تنسيق ديكور منزل النمط الانتقائي

هل تقعين في حيرة اختيار ديكور منزلكِ؟ في بعض الأحيان تفضّلين الكلاسيكي، وفي أحيان أخرى النمط العصري؟ تعشقين بعض التفاصيل الشرقية أو الريفية، وربّما تمتلكين قطعة فنتج لا تريدين الاستغناء عنها، وتعتقدين أنّها لا تلائم ديكور منزلكِ؟ النمط الانتقائيّ، هو ما تبحثين عنه.

ما هو النمط الانتقائي Eclectic في ديكور المنزل؟

المفهوم الانتقائي، مصطلح مشتقّ من الكلمة اليونانيّة "Eklektikos"، ويعني اختيار الأفضل، من خلال إبراز أنماط التصميم الداخليّ المتعددة جنباً إلى جنب في مزيج من الديكور، لخلق مساحات مبتكرة ومتجانسة بعناصر مختلفة. يسمح لكِ هذا الأسلوب بوضع لمستكِ الخاصّة، ممّا يحقّق ديكور فريداً وخاصّاً، لا يوجد في أيّ منزل آخر. إليكِ أبرز الخصائص التي تميّز الأسلوب الانتقائيّ.

 طرق اتّباع النمط الانتقائي Eclectic في ديكور المنزل

1- المزج بين الخامات، الأقمشة وحتى الطبعات 

من أبرز خصائص الأسلوب الانتقائي، المزج بين الخامات والأقمشة وحتى الطبعات. لا تتردّدي بالجمع بين المخمل والجلد، على سبيل المثال، أو وضع أقمشة مصنوعة يدوياً مع أخرى مصنّعة، بحيث تشكّل مع بعضها البعض مزيجاً متنوّعاً، يعكس ذوقكِ وشخصيتكِ.  

تنسيق ديكور منزل النمط الانتقائيمن صفحة rochebobois@ على انستقرام

تنسيق ديكور منزل النمط الانتقائيمن صفحة houzz@ على انستقرام

2- المزج بين الفينتاج والحداثة

التصميم الانتقائيّ يجمع الديكور من فترات زمنية مختلفة. قد تكون جدران المنزل حجريّة قديمة، لكنّها تتزاوج بشكل رائع مع كنبة عصريّة. ببساطة، يمكنكِ الجمع بين مصباح ملتوٍ مع سرير بتصميم فنتج، فهذا الخليط هو ما يصنع ستايل الـEclectic. لكن للحفاظ على مظهر متناسق، يجب التركيز على نقطة واحدة فقط، تجمع هذه القطع ببعضها، مثل اللّون.

تنسيق ديكور منزل النمط الانتقائيمن صفحة homeadore@ على انستقرامتنسيق ديكور منزل النمط الانتقائيمن صفحة threadsinteriors@ على انستقرام

3- المزج بين ثقافات متعدّدة

من أهم عناصر الأسلوب الانتقائي هي المزج بين عدة أساليب في الديكور. يمكن أن تعتمدي ذلك في كل المنزل أو تختاري زاوية معيّنة. لما لا تجرّبين مزج أسلوب Boho مع Modern و Boutique.

تنسيق ديكور منزل النمط الانتقائيمن صفحة maisonsdumonde@ على انستقرام

تنسيق ديكور منزل النمط الانتقائيمن صفحة pomax_official@ على انستقرام

4- المزج بين مختلف أنماط اللوحات على الجدران

يتعدّى المزج أثاث المنزل، وأسلوب الديكور ليصل إلى الحائط، حيث يمكنكِ تزيينه بمختلف أنماط اللّوحات.اجعلي من جدران منزلكِ غاليري لعرض التحف واللّوحات التي تحبّينها.

تنسيق ديكور منزل النمط الانتقائيمن صفحة crateandbarrel@ على انستقرامتنسيق ديكور منزل النمط الانتقائيمن صفحة laredouteinterieurs@ على انستقرام

5- المزج بين الألوان

اختاري بضعة ألوان لتكرارها في مخطّط التصميم الخاصّ بكِ. يمكن أن تساعد لوحة الألوان في ربط العديد من العناصر المتباينة في غرفتكِ. يمكنكِ تكرار هذه الألوان في السجّاد، الوسائد، الطاولات الجانبيّة والمصابيح، خاصّة إذا كانت هذه القطع من أنماط مختلفة.

تنسيق ديكور منزل النمط الانتقائيمن صفحة kare_design-2@ على انستقرام

تنسيق ديكور منزل النمط الانتقائيمن صفحة homestylingbytan@ على انستقرام

6- إدخال عناصر طبيعية إلى ديكور المنزل

للحصول على غرفة ذات مظهر انتقائيّ، عليكِ السماح بدخول عناصر الطبيعة، مثل النباتات. احرصي على وجود نافذة تسمح بدخول أشعّة الشمس وضوء القمر للتواصل مع الطبيعة.

تنسيق ديكور منزل النمط الانتقائيمن صفحة tomdixonstudio@ على انستقرام

تنسيق ديكور منزل النمط الانتقائيمن صفحة bohemian_interior_decor@ على انستقرام

ملاحظة: قد يبدو التصميم الداخليّ الانتقائيّ سهلاً، لكنّه يحتاج إلى التنسيق بعناية والتأكد من أنّ كلّ العناصر تتلاءم معاً. غالباً ما يكون هناك عنصرٌ أو سمة موحّدة، مثل اللّون، الملمس أو نقطة محوريّة معيّنة.