close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

الإجراءات الاحترازية الجديدة للوقاية من فيروس كورونا في الإمارات

الإجراءات الاحترازية الجديدة للوقاية من فيروس كورونا في الإمارات

بعد ظهور المتحور الجديد من فيروس كورونا omicron، ارتفع عدد الإصابات في الإمارات بشكلٍ كبير. لذلك، تمّ اتخاذ العديد من الإجراءات الوقائية الجديدة للحدّ من انتشار متحور اوميكرون المستجدّ. فبعد إعلان حكومة دبي في 28 ديسمبر 2021 تحويل الدراسة إلى نظام التعليم عن بعد، وذلك خلال أول أسبوعين من الفصل الدراسي الثاني، أي ابتداءً من 3 يناير 2022، قام مؤخراً عددٌ من الوزارات والمؤسسات الرسمية في الإمارات باتخاذ إجراءات وقائية جديدة نطلعكِ عليها في ما يلي.

الإجراءات الاحترازية الجديدة للوقاية من فيروس كورونا في الإمارات

أصدر عددٌ من الوزارات والهيئات الرسمية في الإمارات إجراءات احترازية جديدة لمكافحة انتشار المتحور الجديد اوميكرون. وكانت إدارة إكسبو دبي 2020 قد أعلنت عن تأجيل حفلات موسيقية كان من المقرّر إقامتها في المعرض إلى العام 2022 لظروفٍ طارئة كما صرّحت. من جهتها، أصدرت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، في 1 يناير 2022 تعميماً إلى كافة الوزارات والجهات الاتحادية بشأن تحديث الإجراءات الاحترازية ضد جائحة كوفيد 19 في الحكومة الاتحادية. من هذه الإجراءات ما يلي:

  • تطبيق نظام المرور الأخضر لدخول جميع الجهات الاتحادية للموظفين.
  • اشتراط الحصول على الجرعة الداعمة للمطعمين من مواطني الدولة حسب البروتوكول الوطني للجرعات الداعمة للسماح لهم بالسفر، وذلك بالتنسيق بين وزارة الخارجية الإماراتية والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث.
  • منع السفر لجميع مواطني الدولة من غير المطعمين بلقاح كورونا، اعتباراً من 10 يناير الجاري.
  • تحديد الفئات المستثناة من هذا القرار، حيث يُسمح بالسفر للمواطنين غير المطعمين من الفئات المستثناة طبياً من أخذ اللقاح، بالإضافة إلى الحالات الإنسانية وحالات العلاج.
  • اتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية لجميع المسافرين، والتحري من الوضع الوبائي في وجهات السفر، والتواصل مع البعثات الدبلوماسية في البلد في حال الاشتباه بالإصابة.
  • تحديث إجراءات الدخول إلى أبو ظبي من داخل الدولة، واعتماد تطبيق شرط حالة المرور الأخضر للمطعمين ونتيجة سلبية لفحص مسحة الأنف لغير المطعمين PCR، وذلك اعتباراً من 30 ديسمبر 2021، إضافةً إلى استخدام أجهزة المسح بتقنية نظام EDE المعتمدة على التكنولوجيا المتطورة لرصد الحالات المحتمل إصابتها بفيروس كورونا.
  • تعديل ساعات العمل في مختلف المنشآت الصحية التابعة لهيئة الصحة في دبي. فقد أصبحت مواعيد ساعات العمل الرسمي الجديدة من يوم الإثنين وحتى الجمعة من كلّ أسبوع، على أن تكون ساعات الدوام اليومي من الساعة 7:30 صباحاً إلى الساعة 3:30 بعد الظهر عدا يوم الجمعة الذي سيكون الدوام الرسمي فيه من الساعة 7:30 صباحاً إلى 12:00 ظهراً، على أن يكون يومي السبت والأحد إجازة. كما أعلنت هيئة الصحة أنّ أقسام الطوارئ في مستشفياتها ستعمل على مدار الساعة.
  • التأكد من أنّ جميع الموظفين العاملين في الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية قد تلقوا الجرعة الداعمة من لقاح كوفيد 19، وفق البروتوكول الطبي المعتمد في أخذ الجرعة الداعمة حسب توصية الجهات الطبية في الدولة، وحسب المدة الزمنية المحددة، والفئات المستهدفة لكل نوع من اللقاحات المتوفرة.
  • التعميم على جميع الجهات الاتحادية الالتزام بالتعليمات الصادرة عن الجهات المعنية، وتوجيه الموظفين العاملين لديها بضرورة الحصول على لقاح كوفيد 19 في أسرع وقت للتمكّن من دخول مقار العمل.
  • العمل على حوكمة إجراءات الموظف المصاب والموظف المخالط من خلال اتباع الدليل الاسترشادي للتعامل مع الأشخاص المصابين أو المخالطين أو المشتبه في إصابتهم بأعراض كوفيد 19 في مقرّ العمل الصادر عن الهيئة، والالتزام بآلية تسجيل المصابين والمخالطين ومتلقي التطعيم وطلب العمل عن بعد في الأنظمة الإلكترونية المعتمدة في الحكومة الاتحادية.
  • التنسيق مع الجهات المعنية في الدولة ووزارة الصحة ووقاية المجتمع من أجل توحيد كافة الأحكام الخاصة بالإجراءات الاحترازية المتعلقة بالتصدي لجائحة كوفيد 19 لتسهيل عمل الجهات الاتحادية

فيديو قد تحبين مشاهدته

أجمل وأبرز لحظات عام 2023