close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية
رمضان 2024
يوم
:
ســـــاعة
:
دقيقة
:
ثانية

دليل حول كيفية إعداد الطفل لسنة أولى مدرسة

دليل حول كيفية إعداد الطفل لسنة أولى مدرسةمصدر الصورة: Istock

قد لا تكون السنة الأولى للطفل في المدرسة سهلة للغاية كونه سيلتحق بمجتمع جديد مختلف عن منزله، ويختلط بأشخاص جدد ليسوا من عائلته، ويلتزم بقواعد أكثر صرامة. هذا النمط الجديد في السنة المدرسية الأولى قد يخلق العديد من الصعوبات للطفل، من هنا، ولتفادي ذلك قومي بالأمور التي سنعرفكِ عليها في هذا المقال لإعداد الطفل للسنة المدرسية الأولى.

9 أمور تساعد على إعداد الطفل لسنة أولى مدرسة

1- تحدّثي معه عن المدرسة

من المهم جدّاً أن تخبري الولد قبل الذهاب إلى المدرسة ما الذي ينتظره هناك. أخبريه كيف سيسير يومه في المدرسة. مثلاً قولي له أنك ستقومين باصطحابه في الصباح الباكر إلى المدرسة، وتركه هناك مع معلمة لطيفة تحبه داخل صف يحتوي على مجموعة من الأطفال من العمر نفسه، أخبريه أنه سيلعب مع الأطفال، وسيرسمون سويّاً، ويتعلمون الأغاني ويرقصون. إذا كان للطفل إخوة أكبر منه، من الممكن أن يتحدثوا أيضاً له عن المدرسة حتى يجعلونه يتخيل كيف سيسير يومه في المدرسة.

العزوبية مصدر سعادتكِ وراحتكِ! قد تكون خياركِ الأذكى
play icon

أفكار للاستفادة من الوقت خلال تواجد الأطفال في المدرسة

2- أجيبي على كافة أسئلة الطفل المتعلقة بالمدرسة

لدى الأطفال الكثير من الفضول حول كل شيء جديد لذلك يطرحون الكثير من الأسئلة حوله. من المهم جدّاً الإجابة على أسئلة الطفل التي تتعلق بالمدرسة فهذا الأمر سيساعده على تخيل ما ينتظره وسيكون مستعداً أكثر. مثلاً يمكن أن يسأل الطفل: "هل المعلمة ستصرخ عليّ؟"، أو "هل يمكنني أن ألعب بما أشاء؟"، "هل يمكنني أخذ ألعابي معي؟" وغيرها من الأسئلة. ربما لا تملكين كافة الأجوبة، ولكن عليكِ محاولة إعطاء جواب ما لكي لا يبقى السؤال عالق في ذهن الولد. مثلاً يمكنكِ أن تقولي له أنك سوف تسألين المعلمة ومن ثم ستعودين له بالجواب. ولكن، لا تقولي له أبداً "أنا لا أعرف" فهذا الجواب سيجعله قلق أكثر.

3- علّمي الطفل الانضباط قبل الذهاب إلى المدرسة

في الكثير من الأحيان يصعب على الأهل وضع نظام منضبط للولد في المنزل، ولكن هذا الموضوع سيجعل من الصعب عليه التأقلم مع النظام خلال السنة المدرسية الأولى. من هنا، حاولي قدر المستطاع وضع نظام للطفل قبل بضعة أسابيع من بدء المدرسة. مثلاً حددي نظام ليومه: الاستيقاظ باكراً، الاستحمام، أخذ الفطور، قراءة قصة، اللعب، استراحة الغذاء، الرسم، النوم باكراً.

4- اعملي على تنظيم ساعات نوم الطفل

تكون ساعات النوم لدى الأطفال غير منتظمة قبل الذهاب إلى المدرسة ما يجعل الاستيقاظ باكراً أمر صعب عليهم عند البدء بالعام الدراسي. من هنا، عليك العمل على تنظيم ساعات نوم الطفل قبل أسابيع من بدء العام الدراسي. مثلاً مع اقتراب بداية المدرسة، يمكن أن يذهب إلى النوم كل ليلة نصف ساعة أبكر عن الليلة السابقة، ويوماً بعد يوم سيتعوّد على النوم باكراً ولن يجد صعوبة في الاستيقاظ باكراً عند بدء العام الدراسي.

5- لا تهملي تطعيم الطفل قبل الذهاب إلى المدرسة

سيختلط الطفل مع الكثير من الأطفال الآخرين خلال السنة المدرسية الأول، كما وأنه سيتعرّض إلى الكثير من الجراثيم، من هنا عليكِ التأكد من أن طفلك قد حصل على كافة اللقاحات اللازمة له حتى لا يصاب بأي مرض عند انطلاق السنة المدرسية.

6- اجعلي طفلك يشعر بالأمان

خطّطي لمرافقة طفلك إلى مدرسته الجديدة قبل يومه الأول فيها، إذا أمكنك ذلك. والعبا معاً في ملعب المدرسة، وتعرّفا على الغرف الصفية. وبهذه الطريقة، ستكون المدرسة مألوفة للطفل عندما يبدأ يومه الأول فيها.

7- تحدّثي مع الطفل عن تجربتك

أخبري طفلك الصغير إحدى القصص عن اليوم الأول الذي ذهبت فيه أنت إلى المدرسة، وكيف شعرت آنذاك، وعن الذكريات الجميلة التي شكّلتها. وإذا كان بوسعك، اعثري على صور لك عندما كنت في المدرسة، وتفرجي عليها مع طفلك.

8- تحضّري لوقت الوداع في اليوم الأول

قد يكون الوداع أمراً صعباً لك ولطفلك! فحين يأتي وقت الوداع حاولي ألا تبكي أو تتأثري أمام الطفل لأن ذلك سيجعله يخاف ويتأثر. بل على العكس كوني مبتسمة وفرحة، وقولي له أنك ستعودين لأخذه إلى المنزل من جديد. يمكنك تحضير الولد نفسيّاً قبل الذهاب إلى المدرسة من خلال إعلامه أنك ستتركينه لوحده مع المعلمة لكنه سيعود إلى المنزل ويلعب معك ومع والده وإخوته وينام في غرفته، لأن بعض الأولاد يخافون من المدرسة ظنّاً منهم أنهم لن يعودا أبداً إلي البيت من جديد.

9- تسوّقي مع طفلك لشراء احتياجات المدرسة

لا تشتري أغراض المدرسة لوحدك وتفرضيها على الولد، بل على العكس اذهبا سويّاً وتسوّقا أغراض المدرسة ودعيه يختار الأشياء التي يحبّها، والألوان التي يفضّلها. هذا الأمر سيجعله يشعر بالحماس، والفرحة الأمر الذي يسهّل عليه الاستمتاع بالمدرسة.