خسارة الوزن دهون اجسام رجيم بعض النساء يعانين من الدهون العنيدة عند البطن، البعض الآخر يواجه مشكلة تكدّس الدهون في اليدين، أما بالنسبة لأخريات فيعانين من الوزن الزائد في منطقة الساقين. لماذا هذا الفرق الكبير؟ 

هذا السؤال تطرحه كل سيدة على نفسها على الأرجح! أما الجواب فلا يزال غير واضح. لكن هنالكِ الكثير من الأسباب التي تفسّر لماذا نخسر ونكتسب الوزن في مناطق معينة في الجسم قبل غيرها. لتتضح لكِ الصورة، سنعرض هذه الأسباب عليكِ في ما يلي. 

أسباب خسارة واكتساب الوزن بطريقة متفاوتة بين منطقة وأخرى في الجسم

1- عضلات الجسم بحاجة إلى الوقود لكي تصبح أقوى وأكبر. هذا الوقود هو التريغليسيرن الموجود في مخازن الدهون في الجسم. العضلات لا تستخدمها كما هي، بل تحوّلها إلى جليسيرين وأحماض دهنية لتستفيد منها. لذلك، لا يمكن تحديد أي مخزن من الدهون ممكن أن تستهدف العضلات أولاً، بالتالي لا يمكننا أن نفهم أي منطقة في الجسم سوف تخسر الوزن بشكل أولي.  

2- لعامل الوراثة ارتباط وثيق بكفية تخزين الجسم للدهون والمناطق المستهدفة. لذلك، غالباً ما تكسب النساء الوزن في المناطق نفسها التي تخزّن الدهون في أجسام أمهاتهن.

3- يعمل الجسم على تخزين الدهون بطريقتين. الأولى هي تكدس الدهون حوالي الأعضاء وتسمى الدهون بـ Subcutaneous Fat. الطريقة الثانية ترتكز على تخزين الدهون مباشرة تحت الجلد وتسمى بـVisceral Fat. من ناحية أخرى وعند اتباع رجيم غذائي، يتم استهداف الدهون تحت الجلد ويبدو الجسم أنحف. أما عند ممارسة الرياضة، تكسّر الدهون الداخلية حول الأعضاء ويصبح الجسم بحاجة لوقت أطول كي يبدة أنحف.

4- تميل أجسام أغلب النساء إلى تخزين الدهون في الأرداف وعند منطقة الخصر والساقين، فلتصبح على شكل إجاصة.

5- عدد كبير من النساء يخسر الدهون بشكل أسرع في منطقة البطن، الثدي والوجه، فستبدو هذه المناطق أنحف من غيرها.

6- تجمّع الدهون في منطقة معيّنة في الجسم بنسبة كبيرة، لا يعني أن خسارة الوزن ستتم أولاً في نفس المنطقة. لكن يحدث فقدان الوزن في المنطقة التي اكتسبت مؤخراً الكيلوغرامات.

7- خلل الهرمونات أو تغيرها من شأنه أن يؤثر على تخزين الدهون في الجسم، خاصة في منطقة الذراعين والأرداف، التي ستبدو ممتلئة أكثر من غير مناطق في الجسم.