close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ليس لديكِ صديقات؟ ربما أنتِ المسؤولة عن ذلك لقيامكِ بهذه الافعال!

صديقات علاقات اجتماعية صداقة

هل تشعرين بالوحدة؟ هل تسألين نفسكِ دائماً لماذا ليس لديكِ صديقات أو لماذا تتجاهلكِ صديقات العمر؟ إذا كان هذا هو حالكِ فمن الضروري عنايتكِ بمعرفة اسباب وصولكِ لهذا الوضع إذ ربما تكوني انتِ المسؤولة عن حدوثه بقيامكِ أشياء تجعل من حولكِ يبتعد عنكِ. في هذا المقال اكتشفي الاخطاء التي تقترفينها والتي يجب عليكِ تجنبها في حال كنتِ ترغبين في تكوين صداقات قوية ودائمة.

1- ليس لديك صديقات لأنكِ دائمة الشكوى

يمكن ان تكون شكوتكِ المستمرة من احوالكِ احد العوامل المؤثرة لعدم وجود صديقات لكِ إذ تدفع الشكاوى المتعددة الآخرين إلى اعتباركِ ضحية، شخصية متشائمة للغاية وانانية. لذلك يضطرون للابتعاد عنكِ فقد سئموا الاستماع إلى معاناتكِ واحباطاتكِ التي تمدهم بالطاقة السلبية بإستمرار. لذلك فضلوا الابتعاد عنكِ ولهذا السبب اصبحتِ وحيدة.

2- ليس لديكِ صديقات لأنكِ تخليتِ عنهن بعد خطبتكِ

كثير من الفتيات لدى ارتباطهن بالخطوبة أو الزواج يتخلين عن علاقات الصداقة مع رفيقاتهن إذ يرغبن وقتها فقط ان يتواجدن مع شركاء حياتهن الجدد. بكل تأكيد هذا أمر مفهوم لكن في هذا الموقف يجب عليكِ أيضاً إنشاء مساحة لإعطاء بعض الوقت لصديقاتكِ العزيزات على قلبكِ للمحافظة على علاقتكِ بهن. فهل يحتاج حقاً شريككِ إلى كل وقتكِ؟ بالطبع لا!

3- ليس لديكِ صديقات لأنكِ تتوقعين الكثير منهن

إذا لم يكن لديكِ صديقات فثقي ان يكون ذلك لأن لديكِ توقعات كبيرة بشأن كيفية تعاملهن معكِ تجلب لكِ الحزن والإحباط. أنتِ تتوقعين على سبيل المثال ان يتركن حياتهن بكل ما فيها من مشاكل حتى يجدن حل لمشكلتكِ. هذه توقعات صعبة الحدوث إذ لن يتصرف أحد كما تتوقعين منه. لذا ننصحكِ بعدم تدمير صداقاتكِ بالقضاء على تلك التوقعات المحبطة.

4- ليس لديكِ صديقات لأنكِ تعانين من قلة ثقة بنفسكِ

سبب آخر لعدم اكتسابكِ صداقات يكمن في شعوركِ بتدني ثقتكِ في نفسك. من وجهة نظر الطب النفسي قد ينشىء هذا الاحساس مشاكل مختلفة في علاقاتكِ الشخصية إذ تواجهين مشكلة في التفاعل مع صديقاتكِ فترفضين حتى فكرة التجمع معهن في مكان أو مناسبة ما. بالتالي ستنتهي علاقاتكِ بهن سريعاً. من هنا عليكِ استشارة اخصائية نفسية لمساعدتكِ في تجاوز هذا الامر بزيادة ثقتكِ بنفسكِ، تحسين ردود أفعالكِ وتوجيهكِ إلى طرق سليمة في كيفية التعارف على اشخاص جدد يكونوا جزءً من دائرة صداقاتكِ.

5- ليس لديكِ صديقات لأنكِ شخصية نمّامة

دائماً تتسع دائرة الصديقات لتضم صاحبة الشخصية النمّامة أو التي تميل إلى القيل والقال مع شلة الصديقات وتتحدث بطريقة غير لائقة وبشكل متكرر عن صديقة مع صديقة أخرى... ما المشكلة في هذا؟ في البداية يمكن ان ينفضح امركِ لدى من تتحدثين عنها في غيابها وتعلم ما تقولين عنها فتخسرين صداقتها للابد. علاوة على ذلك، يمكن لهذا الموقف ان يدفع بقية صديقاتكِ إلى الشك فيكِ وعدم الحديث امامكِ باسرارهن لان ثقتهن فيكِ قد انعدمت وفي نهاية الامر يبتعدن عنكِ تماماً.

مفاتيح