بسبب الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا، بات العديد من الأشخاص يعملون من منزلهم. إذ كنتِ واحدة من النساء اللواتي يعملن من البيت هذه الفترة، لكن المساحة لديكِ صغيرة ولا تسمح لكِ بإيجاد غرفة إضافية لتحويلها إلى مكتب خاص بكِ لإتمام أعمالكِ الوظيفية، أو إذا كنتِ لا تجدين الهدوء والراحة خلال العمل في المنزل، فإليكِ الحل في السطور التالية. سنقدّم لكِ في هذا المقال أفكار لتنظيم مكتبكِ في المنزل والتي ستمنحكِ شعور الراحة والهدوء أثناء العمل.

نصائح حول تنظيم المكتب في المنزل، للشعور بالراحة والهدوء أثناء العمل 

1- صمّمي مكتب داخل الخزانة

من صفحة RegardSetMaisons@ على بنترست

إذا كان لديكِ خزانة واسعة وتستطعين الاستغناء عن وضع الملابس بداخلها، فيمكنكِ استخدامها لعمل مكتب.

 فوائد تنفيذ مكتب داخل خزانة:

- هذه المساحة الداخلية للخزانة ستوفّر لكِ مكان للعمل ويسمح لكِ بتخزين الملفات في الرفوف أو تعليق ملاحظاتكِ اللاصقة على جدران الخزانة.

- داخل الخزانة ستضمنين أن مكتبكِ لن يتعدى حدوده على مساحة الغرفة.

2- قومي بعمل مكتب بجوار النافذة 

من حساب jamaloukimag@ على انستقرام

من ضمن أفكار ديكورات المكاتب المنزلية، ينصح خبراء الديكور بالإستفادة من المساحة بالقرب من النافذة داخل غرفة النوم، لتخصيص مكان للمكتب.

فوائد تنفيذ مكتب في غرفة النوم بجوار النافذة:

- وفقاً لخبراء الديكور، فإن عمل مكتب في غرفة النوم بجوار النافذة، هو ضمان للعمل، مع إضاءة طبيعية. يمكنكِ وضع قطعة أثاث مكتبية مختارة بعناية وتناسب ديكور الغرفة مع وضع نبتة خضراء بجواركِ أثناء العمل.

- ينصح الخبراء بإختياركِ لأثاث مكتب صغير الحجم أو طاولة يمكن استخدامها كمكتب.

3- أنشئي مكتب في زوايا الغرف 

من صفحة HomeLilyana@ على بنترست 

إذا كنتِ ترغبين في مساحة لمكتب يمكنكِ استخدام جزء منه للكتابة، والجزء الآخر لوضع الكمبيوتر الخاص بكِ، فإن خياركِ الأفضل في هذه الحالة بحسب الخبراء هو اختيار زاوية من إحدى غرف المنزل. 

 فوائد تنفيذ مكتب في زوايا الغرف:

عمل مكتب في زاوية الغرفة، سيسمح لكِ بتنفيذ قسمين للمكتب، الأول للكتابة وأنتِ مرتاحة، والقسم الآخر لوضع الكمبيوتر والملفات الخاصة بكِ بدون فوضى. كما يمكنكِ تثبيت الرفوف فوق الجدار لوضع نبات أو زهور جميلة أو صور زخرفية لكسر رتابة الغرفة.

4- خصّصي مكان لمكتب في غرفة المعيشة 

من صفحة MilerayDecor@ على بنترست

إذا كنتِ ترغبين في تنفيذ مكتب منزلي أنيق ويليق بمكانتكِ الوظيفية، فاختاري إنشائه في غرفة المعيشة لديكِ، خاصةً إذا لا يوجد في هذا المكان فوضى من قبل أفراد العائلة.

فوائد تنفيذ مكتب كبير في غرفة المعيشة 

من الناحية العملية، يساعدكِ تنفيذ مكتب كبير في غرفة المعيشة في تخزين أكبر عدد من الملفات والأوراق. أما من ناحية التصميم، فيمكنكِ تعليق شبكات معدنية على الجدار فوق المكتب لتضمّ لوحات زخرفية، أو يمكنكِ تعليق عليها نباتات خضراء أو استخدامها لتعليق الملاحظات أو المجلات أو الكتب وتثبيتها على ألواح خشبية متفرقة وغيرها.

5- خصّصي مكتب لكِ في حديقة المنزل

من حساب jamaloukimag@ على انستقرام
من الأفكار التي قد تمنحكِ الهدوء أثناء العمل في البيت، هي جعل من حديقة المنزل مكتباً خاصاً بكِ للعمل. أمّا إذا لا يوجد بجواركِ حديقة، فاحرصي على إحاطة نفسكِ بنبتات خضراء.

فوائد تنفيذ مكتب كبير في حديقة المنزل

العمل في الهواء الطلق أو في الطبيعة يعطيكِ شعور بالراحة النفسية، خاصةً وأن الشمس قد تمنحكِ طاقة إيجابية، الأمر الذي قد يخفف من ضغط العمل عليكِ. من ناحية أخرى فالعمل في حديقة المنزل، يبعدكِ عن الضجيج في حال تواجد كل أفراد العائلة في البيت، ويجعلكِ وكأنكِ خرجتِ من المنزل، خاصةً وأنكِ تمضين معظم وقتكِ في داخله، بسبب الحجر المنزلي. 

6- اجعلي مكتبكِ أسفل الدرج 

من صفحة Apartment Therapy@ على بنترست 

إذا كان منزلكِ يتكوّن من طابقين، فعادةً ما يتمّ ترك المساحة أسفل الدرج مهملة أو يتمّ تحويلها إلى خزانة للأغراض القديمة، هنا ينصح خبراء الديكور بإستغلال تلك الزاوية من المنزل لعمل مكتب مريح ومجهّز بكل الوسائل المكتبية.

 فوائد تنفيذ مكتب أسفل الدرج 

- انه يوفّر لكِ الهدوء لأنه بعيد عن سائر الغرف الأخرى، فيمكنكِ مباشرة أعمالكِ في عزلة تامة.

- هذه الزاوية من المنزل تستوعب مكان لمكتب.

- يمكنكِ أيضاً استغلال الجدران المتاحة أسفل الدرج في تعليق رفّ صغير لتخزين أدواتكِ المكتبية أو بعض اللوحات الزخرفية الصغيرة.

محررات جمالك يشاركنك صور مكان العمل الذي خصصنه في المنزل لطيلة فترة العزل للحد من فيروس كورونا. تصفّحيها واستوحي منها: