العرس هو فعلاً يوم لا يُنتسى في حياة كل امرأة، خاصةً إذا كان كاملاً وخالياً من أي مشاكل لوجستية. ففي الواقع، قد يتوتر العروسان قبل الزفاف بأيام لناحية إتمام التحضيرات كلها، وغالباً ما يمثل حفل الزفاف مصدر قلق كبير لهما، بسبب احتمال حدوث أمور ممكن أن تفسد هذا اليوم، بعد أشهر طويلة من التحضيرات والاستعدادات. من المشاكل التي قد تطرأ يوم الزفاف هي تمزق فستان العرس، أو ضياع الخواتم، أو خطأ في تجهيز الصالة المحجوزة، أو مثلاً سوء الأحوال الجوية... من هنا برزت فكرة تأمين الزفاف، سنعرفك عليها أكثر في السطور التالية.

ما هو تأمين الزفاف؟

نظراً لإمكانية حصول مشاكل في يوم الزفاف، ولتفادي القلق المتزايد والتوتر الذي سيرافق العروسين في هذا اليوم، فقد يكون الحل الأمثل هو التأمين على حفل الزفاف، من خلال التعاقد مع شركة للتأمين. على الرغم من أن هذه الظاهرة منتشرة في الغرب، إلّا أنها لا تزال خجولة في مجتمعنا العربي. لكن ممكن مع الأيام، ومن خلال تبادل الثقافات والعادات أن يدرج تأمين الزفاف أكثر فأكثر.

ما هي أسباب اللجوء إلى تأمين الزفاف؟

1- تجنب الخسائر المادية

أي اتفاق في الحياة واردة فيه الخسارة المالية، والأمر نفسه وارد في التعاقدات المالية الخاصة بحفل الزفاف، التي تتضمن احتمالات كبيرة للخسارة،  كتحطم الديكور الخاص بحفل الزفاف، أو عدم وفاء متعهدي حفلات الزفاف بالتزاماتهم، خاصة بعد حصولهم على الأموال... هذا ما يحبط العروسين بسبب عدم إتمام الإعدادات اللازمة لحفل الزفاف، وأيضاً هدر الأموال. هنا يكمن دور التأمين على حفل الزفاف، الذي يساعد على إيجاد حلول لمشكلات محتملة، عبر تغطية تكاليف الخسائر المالية حسب الاتفاق المبرم مع شركة التأمين.

2- حل مشاكل الضيوف في حفل الزفاف

قد لا يخلو الحشد الكبير من الناس، من مشاكل وتخريب، خاصة في حفلات الأعراس الكبيرة، كمشاجرات بين المعازيم والتعرض لحادثة تكسير ديكور وبالتالي ستقع مسؤولية الأمر وتكاليفه طبعاً على العروسين. في المقابل، إذا قمت بالتأمين على حفل زفافك، فإن شركة التأمين ستتولى تغطية الخسائر المالية، المرتبطة بالمشاكل الوارد حصولها من قبل المعازيم، كدفع التعويضات المالية...

3- تجنّب الخسائر المالية بسبب العوامل الطبيعية

ليس مستبعداً أن يحصل تغير مفاجئ في حالة الطقس يوم الزفاف، وقد يضطر العروسان في هذه الحالة إلى تأجيل موعد الزفاف عدة ساعات أو إلغائه، ما يعني خسارة العروسين مبلغ حجز مكان إقامة حفل الزفاف، وتكلفة الزينة. لكن عند التأمين هلى الزفاف، فإن شركات التأمين هي التي تتولى تغطية الخسارة المالية عند إلغاء أو تأجيل حفلات الزفاف، بسبب سوء أحوال الطقس.

4- تجنّب حدوث خسائر في حفلات الزفاف المقامة خارج البلد

قد يفضل العروسان إقامة حفل الزفاف في بلد آخر، ويقومون بدعوة عدد محدود من الأقارب والأصحاب. طبعاً عند السفر ثد تواجه العروسين مشاكل كثيرة كضياع الأمتعة، والتأخر في رحلات الطيران، أو حدوث مشكلات في حجوزات الفنادق... ما يكبد الكثير من الخسائر المالية. لذا يمكنك اختيغر شركة تأمين تتيح تأمين الزفاف حتى لو كان خارج البلد.

5- ضياع أو تلف فستان ومجوهرات العروس

هل ممكن أن تضيع  خواتم الزواج يوم الزفاف؟ نعم! فمع توتر العروسين قد يحصل كل شيء. كذلك تمزق فستان العرس أو تعرضه للتلف... كلها مشاكل تتسبب بخسائر مالية ضخمة للعروسين. لكن لحسن الحظ، فإن شركات التأمين على الزفاف تغطي هذا النوع من الخسائر المالية.

6- تعرض معدات التصوير للتلف

قد يكون أمثر ما يهمك في يوم العرس، التقاط صور باحترافية تبقى ذكرى عن هذا اليوم مدى الحياة، لكن هل فكرت باحتمال تلف معدات التصوير خلال الزفاف وبسببه؟ لكن لا داعي للقلق، غفي حالة تعرضها للتلف في حفل الزفاف، لسبب أو لآخر، هناك شركات تأمين تغطي هذا النوع من الخسائر المالية.

7- تجنّب الخسائر المالية الناتجة عن الوفاة

وفاة أحد والدي العروسين، أو أحد العروسين، أمر لا يمكن أن يخطر على بال أحد عندما نتحدث عن فرحة الزفاف. لكن هو أمر وارد في أتعس الحالات، ما سيفرض تأجيل حفل الزفاف لفترة طويلة، أو إلغائه، زغي الحالتين سيترتب حدوث مشكلات مالية. لتجنب هذه الخسائر ينصح بالتأمين على حفل الزفاف، للحصول على مبلغ التأمين، الذي يغطي خسائر من هذا النوع.