close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كل ما عليكِ معرفته عن فيتامين الكولين: فوائده على الصحة، مصادره واضرار زيادته في الجسم

فيتامين الكولين

من المعروف ان اجسامنا تحتاج إلى التزويد بالفيتامينات الغذائية لتجديد طاقتها من وقت لآخر، سواء تم تناولها في صورة كبسولات أو من خلال مصادرها من الأغذية الصحية اليومية. هي تقي بشكل عام من الإصابة بالأمراض، مع الحفاظ على نضارة واشراقة البشرة. في هذا المقال سنعرفكِ على مادة الكولين، وهو عنصر غذائي اساسي وضروري لتطوير الجهاز العصبي وتحسين الوظائف المعرفية في الدماغ.

للمزيد من المعلومات عن مزايا الكولين وافضل طريقة للحصول عليه، تابعي القراءة.

ما هو الكولين؟

الكولين هو مكمل غذائي اساسي يذوب في الماء، ينتمي إلى مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن التي نحتاجها يومياً لتجديد طاقة اجسامنا. يرتبط فيتامين الكولين بعائلة فيتامين B الذي يعتبر من الفيتامينات الغذائية الاساسية التي يحتاجها الدماغ والجهاز العصبي لتنظيم الذاكرة، تحسين المزاج والتحكم في بناء وقوة العضلات. يفرز الكبد كميات صغيرة من مادة الكولين الطبيعي الذي يساعد في تكوين الأغشية التي تحيط بخلايا الجسم، وعلى الرغم من ذلك، اثبتت معظم الدراسات ان الجسم يستمد الكولين من العناصر الغذائية التي نتناولها يومياً.

فوائد فيتامين الكولين

يساعد فيتامين الكولين على امتصاص الكالسيوم في الجسم

على غرار فيتامين D، يلعب الكولين دور داعم اساسي في امتصاص الكالسيوم في الجسم وذلك لأنه يساعد احماض اوميغا 3 الدهنية ومجموعة فيتامين B على اداء وظائفهما بشكل صحيح.

يحسّن فيتامين الكولين اداء العضلات خلال التمارين الرياضية

يؤدي نقص فيتامين الكولين إلى تأخر الرسائل المخية في الوصول الى العضلات وبالتالي يؤخر استجابتها السريعة للتدريبات الرياضية، الأمر الذي يشعركِ بالإرهاق اثناء التمارين.

يعزز فيتامين الكولين وظائف الكبد ويحرق الدهون

يساعد الكولين في القضاء على دهون الكبد ومنع الاصابة بامراضه. كما يساهم الكولين في تحسين اداء وظائف الكبد الرئيسية في إزالة السموم وتحويل الطعام إلى طاقة يستفيد منها الجسم.

يقي فيتامين الكولين من الإصابة بالالزهايمر

اكتشف فريق من الباحثين في جامعة ولاية اريزونا بالولايات المتحدة الأميركية بدعم من مركز ابحاث الامراض التنكسية العصبية، مدى تأثير الكولين في ان يكون سلاح واعد ضد اضطرابات فقدان الذاكرة المعروف علمياً بالالزهايمر Alzheimer. تم تطبيق الدراسة على مجموعة من الفئران تلقت كمية عالية من الكولين في نظامها الغذائي، واظهرت نتائج الدراسة الآثار المفيدة لمكملات الكولين عبر توارث الاجيال، إذ لوحظ ان سلالة تلك الفئران قد بان تحسن ذاكرتها مقارنة بتلك التي تلقت علاج الكولين الطبيعي في الرحم.

يؤثر فيتامين الكولين ايجابياً على الحمل والرضاعة

أكدت لجنة الغذاء والتغذية التابعة لمعهد الطب بالأكاديمية الوطنية للعلوم The Food and Nutrition Commission of The Institute of Medicine بضرورة تناول المرأة خلال الحمل للكولين، لما له من تأثير إيجابي على نمو وتطور دماغ الجنين. كما ينصح بان تستهلكه المرضعات، وكذلك الأطفال، طبعاً ضمن حدود معايير الاستهلاك الموصى بها، مع ضرورة اتباع نظام غذائي صحي.

ما هي المصادر الغذائية لفيتامين الكولين؟

يمكنكِ الحصول على فيتامين الكولين الطبيعي من خلال هذه القائمة الغذائية المتنوعة:

  • صفار البيض
  • لحم الكبدة
  • لحم البقر والعجول
  • الخميرة الطبيعية
  • دقيق الشوفان
  • الجوز
  • الخضار المجففة

ما هي الآثار الجانبية لزيادة فيتامين الكولين في الجسم؟

اشارت بعض الابحاث إلى ان ارتفاع نسبة الكولين يمكن ان يسبب العديد من الاضرار الصحية منها زيادة افراز الجسم لرائحة كريهة أو تعرق شديد أو زيادة افراز سائل اللعاب. هذا بالإضافة إلى انه يمكن ان يخفض ضغط الدم بشدة وان يؤدي إلى تلف الكبد بل ويزيد ايضاً من خطر الإصابة بأمراض القلب. لذا، يوصى بتناوله بجرعات محددة من قبل الطبيب المتخصص، بحسب كل حالة.