close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

معنى الحروف في قير السيارة الاوتوماتيك... دليل من الألف إلى الياء

معنى الحروف في قير السيارة الاوتوماتيك... دليل من الألف إلى الياءمصدر الصورة: Istock

تعتمد سيارتي التي أقودها على القير الأوتوماتيكي وهذا الأمر يسهّل عليّ القيادة كثيراً خاصة في أوقات الزحمة، ولكن لطالما تساءلت عن معنى الرموز الموجودة بالقرب من مسكة القير. لا ربما أنت أيضاً تتساءلين عن معنى هذه الرموز، من هنا، سوف نعرّفكِ في هذا المقال على معنى الحروف في قير السيارة الاوتوماتيك.

معنى الحروف في قير السيارة الاوتوماتيك

1- معنى حرف P في قير السيارة الاوتوماتيك

يدل حرف P على كلمة Park وهو الذي تضعين عليه القير عندما تريدين إيقاف السيارة عن السير تماماً وإطفاء المحرك، ومعه تقومين برفع مكابح اليد، ولا يسمح للسيارة بالتحرك حتى وإن ضغطتِ على دواسة الوقود.

2- معنى حرف R في قير السيارة الاوتوماتيك

يدل حرف R إلى كلمة Reverse التي تعني القيادة عكس اتجاه السير، وتضعين عليه القير عندما تريدين التحرك إلى الخلف مثلاً للخروج من الصف في موقع السيارات، أو للرجوع نحو الخلف لتمرير سيارة أخرى موجودة أمامكِ مثلاً.

3- معنى حرف N في قير السيارة الاوتوماتيك

حرف N يدل على كلمة Neutral وتعني أنك وضعت القير في وضع الوقوف المؤقت، وهو لا يسمح لسيارتك بالتحرك إلى الأمام أو إلى الخلف عند الضغط على دواسة الوقود. ولكن عليك الانتباه إلى أنه في هذه الحالة إن كنت تقفين على منحنى، فعليك الاستمرار بالضغط على دواسة المكابح لأنه إن رفعت قدمك عنها ستتحرك السيارة مع اتجاه المنحنى.

4- معنى حرف D في قير السيارة الاوتوماتيك

ويعني هذا الحرف كلمة Drive، بمعنى قيادة السيارة، ففي حالة وضع القير عنده تسير السيارة بشكل أوتوماتيكي نحو الأمام، ويتم التحكم في مقدار التسارع أو في سرعة السيارة من خلال دواسة الوقود ونظام المكابح، حيث يتم زيادة السرعة من خلال الضغط بشكل أكبر على دواسة الوقود، وتخفيضها من خلال الضغط على دواسة الفرامل الموجودة بالأسفل.

كل المعلومات عن اختبار تحديد مستوى القيادة للنساء

5- معنى حرفي L/S في قير السيارة الاوتوماتيك

في بعض الطرازات يتم استخدام حرفي L وS للتحكم بالسرعة على الشكل التالي:

  • حرف L أي Low Gear يدلّ على قيادة السيارة بسرعة منخفضة، أو السرعة الأولى، ويتم وضع القير عندها في حالة صعود مطلع أو الرغبة في تهدئة السرعة بشكل عام عند مطب على سبيل المثال أو أخذ منعطف أو غيره.
  • في حين يدل حرف S أو Second Gear على قيادة السيارة بسرعة أعلى، أو السرعة الثانية، وهو أعلى قليلاً من السرعة الأولى، ولكنها منخفضة يتم وضع القير عندها في حالة الرغبة في تهدئة السرعة بشكل أقل نسبياً من السرعة السابقة.

6- معنى رمزي /- في قير السيارة الاوتوماتيك

في بعض الطرازات يمكنكِ أن تجدي رمزي -/ بدلاً من حرفي L و S ولكن في الواقع هذا لا يغيّر شيئاً إذ يقومان بالعمل نفسه الذي تكلمنا عنه في النقطة السابقة. تمكنكِ هذه الرموز من التحكم بسرعة السيارة: سريعة ( ) أو بطيئة (-) أثناء القيادة كأنك.

7- معنى رقمي 1/2 في قير السيارة الاوتوماتيك

تماماَ مثل ما سبق، فإنّ 1 أو 2 هما تسميات أخرى لرموز التحكم بسرعة السيارة. إذ إن رقم 1 يدلّ على قيادة السيارة بسرعة منخفضة، في حين يدل حرف 2 على قيادة السيارة بسرعة أعلى.

ما الفرق بين القير اليدوي والأوتوماتيك؟

يعتبر القير هو المسؤول عن التنقل بين السرعات في السيارة، لذا يسمى بناقل السرعات، ففي السيارة التي تعمل بالنظام اليدوي، يتم التنقل بين السرعات من خلال الدعس على الدبرياج، واختيار السرعة المناسبة، بين 1 إلى 5، أما بالنسبة للسيارة التي تعمل بالنظام الأوتوماتيكي فهو على نقيض القير اليدوي، حيث يتم التحكم في مقدار السرعة من خلال قوة دعسة البنزين عند وضع القير على حرف D.