close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما الفرق بين اللبن الرائب واللبن الزبادي وأيهما الأفضل لخسارة الوزن؟

اللبن الزبادي لبن خسارة الوزن تخسيس روب يوناني

قد لا يستطيع البعض التفريق بين اللبن الرائب واللبن الزبادي، فكلاهما من منتجات الألبان، يتميّزان باللون الأبيض ولهما تقريباً نفس الفوائد الصحية. لكن في الحقيقة أن اللبن الرائب واللبن الزبادي منتجان مختلفان، يتمّ إعدادهما بطرق مختلفة، الأمر الذي يجعل فوائدهما الصحية متنوعة. رغم أن الاثنان يحتويان على مواد غذائية جيدة، تساعد في فقدان الوزن.

إذاً ما الفرق بين اللبن الرائب واللبن الزبادي وأيهما الأفضل في تخسيس الوزن؟ تابعي قراءة المقال أدناه لمعرفة الإجابة.

الفرق في طرق إعداد اللبن الرائب واللبن الزبادي

طريقة إعداد اللبن الرائب

يتمّ صنع اللبن الرائب عن طريق اللبن المجفف بمادة حمضية صالحة للاكل مثل عصير الليمون والخل.

طريقة إعداد اللبن الزبادي

يتمّ تحضير لبن الزبادي من خلال عملية التجانس والتخمر بواسطة بسترة الحليب.

الفرق بين القيمة الغذائية الموجودة في اللبن الرائب واللبن الزبادي

القيمة الغذائية في اللبن الرائب

بخلاف أن اللبن الرائب يعتبر مصدر غني بالكالسيوم الذي يحفّز على حرق الدهون المتراكمة في الجسم، إلّا انه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى والمتمثلة في الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين B2، فيتامين B12، البوتاسيوم والمغنيسيوم، المفيدة لصحة الجسم والشعر التي تعمل على مكافحة علامات الشيخوخة. بالإضافة إلى ذلك، اللبن الرائب لا يحتوي على أي مواد كيميائية ويمكنكِ إعداده في المنزل.

القيمة الغذائية في اللبن الزبادي

يعتبر اللبن الزبادي مصدر ممتاز للبروتين، الكالسيوم والبوتاسيوم. كما أنه مليء بالعديد من الفيتامينات والمعادن ويفيد في عملية تخسيس الوزن، حيث يوصي خبراء التغذية في إدخال ضمن الأنظمة الغذائية المتوازنة.

الفرق بين الفوائد الصحية الموجودة في اللبن الرائب واللبن الزبادي

فوائد اللبن الزبادي الصحية

  • يوفّر اللبن الزبادي كمية كبيرة من البروتين إذ يحتوي على 12 جرام من البروتين لكل 200 جرام من الزبادي. من المعروف ان البروتين يعزز عملية التمثيل الغذائي عن طريق زيادة الطاقة وارتفاع معدل الأيض على مدار اليوم. بالإضافة إلى زيادته نسبة إنتاج الهرمونات التي تجعلكِ تشعرين بالشبع لفترة أطول.
  • يقلل اللبن الزبادي من الأعراض غير المريحة لمتلازمة القولون العصبي. لذلك، ينصح بتناوله دائماً لمن تعاني من سوء الهضم.
  • يساعد اللبن الزبادي في تخسيس الوزن، وبالتالي خفض نسبة الدهون المتراكمة في الجسم ومحيط الخصر.

فوائد اللبن الرائب الصحية

  • يساعد استهلاك اللبن الرائب في تحسين الهضم حيث يحتوي على عناصر غذائية سهلة الامتصاص. تشير الدراسات إلى أن اللبن الرائب يمكن ان يساعد في علاج الالتهابات الحلزونية بيلوري Helicobacter pylori وهي نوع من البكتيريا التي تصيب المعدة وتسبب قرحة هضمية.
  • من فوائد اللبن الرائب أنه غني بمعدن الكالسيوم الذي يمنع جسمكِ من افراز المزيد من هرمون الكورتيزول المسؤول عن التوتر، إذ يمكن أن يؤدي عدم التوازن الهرموني إلى مشاكل عديدة منها ارتفاع ضغط الدم، السمنة وزيادة مستويات الكوليسترول الضار.

اللبن الرائب أم اللبن الزبادي، أيهما الأفضل في فقدان الوزن؟

يتفق خبراء التغذية على مستوى العالم ان الخيار الأفضل لدى الأشخاص الذين يحاولون خسارة الوزن هو اللبن الزبادي لأنه يحتوي على عنصر البروبيوتك والذي يساعد في تسريع عملية التخسيس. تشير بعض الدراسات إلى ان البروبيوتيك يسهل عملية التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم.