close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي اسباب زيادة الوزن بشكل مفاجىء؟

زيادة الوزن اسباب زيادة الوزنقد تكوني من النساء اللواتي يتّبعن نظاماً صحياً لتحافظي على رشاقتكِ، إلّا أنّكِ تلاحظين أنّكِ تكتسبين الوزن أكثر فأكثر وبطريقة مفاجئة. في الواقع، هناك عوامل عدة تقف وراء زيادة الوزن من دون أن تعي ذلك ولا علاقة لها بتناول الطعام الصحي أو لا. انطلاقاً من هنا، سنكشف لكِ عن اسباب زيادة الوزن بشكل مفاجىء، حتى تعالجي المشكلة قبل أن تتفاقم أكثر وتكتسبين العديد من الكيلوغرامات.

اسباب زيادة الوزن بشكل مفاجىء

1- بطء عمل الغدة الدرقية يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل فجائي

الغدة الدرقية هي المسؤولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي لديكِ، لذلك إن لاحظتِ زيادة الوزن بشكل مفاجئ ، فقد يكون عمل الغدة بطيء. هذا الأمر يجعل عملية الأيض غير سريعة، ممّا يكسبكِ الوزن أكثر فأكثر. لذلك، قومي بزيارة الطبيب من أجل الحصول على العلاج المناسب لكِ.

2- خلل في التوازن الهرموني يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل فجائي

يمكن لارتفاع مستوى بعض الهرمونات في الجسم مثل التستوستيرون، الأستروجين وغيرهما أن يؤدي إلى زيادة الوزن. لذلك من المهمّ جداً استشارة طبيب من أجل منحكِ العلاج المناسب لكِ.

4 هرمونات تؤدي إلى زيادة الوزن في هذه المناطق من جسمكِ

3- مقاومة الانسولين تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل فجائي

عندما تتناولين الطعام، يقوم جسمكِ بإفراز الأنسولين الذي ينظّم مستويات السكر في الدم، والذي يساعد خلايا الدهون، العضلات والكبد في امتصاص الغلوكوز. لذلك كلّما زادت كمية السكريات والكربوهيدرات التي تتناوليها، كلّما ارتفعت جرعة الأنسولين التي يحتاجها جسمكِ. لكن، إذا كنتِ من النساء اللواتي يعانين من مشكلة مقاومة الأنسولين Insilun Resistance، فإن الخلايا لن تستجيب للأنسولين، الأمر الذي يسبّب ارتفاع الغلوكوز في جسمكِ لتكتسبي الوزن.

4- نقص البروتين يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل فجائي

في حال كنتِ لا تستهلكين ما يكفي من البروتين للحفاظ على صحة عضلاتكِ، فكوني على يقين أن نقص هذا العنصر من جسمكِ سيسبّب زيادة في الوزن. لماذا؟ لأن شهيّتكِ ستتضاعف وستتناولين كميات أكبر من الطعام وخصوصاً تلك المشبّعة بالدهون والسكريات من دون أن تعي ذلك.

5- فرط النمو البكتيري يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل فجائي

في بعض الأحيان ، يمكن أن تنمو البكتيريا السيئة داخل الأمعاء وتصبح أكثر من تلك الجيدة، مما يؤدي إلى الانتفاخ، التعب، حركات الأمعاء غير المنتظمة وزيادة الوزن. من هنا، إن النمو المفرط للبكتيريا في الجهاز الهضمي يمكن أن يؤدي إلى خلل في الهرمونات وبالتالي اكتساب الوزن.

6- تناول بعض الأدوية يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل فجائي

هناك بعض الأدوية التي إمّا تحفّز الشهية أو تبطئ عملية التمثيل الغذائي في الجسم. كما أن البعض الآخر يسبب احتباس السوائل أو الشعور بالنعاس ما يقلّل من النشاط البدني، ويؤدي بالتالي إلى زيادة الوزن. حبوب منع الحمل، الأدوية التي تعالج الإكتئاب أو الخاصة بضغط الدم، هي من بين الأدوية التي تكسبكِ الوزن، لذلك استشيري طبيبكِ حول كيفية معالجة هذه المشكلة.

7- عدم شرب كميات كبيرة من المياه يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل فجائي

شرب المياه لا يمنحكِ الطاقة ويحافظ على درجة حرارة الجسم فحسب، بل يساعدكِ في الشعور بالشبع. من هنا إن عدم شرب كمية كافية من المياه يمكن أن يساهم في تناول سعرات حرارية زائدة ممّا يؤدي إلى زيادة الوزن. بالإضافة إلى ذلك، عندما تصابين بالجفاف سيحافظ الجسم على المياه من أجل وظائف الجسم الحيوية، ممّا قد يسبّب احتباس الماء وزيادة عدد الكيلوغرامات على الميزان.

8- قلة النوم تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل فجائي

إن قلة النوم تؤدي إلى زيادة مستويات هرمون الجوع الجريلين Ghrelin وانخفاض مستويات هرمون اللبتين أي هرمون الشبع. أثبتت إحدى الدراسات أنه عند ارتفاع هرمون الجريلين في جسمكِ، تشتهين أكثر تناول الحلويات والوجبات السريعة المشبّعة بالدهون والتي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية. لذلك، احرصي على أخذ قسط كاف من النوم من أجل خفض مستوى هرمون الجريلين ، وبالتالي ستنقطع شهيتكِ بشكل طبيعي.

كيف يساعدكِ النوم على تخسيس الوزن؟

9- استخدام الهاتف قبل النوم يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل فجائي

قد يبدو هذا الأمر غريباً بعض الشيء، لكن اتضح أن الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية يعطل إنتاج الميلاتونين، وفي الوقت نفسه يبطئ من عملية الأيض.

10- الاكتئاب أو القلق يؤديان إلى زيادة الوزن بشكل فجائي

أثبتت الدراسات أنّه عند الشعور بالتوتّر والإجهاد العصبي، يفرز الجسم مادة الكورتيزول وهو هرمون مسؤول عن احساسكِ بالإجهاد. هذا الأمر يجعلكِ تشتهين الكربوهيدرات، السكريات والاطعمة الدهنية. من هنا يصبح الغذاء أو الطعام بمثابة عنصر مهدىء بسبب التغيرات الكيميائية التي يفرزها جسمكِ. تجدين لديك، على سبيل المثال، رغبة قوية في تناول الشوكولا الذي يعمل على تعزيز الناقلات العصبية والمواد الكيميائية في جسمكِ، فتشعركِ بالسعادة. من هنا، يؤدّي التوتّر والإجهاد العصبي إلى زيادة في الوزن بشكل عشوائي وفجائي.