تعتبر مدينة العلا في السعودية والتابعة لمنطقة المدينة المنورة، واحدة من أهم الوجهات السياحية في المملكة. تتميز بموقعها الجذاب والمناخ الحار صيفاً والبارد شتاءً، مما جعلها ضمن المواقع الأثرية المسجلة بمنظمة اليونسكو. تشهد هذه المدينة في كل عام فعالية احتفالات العُلا، وهو الحدث الثقافي الأبرز الذي يستضيفه هذا الموقع. أما هذا العام فستتضمن الفعالية 4 احتفالات أساسية، إليكِ أهم التفاصيل عنها في ما يلي.

فعاليات احتفالات العلا 2022 في السعودية 

تستضيف محافظة العلا هذا العام 4 احتفالات ثقافية وفنية، ومن بينها حفلات موسيقية عالمية. من المتوقع أن تبدأ من 21 ديسمبر 2021 إلى 12 فبراير 2022، بحسب الموقع الرسمي "استكشف العلا" على تويتر. في التفاصيل، تبدأ الفعاليات بالإحتفالات الثقافية وذلك تحت اسم فعالية التراث والثقافة، أما الفعّالية الثانية فهي فعالية الفن، والتي ستجرى من 13 إلى 26 فبراير 2022. كذلك تشهد احتفالات العلا على فعالية "سماء العلا" خلال الفترة الممتدة من 27 فبراير وحتى 13 مارس. أما فعالية الاستجمام والتأمل، فستمتد من 13 إلى 17 مارس 2022. 

تتضمن الفعاليات العديد من الأنشطة والبرامج التي ستُقام في قلب طبيعة العلا الساحرة. كذلك، سيتمكن المشاركون من استكشاف منتجعات جديدة تحتضنها الطبيعة والاستمتاع بالمغامرات والمسارات، إضافةً إلى تجارب الاستجمام والتأمل المتنوعة. تضم كذلك احتفالات العلا مجموعة من الحفلات الموسيقية المتنوعة والعروض المسرحية الحية التي تتناول حضارات المدينة وتراثها. يمكن للزائرين أيضاً الاستمتاع بتذوق أشهى الأطعمة وإبداعات الطهي خلال فعاليات احتفالات العلا. 




مدينة العُلا في السعودية: موقع سياحي بامتياز 

يرجع سبب تسمية هذه المدينة بالعلا إلى وجود عينين مشهورتين بالماء العذب، كما تمتاز بمناخها الحار والمشرق خلال فصل الصيف والبارد خلال فصل الشتاء، فضلاً عن احتوائها على معالم طبيعية استثنائية من صنع الخالق. كل هذا جعلها من الوجهات السياحية الجاذبة للسياح في المنطقة العربية ومن جميع أنحاء العالم. من هذا المنطلق، شهدت مدينة العلا اتفاقية لتطويرها بين الحكومة السعودية والفرنسية خلال شهر إبريل عام 2018. تضمنت تلك الاتفاقية حماية التراث الثقافي وتنشيط السياحة بالمنطقة من خلال إنشاء طرق جديدة للسياحة المستدامة. كذلك، وفي عام 2019، أطلق الأمير محمد بن سلمان رؤية العلا لتطويرها وتحويلها إلى وجهة عالمية للتراث الطبيعي والثقافي. في نفس الإطار، خلال عام 2020 وعلى الرغم من ظروف التباعد الاجتماعي، استطاعت العلا تحقيق إنجازاً عالمياً في إطار فعاليات مهرجان "شتاء طنطورة" بدخول موسوعة جينيس من خلال أطول عرض للمناطيد المتوهجة. من هنا، احتلت المملكة السعودية المرتبة الثانية عربياً تسجيلاً للأرقام القياسية في موسوعة غينيس. هذا النجاح عزّز مكان العلا على الخريطة السياحية، وها هي اليوم تتحضّر لإستقبال احتفالات العلا 2022 بموسمها الجديد، على أمل أن تشهد إقبال حاشد ككل عام. 

9 أسباب تجعل محافظة العلا في السعودية من أفضل الوجهات في العالم... تستحقّ الزيارة!