جميع حواسنا هي نعمة، منها حاسة البصر التي بفضلها نرصد بعيوننا عدداً لا يحصى من الصور والأشياء التي تعكس لنا الضوء بشكل مختلف تماماً مثل رؤية الألوان. في هذا الإطار، قد تختلف ردة فعل كل شخص تجاه الألوان، فقد يعكس لديك، على سبيل المثال، شعور بحالة عاطفية معينة، أو قد يذكرك بموقف ما أو بطعام، أو تصوّر غير سار لبعض الأمور، حيث ثبت ان للألوان تأثير مباشر على حالتك النفسية وسلوكك، أقوى مما تعتقدين. كيف ذلك؟

في السطور التالية، ستجدين تفسيراً لتأثير الألوان على مزاجكِ ومدى تقاربها من شخصيتك.

اللون الأحمر 
هذا اللون له شعبية كبيرة ومستمرة في جذب جميع الناس، إنه يعبّر عن مشاعر متعددة عند البعض مثل الحب، الحرارة، الحيوية، الإنطلاق والراحة، ويثير عند البعض الآخر المشاعر السلبية كالغضب، الهجر والعنف. كما يرتبط الأحمر بعلامات الخطر أو المواقف الدامية. بالفعل، قد يسبّب اللون الأحمر تأثيرات على جسمك مثل الزيادة في ضربات القلب، في فتح الشهية وأيضاً في الشعور بالدفء بحسب حالتك المزاجية.

اللون البرتقالي 
إنه لون دافىء يشعرك بالتجدد والشباب، كما يحفّز لديك الطاقة الايجابية، يأخذك إلى أرض الأحلام والخيال وحُب المغامرة. قد تجدينه يغمر ألوان بعض المطاعم لتأثيره على الإحساس بالجوع والعطش. من ناحية أخرى قد يسبب لك الأرق إذا وجد في غرفة نومك المغلقة.

اللون الأصفر 
هذا اللون الساطع يجذب انتباه الناس بسهولة بسبب اشراقته الدافئة، الممتعة والمحفزة. يحتوي على الكثير من المعاني المؤثرة على حالتك المزاجية، فقد يحفز لديك الشعور بالغيرة، الخلود، الغطرسة، القوة، الهيمنة والسلطة. إنه لون يستحضر الضوء ويرتبط بالذكاء. إذا زاد سطوعه فقد يسبب إجهاد للعين ويصبح مزعجاً فيشعرك حينها بالإحباط أو الغضب ولاسيما لو استخدم بوفرة في غرفة مغلقة.

اللون الأخضر
إنه لون الطبيعة والنباتات والغابات الخلابة، يذكّرنا بالربيع، والخصوبة، مع الشعور بالتجدد، الانطلاق والحياة. نظرتك الإيجابية له تنعكس على حالتك النفسية بالشعور بالصحة والأمل. يعينك الأخضر في التغلب على لحظات التوتر فيبعث فيك الاحساس بالعذوبة، الراحة، الهدوء والاسترخاء. يحفّز اللون الأخضر لديك الشعور بالصبر ويجعلك تواسين وحدتكِ في طمأنينة خصوصاً وسط نباتاتك في المنزل أو بين أحضان الطبيعة.

اللون الأزرق 
ما أن تقع عليه عينيكِ حتى تستحضرين الصور الذهنية للسماء أو البحر  بلونهما الأزرق الصافي. يرتبط هذا اللون بالعديد من العواطف المختلطة مثل احساسك بالثقة، السلام، الأخلاق والحكمة. يحفز لديك أيضاً الشعور بالراحة، الهدوء النفسي والسلام الداخلي. لا يسبب اجهاد العين بالنظر إليه، لذا، يمكن استخدامه على مساحات واسعة. من تأثيراته على جسمكِ أنه يمكن أن يقلل من ضغط الدم المرتفع لأنه يبعث فيكِ الشعور بالاسترخاء، فيما يمكن أن يولد لدى البعض مشاعر سلبية كالحزن.

اللون النيلي 
هذا اللون قوي جداً في تأثيره على العقل، فهو يحفز لديه الخيال والحدس، كما يعمّق المشاعر ويقلل التفكير. لو كنتِ في حالة اكتئاب، ابتعدي عن النظر إلى هذا اللون لأنه يثير مشاعر الحزن في أحيان كثيرة، إنّما يشعر البعض بالهدوء والسكينة. اللون النيلي يرمز عند بعض الشعوب الآسيوية كالهند، الصين واليابان إلى الجمال، الغموض والحكمة، لذلك، يتم استخدامه على نطاق واسع خاصة في صناعة المنسوجات أو الورق.

اللون البنفسجي 
هذا اللون هو رمز للتواضع عند بعض الناس بينما يرتبط عند البعض الآخر بالشعور بالتكفير عن الذنب، العزلة، الألم، التضحية والتصوف. هو لون مختلط يتكوّن من اللونين الأحمر والأزرق، لذلك له معانٍ متناقضة للغاية. هو من الألوان المؤثرة بشكل ايجابي على حالة غضبك حيث يثير لديك الشعور بالإسترخاء والقوة الروحية.

اللون الأبيض 
هو لون الصفاء الذي يساعدك على مكافحة مشاعر خيبة الأمل والضيق. يرمز أيضاً إلى البراءة، العفة، النظافة والفضيلة ويشعرك بالحرية والانطلاق. نادراً، قد يحفّز لدى البعض مشاعر العداء.

اللون الأسود
من المعروف عن اللون الأسود أنه يمتص الضوء، لذلك يرتبط مع إحساسكِ بالمشاعر السلبية مثل الشعور بالموت، الظلام، الدمار، الحزن، التمييز، الاحتجاج. في المقابل هذا اللون يعكس الأناقة، فالأسود ملك الألوان في ما يتعلق بالموضة، كما يمكن أن يشعركِ بجوانب إيجابية في شخصيتكِ كالتفرّد إذا تم خلطه بألوان أخرى مبهجة.


إقرئي أيضاً: ماذا يحدث لعقلكِ عندما تماطلين كثيراً... وكيف تتخلّصين من هذا السلوك؟
هل أنتِ شخصية متوازنة المزاج؟ 7 إشارات توصلكِ إلى الجواب