close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيف يساعدكِ النوم على تخسيس الوزن؟

تحقيق النوم خسارة الوزن

لا تستخفي بقدرة النوم الصحي على صنع العجائب! فكما تحتاجين لاتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام بهدف تخسيس الوزن، أنتِ بحاجة أيضاً إلى النوم العميق للتخلص من الوزن الزائد. لا يقلّ النوم أهمية عن الرجيم والرشاقة لناحية تخسيس البطن مثلاً أو نحت الجسم.

أثبتت العديد من الدراسات أن النوم يساهم بشكل كبير في خسارة الوزن وأنه العنصر الذي تفوّته الكثير من النساء اللواتي يحاولن جاهدات للحصول على جسم رشيق باتباع الدايت والرياضة. لعلّلكِ سألتِ نفسكِ: كيف يساعدني النوم على التخسيس؟

في ما يلي، سنكشف لكِ ما الرابط بين النوم الصحي وتخسيس الوزن.

النوم يقطع الشهية

أثبتت إحدى الدراسات عام 2010، أنه عند ارتفاع هرمون الجريلين Ghrelin في جسمكِ، هرمون الجوع، تشتهين أكثر تناول الحلويات والوجبات السريعة المشبّعة بالدهون والتي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية. الخبر السارّ أنه يمكن وضع حدّ لهذا الهرمون بطريقة بسيطة للغاية تغنيكِ عن تناول أقراص الأدوية، وهي النوم.

نعم، هذا صحيح. أشارت دراسة أخرى نُشرت في مجلة Obesity Reviews أن النوم الصحي بإمكانه خفض مستوى هرمون الجريلين تماماً كأي حبة دواء، وبالتالي سيقطع شهيتكِ بشكل طبيعي. كذلك، إن ممارسة أي نشاط بدني يخفض من حدة التوتر والقلق يساهم في خفض الجريلين، الهرمون الذي يصعّب عليكِ خسارة الكيلوغرامات الزائدة.

النوم يزيد من معدّل الأيض أثناء الاستراحة

هل تعلمين أنه يمكنكِ حرق الدهون حتى أثناء الاستراحة، أي من دون ممارسة أي نشاط بدني؟ هذا هو معدل الأيض أثناء الاستراحة Resting Metabolic Rate، الذي يعمل بحسب العمر، الجنس والكتلة العضلية في الجسم. كلّما زادت الكتلة العضلية كلّما ارتفع معدّل الأيض وزادت نسبة حرق الدهون أثناء الاستراحة. أكّدت بعض الأبحاث أن الحرمان من النوم يؤدّي إلى فقدان الكتلة العضلية مما يؤثّر مباشرة على معدّل الأيض.

لذلك، من المهم جداً بناء العضلات والنوم جيداً لحرقَ سعرات حرارية أكثر عندما يكون الجسم في حال الاستراحة، أي عند القيام بالمهمات اليومية. بالتالي يساعدكِ هذا الأمر على تخسيس الكرش وتخسيس الوزن بشكل عام.

النوم يزيد من النشاط البدني

من البديهي أن قلّة النوم تجعل جسمكِ مرهقاً ومتعباً وبالتالي لن تحصلي على الطاقة التي تحتاجينها خلال النهار ما لم تحصلي على نوم صحّي. كذلك، إن كنت تتبعين نظاماً معيناً للتخسيس يشمل رجيم معين وممارسة الرياضة، فلن تتمكني من القيام بأي جهد جسدي إن لم تنالي قسطاً كافياً من النوم خلال ساعات الليل.

النوم يمنع الخلايا من مقاومة الإنسولين

الإنسولين هو هرمون يفرزه الجسم في الدم، يسمح لخلايا الجسم بامتصاص السكر أو الغلوكوز لتزويدها بالطاقة. أمّا قلّة النوم فتجعل خلايا الجسم تقاوم الإنسولين. ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم عندما تفشل هذه الخلايا في الاستجابة بشكل مناسب لانتشار الأنسولين.

يزيد هذا الأمر من الشعور بالجوع وبالتالي يجعل الجسم يخزّن هذه السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون.، مما يؤثّر بشكل كبير على وزنكِ. تجدر الإشارة إلى أن عدم النوم جيداً لأيام متتالية تجعل خلايا جسمكِ مقاومة للإنسولين.