق في الدراسة. من أبرز خطوات اللايف ستايل الصحي، هي اتّباع نظام غذائي سليم، النوم لساعات كافية، اتّباع روتين النظافة الشخصية والقيام ببعض الخطوات الجمالية قبل التوجّه إلى المدرسة، مثل ترطيب البشرة.

من الحيل التي تساعد أيضاً على التفوّق في المدرسة هي حفظ الدروس بطريقة ذكية، أي من دون أن تستغرق الكثير من الوقت وبالتالي حفظها بطريقة فعّالة. من هنا، إليكِ في ما يلي أبرز الخطوات التي تساعدكِ على ذلك.

خطوات تساعد على حفظ الدروس بأقل وقت

هناك الكثير من الطرق والحيل المفيدة في حفظ الدروس، إليكِ أبرزها:

  • استخدام الألوان واللجوء إلى الاختصار، إذ أثبتت الدراسات أن العقل قادر على الحفظ بطريقة أسرع، عند اختصار المعلومات، وعند استخدام الألوان مثلاً في تحديد أهم المعلومات التي يجب حفظها.
  • استخدام الورقة والقلم يساعد على حفظ الدروس بطريقة فعّالة أكثر من استخدام الحاسوب مثلاً. من هنا، احرصي على تدوين المعلومات التي تريدين حفظها على الورقة.
  • الحرص على الدرس في مكان مضيء بشكل جيّد، لأن ذلك يساعدكِ على تعزيز نسبة التركيز لديكِ.
  • اللجوء إلى تقنية Pomodoro، وهي عبارة عن تقسيم الدروس إلى 4 أقسام، وبالتالي درس كل قسم لمدة 25 دقيقة، من ثم الراحة لمدّة 5 دقائق قبل العودة إلى درسة القسم التالي.
  • اللجوء إلى بعض الطرق التي تساعدكِ على الدرس عبر تطبيق يوتيوب، مثل البحث عن Study with me وبالتالي الدرس مع شخص آخر وتقسيم وقتكِ حسب برنامجه. هذه الطريقة قد تحفّزكِ على الدرس وبالتالي التفوّق في المدرسة.
  • شرب كميات كافية من المياه من أجل ترطيب الجسم بشكل عام وخلايا الدماغ بشكل خاص.

فيديو قد تحبين مشاهدته