لعبة الباركور في الممكلة العربية السعودية

الرياضة التي كانت تُعرف سابقاً بإسم الركض الحر أو فن النزوح، والتي نشأت في ثمانينيات القرن العشرين في فرنسا، أصبحت مشهورة اليوم في جميع أنحاء العالم بإسم باركور.

ما هي رياضة الباركور؟

هي لعبة إنضباط بدني في المقام الأول وهي غير تنافسية تعتمد على التدريب على التحرك بحرية من خلال وعبر أي تضاريس فقط بإستخدام قدرات الجسم، وذلك من خلال الجري والقفز والتسلق والحركة الرباعية. في الممارسة العملية، يركّز الباركور على تطوير الخصائص الأساسية المطلوبة لأداء هذه الحركات، والتي تشمل القوة الوظيفية واللياقة البدنية، التوازن، الوعي المكاني، خفة الحركة، التنسيق، الدقة، التحكم والرؤية الإبداعية.

تمارين الباركور تشجع على تحسين الذات على جميع المستويات، وتكشف عن حدود الفرد الجسدية والعقلية مع تقديم طرق للتغلب عليها في وقت واحد. إنها طريقة لتدريب جسم الشخص وعقله من أجل أن يعمل بشكل كامل وفعال ومتحرر قدر الإمكان في أي بيئة.

الباركور في الممكلة العربية السعودية

إنتشرت لعبة الباركور في السعودية وخاصة عام 2016 عندما نشر شاب سعودي يدعى عبد الرحمن الشلهوب، مقاطع فيديو له عبر وسائل التواصل الإجتماعي مؤدياً حركات تتحدى الجاذبية وتشبه حركات الرجل العنكبوت حتى أصبح يُعرف بإسم سبايدرمان. شارك عبد الرحمن الشلهوب في أول بطولة له في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي أقيمت في قطر. 

منذ ذلك الحين، أخذت رياضة الباركور بالإنتشار في أنحاء المملكة العربية السعودية حيث أقبل عليها الكثير من الشباب السعودي لتعلمها وإتقانها، الأمر الذي أدى إلى نشأة الكثير من المراكز حول السعودية والتي تقوم بتعليم أساسيات هذه اللعبة بقيادة خبراء محليين موهوبين.

من أول تلك المراكز، أكاديمية فليت فريرون التي تقدم دروس وتمارين رياضية ممتعة في الباركور للأطفال والشباب على حد السواء.

تقوم بعض المراكز والنوادي الأخرى في المملكة العربية السعودية، بعمل بطولات للباركور مثل نادي باونس في جدة والرياض، ونادي كورا أرينا ونان أكاديمي.

أشهر حركات الباركور

1- القفز للأعلى/للأسفل، وتشمل القفز من الأرض إلى مستوى أعلى بكلتا القدمين والهبوط بخفة والتحكم في الجسم ثم القفز للأسفل بكلتا القدمين ويمكن عملها بإستخدام قدم واحدة فقط.

2- القفز فوق الأشياء من دون لمسها أو التوقف. يشمل المستوى الأعلى من هذه الحركة القفز من أشياء مرتفعة والهبوط مع أداء لفة.

3- الدحرجة التي تعتبر حركة لإمتصاص الصدمة بعد الهبوط.

4- توازن القط والتي تقوم على المشي بإتزان على حاجز على الأطراف الأربعة، مثل القطة بالضبط.

5- القفزة السريعة وهي عبارة عن قفزة من فوق حاجز مع الهبوط بالإستناد على إحدى اليدين ووضعها على الحاجز لإكتساب التوازن والثبات.

6- قفزة القرد وهي قبل وضع اليدين على الحاجز وتثبيتهما.

7- القفزة العكسية والتي تعني الجري بإتجاه الحاجز ثم بإستخدام إحدى اليدين يقوم اللاعب بالإلتفاف بالجسم تجاه الذراع الأخرى وضم الفدمين إلى الصدر حتى يكون عبور الحاجز بالظهر.

8- الجري على الحائط والتي يستخدم اللاعب فيها سرعته وقدمه، والقفز للأعلى للمشي على الحاجز أو الحائط.

9- القفزة الدقيقة التي تكون عادةً من نقطة إلى أخرى أياً كانت المسافة.