أيام قليلة وينطلق اكسبو دبي 2020، الملتقى الثقافي الدولي الأكبر عالمياً، والذي سيُقام في دبي ليكون بذلك الحدث الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، شمال أفريقيا وجنوب آسيا. في اكسبو دبي 2020 سيكون لكل دولة مشاركة جناحها الخاص، حيث يتوافد ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم لاستكشاف الأجنحة، المعارض والفعاليات الثقافية من كافة الدول. يضمّ المعرض مئات المشاركين من الدول، المنظمات والشركات على مدار 6 أشهر متواصلة، كما يحتضن أفضل التقنيات، العروض الثقافية وفنون العمارة طوال فترة إقامته، ما يمنح الزوار فرصة للاستمتاع بالأجواء الإحتفالية المميّزة. الدول العربية لها حصّة من الأجنحة العالمية المشارِكة، إذ إن هناك العديد من البلدان العربية التي ستعمل على إبراز ثقافتها، أشهر الصناعات لديها وغيرها في اكسبو دبي 2020. تعرّفي في ما يلي على أبرز الأجنحة العربية المشاركة في اكسبو دبي 2020، كذلك يمكنكِ رؤية الصور التي تجسّد كل واحد من هذه الأجنحة.

أهم الأجنحة العربية المشاركة في اكسبو دبي 2020

1- جناح الامارات العربية المتحدة في اكسبو دبي 2020 

جناح الإمارات هو الأكبر مساحة بين أجنحة الدول المُقامة في معرض اكسبو دبي 2020، وهو بمثابة صرح حضاري مصمّم بطريقة عصري مبتكرة على هيئة صقر يستعد للتحليق. تبلغ مساحة الجناح 15000 متر مربع وهو مؤلّف من 4 طوابق. يضمّ الجناح الإماراتي مساحة مخصصة للضيافة في الطابق العلوي، إضافةً إلى معارض الثقافة والإنجازات الإماراتية. 

2- جناح المملكة العربية السعودية في اكسبو دبي 2020

يحتل الجناح السعودي في اكسبو دبي 2020 المرتبة الثانية من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحته 13000 متر مربع. يحمل الجناح السعودي 3 أرقام قياسية في موسوعة غينيس الدولية. يتألّف المبنى من 6 طوابق تحتوي على 2030 بلورة متلألئة تشبه نافذة تنفتح على السماء. صُممت الأحجار الكريمة للإشادة برؤية المملكة العربية السعودية 2030، والتي تهدف إلى تنويع اقتصاد البلاد كي يشمل أيضاً قطاعات تمكين المرأة السعودية وزيادة مشاركتها في القوى العاملة، خفض البطالة وزيادة الاستثمار الأجنبي. من المتوقع، أن يتم عرض الفعاليات من خلال أكبر شاشة عرض LED مرايا في العالم، وأكبر أرضية تفاعلية في العالم والتي تضمّ 8000 مصباح.

المملكة العربية السعودية تجسّد رؤيتها بجناح ضخم في إكسبو دبي 2020

3- جناح مصر في اكسبو دبي 2020

يقع جناح مصر في منطقة الفرص، ويتميّز بتصميم مستوحى من الحضارة الفرعونية القديمة، من خلال الكتابات الهيروغليفية وصورة للملك توت عنخ آمون. يحاكي المدخل الرئيسي تصميم الإهرامات، ويضمّ الجناح 14 منطقة تحاكي كل منها مرحلة أساسية من مراحل الحضارة المصرية القديمة. من المقرر نقل بعض المومياوات المصرية للمعرض قبل إطلاقه ليعيش الزوار أجواء الحضارة المصرية ويتمكنوا من مشاهدة التفاصيل الحقيقية لفن التحنيط.

4- جناح سلطنة عُمان في اكسبو دبي 2020

يتميّز الجناح العماني بتصميمه المستوحى من الأهمية التاريخية لشجرة اللبان، وكيف أنها ربطت الحضارات الإقليمية على مدار 5000 عام. يُقسم الهيكل إلى 5 مناطق لنقل الزوار عبر الزمان والمكان في بيئة تفاعلية تحاكي المراحل التاريخية للأمة، كما يكشف كذلك عن التطوير المستقبلي المخطط له في عُمان. يقع المقر الخاص بالجناح العماني في منطقة التنقل في اكسبو دبي 2020، كما يمكن الاستمتاع بمعرفة كيفية صناعة أجود أنواع اللبان العماني واستخداماته في الطب وصناعة مستحضرات التجميل. 


5- جناح الكويت في اكسبو دبي 2020

يقع جناح الكويت في منطقة الاستدامة، ويحمل جناح الكويت رسالة قوية حول نقص الموارد الطبيعية وضرورة الحفاظ عليها. يتميّز الجناح بتصميم مستوحى من البيئة المحلية التي تعبّر عنها الكثبان الرملية، وبرج مائي كبير تحيطه مناشير ذهبية متلألئة تمثل صحراء البلاد. يحمل التصميم بعض المعالم المشابهة لمعالم مدينة الكويت، والتي تتيح للزائرين فرصة التعرف على ثقافة الشعب الكويتي خلال تجربة حسية من الموسيقى، الشعر والأغاني.


