close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي انواع البيض؟ 15 نوع ربما لم تسمعي عن الكثير منها من قبل

ما هي انواع البيض؟ 15 نوع ربما لم تسمعي عن الكثير منها من قبلمصدرالصورة: Istock

البيض ليس نوع واحد وهذا ما نعرفه جميعاً، لكن هل كنتِ تتوقّعين أنه يوجد 14 نوع منه؟ نعم، هذا المكوّن الذي يعتبر مصدراً مهماً للبروتينات، الكالسيوم والفيتامين د، يوجد منه العديد من الأنواع. في ما يلي، سنخبركِ عنها بالتفصيل.

5 خلطات طبيعية من البيض تعالج تساقط الشعر

ما هي انواع البيض؟

1- بيض النورس

يشتهر بيض طيور النورس بقيمته الغذائية العالية، مقارنةً ببيض الدجاج الذي يأتي بنفس الحجم والوزن تقريباً. يتميز بيض طيور النورس بالملمس الناعم للغاية والذي يُقدم مقلياً مع اللحم والكافيار والكمأ وكبد الإوز، في العديد من المطاعم الفاخرة. تبلغ تكلفة بيض طائر النورس نحو 9 دولارات للبيضة الواحدة فقط. كما يعتبر بيض النورس الذي يتم حصاده بشكل قانوني ولا يتم صيده، طعاماً شهياً بين رواد المطاعم في لندن. يمكن أن يؤدي تناول البيض من دون ترخيص إلى غرامة قدرها 5000 جنيه إسترليني، بالإضافة إلى عقوبة السجن 6 أشهر.

2- بيض السلاحف

في نيكاراغوا، يمكن طهي بيض السلحفاة الناعمة في الحساء أو وضعه بالسَّلطة. كما أصبح في الولايات المتحدة، تناول بيض السلاحف شائعاً. عند تناوله طازجاً، يتم وضع البيض في الماء المغلي مدة ثوانٍ، ووضعه في خليط من الثوم والبصل قبل تقديمه مع سَلطة خضراوات، وقد وُصف طعم بيض السلاحف بأنه غروي وأقل لذة بالمقارنة مع أنواع أخرى من البيض.

3- بيض التماسيح

تُعد جامايكا وأستراليا والفلبين، من أشهر الدول التي تستهلك بيض ولحوم التماسيح المهددة بالإنقراض، حيث تحتوي على المئات من المزارع التي تهتم بتكاثر تلك الحيوانات للاستهلاك الغذائي. يتم تناول بيض التمساح مسلوقاً بعد أن يتم غسله والتخلص من الفطريات جيداً. في الفلبين، إحدى أكثر الطرق شعبية لتناول بيض التماسيح هي تحويلها إلى الآيس كريم ومزجه مع مختلف الفواكه والنكهات.

4- بيض الحلزون

يعود تاريخ تناول الحلزونات إلى العصر الروماني عندما كانت هذه الرخويات تُطهى وتُقدّم. ومع ذلك، يعد تناول بيض الحلزون اتجاهاً غريباً تماماً تزداد شعبيته بسرعة كبيرة. يحتوي البيض على ملمس غروي وله طعم يماثل خليطاً من العشب والفطر. في أماكن مثل إيطاليا، تتغذى الحلزونات على وجبات غذائية خاصة، لتسريع عملية إنتاج البيض. كما وجد بيض الحلزون مكانه على قوائم الطعام عن طريق دمجه مع لحم البقر، ويمكن استخدامه في السلطات.

5- بيض القرش

يتشابه بيض أسماك القرش ببيض الدجاج، ويمكن طهيه في الواقع بالطريقة نفسها. في جزر المالديف، كان استهلاك بيض سمك القرش مرتفعاً للغاية، حتى تم وضع قيود على صيد أسماك القرش هناك. الطريقة الشائعة لإعداد بيض سمك القرش هي من خلال طحنه أو استخدامه في وصفة الأومليت، إذ يمكن قلي بيض سمك القرش، أو سلقه، وحتى خبزه.

6- بيض السمك

الكافيار أو بيض السمك، هو عبارة عن بيض مالح يتم استخراجه من بطارخ بعض أنواع الأسماك كالحفش. إن طريقة استخراج الكافيار تزيد من ثمنه، فعملية استخراج البيض تحتاج لخبراء ورعاية متخصصة، للحصول على كافيار ناعم. لكن العامل الأكثر تأثيراً في السعر هو ندرة الأسماك. يعد كافيار بيلوغا من أغلى أنواع بيض السمك.

7- بيض السلمون

يتميز بيض سمك السلمون، بالفيتامينات والعناصر الغذائيّة المهمّة لتكوّن الأسماك بداخله. لا يجف سمك السلمون بسهولة بسبب محتواه من الدهون الصحية للقلب. يمكن شراء سمك السلمون الطازج أو المجمد أو المدخن أو المعلب. يمكن أيضاً استخدام بيض السلمونفي السوشي. كما يمكن أن يؤكل مع الأرز، أو يخلَط بصلصة المعكرونة، أو يطبخ في عجة البيض، أو يؤكل نيئاً. في اليابان، يتم تناول بيض الأسماك في ليلة رأس السنة الجديدة، وقد أوصت وزارة الزراعة اليابانية بضرورة تناول الأطفال لبيض السلمون للمساعدة في نموهم.

