close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

لهذا السبب المفاجىء عليكِ النوم في الظلام!

لهذا السبب المفاجىء عليكِ النوم في الظلام!معلومة اليوم: النوم في الظلام يساعد في عدم اكتساب الوزن، والنوم في الضوء يزيد من الكيلوغرامات.

في الواقع، أجرى باحثون من جامعة Northwestern University، دراسة على 20 متطوّع ومتطوّعة تتراوح أعمارهم بين 18 و40 سنة. أمضى المتطوّعون ليلتين و3 أيّام في المختبر: الليلة الأولى خلدوا إلى النوم في عتمة كاملة، أمّا الليلة الثانية فنصف المشتركين قد نام في الظلام مرّة أخرى في حين أن النصف الآخر قد نام في غرفة مضيئة.
في هذا الوقت، قام الباحثون بتتبّع العلامات الحيوية للمتطوّعين، نشاط الدماغ وحركات الساق والعين. كما أخذوا عينات دم كلّ ساعة لقياس الميلاتونين، وهو الهرمون الحيويّ الذي يساعد في التحكّم في الساعة الداخلية (الإيقاع اليومي) والذي يرتفع عادة أثناء النوم. عند الصباح، أجرى الباحثون اختبارات مدى تقبّل جسم المتطوّعين للغلوكوز.
توصّل الباحثون إلى أن النوم تحت الضوء أدّى إلى ارتفاع مقاومة الجسم للأنسولين، وهو عامل خطر لمرض السكري. في الواقع، عندما لا يستطيع الأنسولين القيام بوظيفته، يكافح الجسم لمعالجة السكر. هذا الأمر يسبّب بالتالي ارتفاع الغلوكوز ممّا يودّي إلى اكتساب الوزن. في الإطار عينه، أشار أحد الباحثون Ivy Cheung Mason إلى أن "النتائج الأولية التي توصّلنا إليها تظهر أن ليلة واحدة من التعرّض للضوء أثناء النوم يؤثّر بشكل حادّ على تدابير مقاومة الأنسولين".

من هنا وخلاصة الموضوع، إنّ عتمة الليل هي للنوم وأضواء النهار للبقاء يقظة. هذا هو النظام المتعارف عليه والذي يحدّده التواتر اليومي (Circadian Rhythm) مع البيئة المحيطة بواسطة الإشارات الخارجية. إنّ أيّ خلل يطرأ عليه، يؤثّر على جسمكِ ويغيّر بالتالي من مستويات الهرمونات الهامة والمرتبطة مباشرةً بالشهية وسلوك الأكل.

إقرئي أيضاً: رجيم التمر واللبن لخسارة 5 كيلوغرامات في أسبوع

عدم تناول وجبة العشاء لفقدان الوزن: معتقد خاطئ تماماً!