6- جناح البحرين في اكسبو دبي 2020

يتميّز جناح البحرين الذي يقع في منطقة الفرص بمعرض اكسبو دبي 2020 بتصميم فريد يحتفي بتقنيات الهندسة المعمارية المبتكرة. يتضمن الجناح 126 عموداً فولاذياً في الهيكل تلتقي جميعها في نقاط عدة وتجسّد أبر الحياكة وكثافة النسيج التي تسلّط الضوء على صناعة الغزل والنسيج، ما يجعل الزوار يشعرون كأنهم يسيرون في غابة كثيفة. يبرز الجناح كذلك مدى الدعم والتشجيع الذي تقدمه البحرين في مجال التجارة وريادة الأعمال، كما يضمّ بعض الحرف اليدوية التراثية مثل حياكة النول والتطريز. يستضيف الجناح كذلك 3 من أشهر الطهاة البحرينيين لإعداد قائمة بالأطعمة البحرينية التقليدية مع تقديم الأطباق الرسمية للزوار للتعرّف على المطبخ البحريني. 

7- جناح المغرب في اكسبو دبي 2020

يقع الجناح المغربي في منطقة الفرص، ويتميز بتصميم رائع أشبه بقرية ترابية عمودية. تبلغ مساحته 4000 متر بارتفاع 33 متر مستوحى من القرى المغربية في الجنوب. يتضمّن الجناح 7 طوابق و13 قاعة عرض. يجسّد كل طابق تجربة تعليمية وفنية ملهمة، كما يضمّ قاعة لاستقبال الشخصيات المهمة ومطعماً فاخراً ومساحات لتنظيم الفعاليات المتنوعة من العروض الموسيقية والفنية. يحتوي الجناح على دار داخلي، ما يعد عنصراً أساسياً في العمارة المغربية التراثية، وتجتمع مساحات العرض المتتابعة لتروي قصة المناطق والثقافات المغربية.


8- جناح لبنان في اكسبو دبي 2020

يهدف جناح لبنان إلى الاحتفاء بأهم موارده وهو الشعب، يركّز الجناح على عرض مجموعة من أنجح الشخصيات في مختلف المجالات لعرض مهاراتهم ومواهبهم، من الموسيقى إلى الأفلام والتصميم. سيتمّ عرض مجموعة من المواهب والمبدعين، وسيتم تشجيع الزوار على المشاركة في ورش العمل، الموائد المستديرة، العروض والمسابقات. يستضيف الجناح كذلك مجموعة من الطهاة المحترفين لتقديم المأكولات اللبنانية في تجارب للتذوق. في ظل الإمكانيات المحدودة، تم إنشاء الجناح للتأمل في معاناة المواطنين اللبنانيين وإظهار ما يمكنهم تحقيقه للتغلب على الأزمات التي تمر بها البلاد.

9- جناح الجزائر في اكسبو دبي 2020

جناح الجزائر في اكسبو دبي 2020 سيشكّل مكان مميّز لاكتشاف معالم الجزائر، موسيقاها، شعبها، تاريخها، وتطلعاتها المستقبلية. بالإضافة إلى ذلك، يتميّز جناح الجزائر بتصميم مبناه المستوحى من طراز القصبة.

10- جناح سوريا في اكسبو دبي 2020

يتميّز جناح سوريا في اكسبو دبي 2020 تحت شعار بلد طموح قادر على بناء مستقبل أفضل، إذ يمكنكِ من خلاله اكتشاف الحضارة الغنية التي ساهمت بإنجازات كبيرة في تطور تاريخ البشرية. كما يمكنكِ التعرّف على كيفية تعزيز الطاقات للوصول إلى مستقبل مشرق.

11- جناح جزر القمر في اكسبو دبي 2020

جناح جزر القمر في اكسبو دبي 2020 هو من أحد أجنحة البلدان العربية التي يمكنكِ من خلالها الذهاب في رحلة عبر حديقة عجائب واكتشاف كيف يمهّد ماضي جزر القمر الطريق لمستقبلها المشرق. كما يمكنكِ في هذا الجناح تمني أمنية لغد أفضل أو اختيار خاتم روحاني خاص من جزر القمر.

12- جناح جيبوتي في اكسبو دبي 2020

جناح دولة جيبوتي في اكسبو دبي 2020 يتميّز بصفته الجناح الخاص ببلد التجارة والملتقى، ومركز النقل والخدمات اللوجستية، كما يتميّز الجناح باعتبار جيبوتي هي رائدة مستقبلية في مجالَي التقنية والاقتصاد.

13- جناح مورتانيا في اكسبو دبي 2020

جناح مورتانيا في اكسبو دبي 2020 يجمع بين التقاليد والحداثة للتنمية المستدامة، خاصةً وأن موريتانيا تعتبر مكان جذب للدخول في مجال السياحة والأعمال. كما تتنوع فرص السفر والاستثمار في هذا الجناح على غرار التنوع الذي تتميز به موريتانيا ذاتها.