يوم دبي الكبير قد أتى! حدث انتظره العالم وتحديداً الدول العربية بفارغ الصبر للافتخار ببلد يحقق النجاحات ويكتب التاريخ والمستقبل، وهذه المرّة من خلال Expo Dubai 2020، الحدث الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، شمال أفريقيا وجنوب آسيا. اليوم في 30 سبتمبر، انطلق حفل الافتتاح في ساحة الوصل في قلب موقع الحدث الدولي برفع العام الإماراتي وأداء النشيد الوطني وتلاهما عرض مبهر واستثنائي. تابعي القراءة لكلّ تفاصيل حفل الافتتاح. 

كل ما عليكِ معرفته عن معرض اكسبو دبي 2020

حفل افتتاح اكسبو دبي 2020 

بدأ العرض بالتأهيل بالجمهور والمشاهدين بلغات العالم المختلفة، ما يدعو للتعاون والتواصل وتحقيق شعار إكسبو دبي 2020 "تواصل العقول وصنع المستقبل". افتتح الحفل التاريخي المغني حسين الجسمي وأهّل بالزوار والمشاهدين من جميع أنحاء العالم بفقرة غنائية قصيرة، لتضاء من بعدها الصالة كلّها وتبدأ العروض الضوئية الخلابة والخاطفة للأنفاس. عرض تقشعر له الأبدان بكلّ ما للكلمة من معنى! 

تم رفع أعلام كلّ البلدان المشاركة في معرض اكسبو دبي 2020 وسط عرض غنائي ضخم لنشيد اكسبو 2020 الرسمي. أحيا الحفل نخبة من الفنانين العربيين على رأسهم الفنان حسين الجسمي، محمد عبده، الفنانة الإماراتية ألماس، والمغنية اللبنانية الأميركية ميساء قرعة، طبعاً إلى جانب قائمة من أهم النجوم العالميين، أبرزهم مغني الأوبرا الشهير Andrea Bocelli. تنضم إليه مؤلفة الأغاني البريطانية Ellie Goulding، عازف البيانو الصيني Lang Lang، الفنانة Angélique Hinto ومؤلفة الأغاني Andra Day.

طلّات مغنيات حفل افتتاح اكسبو دبي 2020

أطلّت النجمة أحلام معتمدةً قفطان شرقيّ تميّز باللون الأزرق الملوكيّ بفقرة غنائية ساحرة وسط عروض ضوئية مرفقة بأوركسترا. فاجأت الجميع بغنائها باللغتين الانجليزية والفرنسية إلى جانب اللغة العربية، لتعكس بذلك روح توحيد البلاد والتعاون وتحقيق شعار إكسبو دبي 2020 "تواصل العقول وصنع المستقبل". بدورها أطلّت المغنية العالمية Ellie Goulding بعرض غنائي خاطف للأنفاس معتمدةً فستان أبيض بتصميم مبتكر من Ashi Studio كمّل اللوحة الفنية التي قدّمتها بشكل مثالي. أما المغنية اللبنانية الأميركية ميساء قرعة فأطلّت بدورها بجمبسوت مرفق بكاب مزيّن بالتطريزات الذهبية من Jean-Louis Sabaji أثناء تقديمها لعرض غنائي ساحر.  

كل صور وتفاصيل طلة أحلام في حفل افتتاح اكسبو دبي 2020

أحلام

 



Ellie Goulding 

ميساء قرعة

 تخلّل حفل الافتتاح عروض بتقنية الهولوغرام، عروض حيّة خلّابة لفرق رقص وأداء وسط ديكور خاطف للأنفاس وأضواء ملأت الصالة بالكامل، عروض 4D تخدع العقول والعيون وتعكس من دون شك التطور والتقدّم التكنولوجي الذي هو محور المعرض الأساسي. تغيّر ديكور الصالة عشرات المرّات ولم يكن أي منهم مخيّباً للآمال. كما أضيئت سماء دبي بالمفرقعات النارية الساحرة بألوان وأشكال مختلفة. 


من ناحية أخرى، لمعت أسماء نساء عدّة خلال حفل افتتاح اكسبو دبي 2020 ومن بينهنّ اللبنانيّة ياسمينا صباح التي قادت الأوركسترا خلال الحفل ورافقت أشهر المغنيين العالميين خلال الفقرات الموسيقية أبرزهم مغني الأوبرا الشهير Andrea Bocelli. 

