close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيف تميّزين بين الكمامة الطبية الأصلية وتلك المزيّفة؟

كورونا فيروس

كل الأخبار المتعلّقة بفيروس كورونا. اضغطي هنا

في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم، أصبحت التدابير الوقائية من فيروس كورونا مثل استخدام الكمامة لمنع انتقال الرذاذ أو القطيرات المليئة بالفيروسات عبر الجهاز التنفسي، الشغل الشاغل بالنسبة للكثيرين. مع الإقبال المتزايد على شرائها ارتفعت أسعارها في بعض البلدان فيما افتقرت إليها دول أخرى. إستغلال حاجة الناس إلى الكمامات الطبية للربح السريع، أدى الى انتشار كمامات مزيّفة ومصنعّة في ورشات الخياطة المحلية، باستعمال بعض أنواع الشاش والأقمشة البيضاء، من دون مراعاة معايير الكمامات الطبية. فكيف تميزيّن بين الكمامة الطبية الأصلية وتلك المزيّفة؟

في البداية، سنتعرّف على أنواع الكمامات الطبية للوقاية من فيروس كورونا.

أنواع الكمامات الطبية

-الكمامة العادية (أو القناع الجراحي): تمنع انتقال الرذاذ أو القطيرات المعدية الصادرة من فم الشخص الذي يرتديها في حالة السعال أو العطس، لكنها تسمح بدخول الهواء. هذه الكمامة لا ينصح بها إلا للمرضى للحد من انتشار العدوى، والأشخاص الذين هم في اتصال مباشر ووثيق مع شخص يحتمل بإصابته بالفيروس. لكن هذه الكمامة يجب تغييرها كل 4 ساعات أو بمجرد أن تصبح مبللة. الكمامة تكون عبارة عن شريط له لونين من الداخل (أبيض) ومن الخارج (أخضر أو أزرق) حسب الشركة المصنعة. اللون الأبيض، يجب أن يكون على الفم، والجهة الملونة تكون للخارج. الجانب الأبيض لديه قدرة على امتصاص السوائل، وهو الرذاذ الذي يخرج من الفم أو الأنف، حيث تستطيع القطعة امتصاص السائل إلى داخل الكمامة، والجانب الخارجي سواء كان لونه أخضر أو أزرق فيمنع تسرب السوائل للخارج أو للداخل، فلا يخرج الرذاذ إلى الخارج. كما يقوم هذا الجانب من الكمامة أيضاً بحماية الشخص من وصول الرذاذ الخارجي إليه، وإلى الكمامة من الداخل.

- الكمامة من صنف FFP2: هذا النوع يتميز بفعاليته لمنع عبور الرذاذ، وهومخصص للعاملين في مجالالصحة الذين هم في اتصال واحتكاك مباشر، متكرر ووثيق مع حالات تم التأكد من إصابتها بالفيروس. هذا النوع من الكمامات لا يتعدى مدة صلاحيته من 3 الى 4 ساعات. يستخدم الإتحاد الأوروبيمعيار FFP اختصاراً لـFilteringFace Piece وتأتي بثلاث درجات بحسب نسبة قدرة القناع على فلترة الهواء، فيما يعتمد المعيار الأميركي الذي يديره NIOSH أيالمعهد الوطني للسلامة والصحة المهنية وهو جزء من مركز السيطرة على الأمراض CDCعلىRespirator نوع N95 وهي الأكثر شيوعاً.

كيفية التمييز بين الكمامة الطبية الأصلية وتلك المزيّفة

المقاطع المصوّرة أدناه توضح كيف يمكننا التفرقة بين الكمامات الأصلية والمغشوشة من خلال مجموعة اختبارات بسيطة، نظراً لأهمية الكمامات في الظرف الراهن تزامناً مع تفشي فيروس كورونا. من هذه الإختبارات، حاولي إشعال القداحة ومن ثم حاولي النفخ عبر الكمامة التي ترتدينها، فإذا انطفأت النار هذا يكشف أن هذه الكمامةغير صالحة لاستخدامها للوقاية من فيروس كورونا. من الإختبارات الأخرى لمعرفة الفرق بين الكمامة الأصلية والمزيفة التي ممكن أن تقومي بها هي من خلال محاولة إشعال الطبقة الداخلية للكمامة، أو مراقبة تسرّب الماء من الكمامة، ورؤية انعكاس الضوء منها. إذا تسرّبت المياه من الكمامة، فهذا يعني أنها ليست أصلية ولن تقيكِ من إمكانية الإصابة بالفيروسات.