close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية
رمضان 2024
يوم
:
ســـــاعة
:
دقيقة
:
ثانية

نصائح عامة أثناء النقل المدرسي لضمان السلامة والأمان للطلّاب

نصائح عامة أثناء النقل المدرسي لضمان السلامة والأمان للطلّابمصدر الصورة: Istock

تتعدد الأمور التي تشغل الأهل والطلاب خلال فترة العودة إلى المدرسة من التسجيل إلى شراء الكتب والقرطاسية وغيرها من الأمور الأساسية. لكن، قد ينسى البعض مدى أهميّة توعية الطلاب حول ضرورة الحفاظ على السلامة والأمان خلال النقل المدرسي. من هنا، سنقدم لكِ في هذا المقال مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها خلال النقل المدرسي، لا تنسي أن تخبري أولادكِ بها في أقرب فرصة!

نصائح خلال النقل المدرسي

1- عدم إخراج اليد أو الرأس من نافذة الحافلة

قد يظن بعض الطلاب أن إخراج اليد أو الرأس من نافذة الحافلة أمر مسلي وسيجعلهم يبدون مريحين أمام باقي الأصدقاء، ولكن في الواقع هذا الأمر خطير للغاية. فقد يصطدم الوجه أو تعلق اليد بحافلات أخرى أو بحائط أو بالأشجار ما يؤدي إلى حصول إصابات بالغة قد تستعدي الدخول إلى المستشفى. لتفادي كل هذا انصحي أطفالكِ بعدم إخراج اليد أو الوجه من نافذة الحافلة أبداً.

ستجدين كل ما يحتاجه أولادكِ للعودة إلى المدرسة في مكان واحد، اكتشفي أين
play icon

2- ربط حزام الأمان في جميع الأوقات

حزام الأمان هو جهاز سلامة للمركبة مصمم لحماية الرّاكب من الأذى عند التصادم أو التوقف المفاجئ. تهدف أحزمة الأمان إلى تقليل الإصابات بإيقاف مرتديه من الاصطدام في الأجزاء القاسية من المركبة ويمنع الراكب من أن يُقذف خارج المركبة في حال وقوع أي حادث. بالطبع أنت تثقين بسائقي حافلات المدرسة وبأنهم يقدون بأمان للحفاظ على سلامة الطلاب، ولكن لا مفر من الحوادث، من هنا انصحي أولادك بربط حزام الأمان دائماً.

3- عدم وضع الحقائب في الممرات

على كل طالب أن يضع الحقيبة في المكان المخصص لها في أعلى الحافلة، أو بين الرجلين أو في حضنه ولا يجب أبداً وضعها في الممرات فهذا قد يؤدي إلى تعثر الطلاب وسقوطهم أثناء التجول في الحافلة للنزول أو الصعود.

4- عدم النزول من الحافلة إلا بعد أن تتوقف تماماً

لا يجب على الطلاب أبداً محاولة النزول من الحافلة قبل أن تتوقف بشكل تام إذ إن هذا الأمر يعرضهم للخطر وقد يؤدي إلى سقوطهم أرضاً والتعرض إلى إصابات وجروح. أثناء النزول من الحافلة على الطالب أن ينتبه أيضاً لكي لا تعلق الأربطة وحقائب الكتب ذات الأشرطة بالمقاعد أو الأبواب وتسبب له السقوط.

أفكار للاستفادة من الوقت خلال تواجد الأطفال في المدرسة

5- مغادرة الحافلة بهدوء وتجنّب التزاحم

في حال كان يريد عدد كبير من الطلاب النزول من الحافلة في الوقت نفسه فمن الأفضل النزول بطريقة منظمة لتفادي التزاحم إذ إن الفوضى يمكن أن تؤدي إلى سقوط الطلاب داخل الحافلة وتعرضهم إلى إصابات.

6- عدم المشي خلف الحافلة

لا يستطيع سائق الحافلة رؤية الأشخاص الذين يقفون خلف الحافلة، لذلك لا يجب أبداً المشي خلف الحافلة، بل أمامها. في حال كان الطالب يريد عبور الشارع فعليه العبور من أمام الحافلة على بعد حولي 10 أقدام لكي يتأكد من أن السائق يستطيع أن يراه، أو أن ينتظر مغادرة الحافلة وخلو الشارع ومن ثم العبور.

7- عدم الاقتراب من الحافلة

إذا أسقط الطالب شيئاً بالقرب من الحافلة لا يجب أن يلمه بنفسه أبداً فقد لا يراه السائق مما يعرضه للخطر. عليه أوّلاً إعلام السائق أنه يريد لم شيء ما أو الطلب منه أو من المعلمة فعل ذلك.

8- احترام إرشادات المسؤولين

على الطلاب أن يحترموا وينفذوا كل ما يُطلب منه من قِبل سائقي الحافلات، أو المعلمين والمعلمات المرافقين لهم في الحافلة. فهم بالطبع على دراية ووعي بمصلحة الطلاب ويقدمون كافة الإرشادات للحفاظ على سلامتهم.