معلومات عن معرض اكسبو دبي 2020

- ما هو معرض اكسبو؟

هو معرض دولي يقام كل 5 سنوات فى بلدان مُختلفة حول العالم بهدف عرض الإنجازات في مجالات عدة وآخرها كان عام 2015 في إيطاليا. عام 2020 كان من المقرر أو يقام معرض إكسبو في دبي تحت اسم Expo Dubai 2020 لكن تم تأجيل الحدث حتى عام 2021. تتمحور الفكرة الأساسيّة للمعرض حول Connecting Minds وCreating the Future، ليقدّم منصّة فريدة تسمح بمشاركة الحلول والأفكار من أجل بناء غد أفضل.

- موعد اكسبو 2020 وأوقات الاستقبال

كان من المقرر إقامة معرض اكسبو على مدى ستة أشهر تمتد في الفترة ما بين 20 أكتوبر 2020 وحتى 10 إبريل 2021. لكن نظراً للظروف السائدة بسبب جائحة كورونا، تقرّر تأجيله بهدف اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، حيث أصبح موعد اكسبو 2020 الجديد من 1 أكتوبر 2021 وحتى 31 مارس 2022. أما بالنسبة لأوقات زيارة المعرض، فهي كالآتي:

  • من السبت حتى الأربعاء: 10:00 صباحاً – 12:00 منتصف الليل 
  • من الخميس حتى الجمعة: 10:00 صباحاً – 02:00 بعد منتصف الليل

11 أمر عليكِ معرفته قبل زيارة معرض اكسبو دبي 2020

- الدول المشاركة في معرض اكسبو دبي

أكّدت أكثر من 190 دولة مشاركتها في معرض اكسبو 2020، من أبرزها: السعودية، المملكة العربية المتحدة، البحرين، إسبانيا، الصين، السويد، بلجيكا، المملكة المتحدة، البرازيل، ألمانيا، هولندا وغيرها. بدأت كل دولة بالكشف عن جناحها الخاص الذي يشتمل على أبرز التصميمات والإنجازات في مختلف المجالات العلمية والهندسية والثقافية والفنية، ولأول مرة في تاريخ إكسبو الدولي، سيكون لكل دولة مشاركة جناحها الخاص. 

- ماذا يتضمّن معرض Expo Dubai 2020؟

  • يستقبل Expo 2020 دبي 192 دولة، شركات، منظّمات ومؤسّسات تعليميّة، حيث سيكون أوّل معرض عالميّ يقام في منطقة الشرق الأوسط، أفريقيا، وجنوب آسيا، بالإضافة إلى كونه أكبر حدث على الإطلاق في العالم العربي.
  • يقام هذا المعرض في مركز دبي التجاريّ - جبل علي، كما من المتوقّع أن يستضيف حوالي 25 مليون زائر.
  • يتضمّن هذا المعرض فعاليّات كثيرة، من بينها حفلات استعراضيّة لنجوم عالميّين وعروض مسرحيّة، ندوات تثقيفيّة وتعليمية بمشاركة أهمّ الخبراء، محطّة لإنشاء الشركات وتطويرها، معارض موضة، جمال وعروض أزياء، أنشطة رياضية ومباريات مسليّة ونشاطات ترفيهيّة للأطفال، بالإضافة إلى تجربة تذوّق عالميّة.
  • يجمع مختلف المواهب لصنع المستقبل من خلال الاستدامة، إذ يسكتشف الزوّار كيفيّة الانسجام مع الطبيعة في مستقبل عالي التقنية لتعلّم كيفية التعايش في توازن مع العالم من حولنا. في هذا الإطار، يحتضن المعرض جناح الاستدامة "تيرّا" الذي سيأخذ ملايين الزوّار في رحلة عبر عجائب الطبيعة وإلهامهم لبناء مستقبل أكثر استدامة. يسلّط هذا الجناح الضوء على الحاجة الملحّة للتصدّي للتأثيرات السلبيّة على البيئة التي يتسبّب بها السلوك البشري بدرجة كبيرة.
  • كلّ دولة تخصص جناح لها تشارك من خلاله مشاريعها ورؤيتها لمستقبل مستدام. من أهم الدول المشاركة في إك