8- بيض النمل

في بعض البلدان، يعتبر تناول النمل وبيضه أمراً تقليدياً يتم اتباعه منذ سنوات. يأتي بيض النمل بأحجام مختلفة اعتماداً على نوع النملة والمنطقة التي تعيش فيها. يمكن استخدام بيض النمل الأحمر في السلطات، أو في صنع الكاري، أو تُقلّى مع التوابل لصنع الصلصات أو في وصفات الأومليت أو السندويشات، وقد تؤكل وحدها.

9- بيض النعام

تضع أنثى النعامة ما بين 30 و50 بيضة على مدار السنة، فيما يصل وزن البيضة الواحدة إلى 1.5 كيلوغراما، أي ما يعادل 28 بيضة من بيض الدجاج، مما يجعلها أثقل وأكبر البيضات المعروفة في العالم ولا يمكن لشخص واحد تناولها بأكملها. بالرغم من أن بيض النعام محدود الانتشار في العالم، إلا أن له فوائد صحية كثيرة لا تحصى، اذ يعتبر بيض النعام مصدراً مهماً للبروتينات والسعرات الحرارية والأوميغا 3 والفيتامينات، بالإضافة إلى احتوائه على كربوهيدرات وكالسيوم وحديد وبوتاسيوم وصوديوم.

10- بيض الديك الرومي

نادراً ما يتم بيع بيض الديك الرومي تجارياً، لأن هذا النوع من الطيور يستغرق وقتاً طويلاً لوضع البيض، وعندما يحدث ذلك فإنها تضع زوجان من البيض فقط فأنثى الديك الرومي تنتج ما بين 15 و25 بيضة في الموسم الواحد. يصل ثمن 15 بيضة من الديك الرومي إلى نحو 37.5 دولار أمريكي، وطعمه مشابه لبيض الدجاجة، لكنه يحتوي على المزيد من العناصر الغذائية.

11- بيض الإيمو

إن طائر الإيمو الأسترالي هو ثاني أطول الطيور الحية بعد قريبه طائر النعام، وهو من الطيور التي لا تطير والتي تعيش بشكل أساسي في أستراليا وغينيا الجديدة. تزن بيضة الإيمو نحو 0.9 كيلوغرام، وتتمتع بلون أزرق أخضر مذهل. بيض الإيمو، يكون 50% منه بياض و50% صفار، ويمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الأطباق من وجبة الإفطار إلى الحلوى، كما يمكن شربه كسائل مخفوق.

12- بيض البط

يعتبر بيض البط مصدراً غذائياً غنياً بالبروتين والأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم، إضافة إلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومركبات مختلفة أخرى تعزز الصحة ومفيدة لسلامة العين والدماغ، وقد يقي من الالتهابات والأمراض المرتبطة بالعمر. مقارنةً مع بيض الدجاج، قد يحتوي بيض البط على عناصر غذائية أكبر نظراً لحجمه، حيث تزن البيضة في المتوسط 70 غراماً، في حين تزن بيضة الدجاج 50 غراماً.

13- بيض السمان

بيض السمان هو نوع خاص من البيض مصدره طائر السمان، ويتميز هذا النوع من البيض بحجمه الصغير وقشوره ذات اللون السكري والتي يشوبها بقع من اللون البني. يمكن أن تكلف 15 بيضة من طائر السمان نحو 5 دولارات أمريكية، وتتواجد طيور السمان في آسيا وأوروبا وإفريقيا، وهو غني بالحديد، وطعمه مشابه إلى حد ما لبيض الدجاج، ويتم طهيه في ثوان.

14- بيض الإوز

يعرف بيض الإوز بكونه أكبر حجمًا بثلاث مرات من بيض الدجاج العادي، وتكون قشرته أكثر كثافة وصلابة، في حين تتميز نكهته بأنها أكثر دسمًا وكثافة من البيض العادي أيضاً، ويزخر بيض الإوز بخصائص غذائية وصحية مشابهة لتلك الموجودة في بيض الدجاج، بيد أنها توجد هنا بكميات أكبر نظراً لحجم بيضة الإوز الكبير.

15- بيض الدجاج

بيض الدجاج هو البيض الأكثر شعبية وانتشاراً في العالم. يعود ذلك أساساً إلى أن بيض الدجاج متوفر بكثرة في جميع البلدان والناس غالباً ما تستهلك بيض الدجاج في حياتهم اليومية. قد يتواجد بيض الدجاج إما باللون البني او الأبيض حسب لون الدجاجة. كما توجد فيه العديد من العناصر الغذائية مثل البروتينات والدهون المشبعة والأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات.