أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عبر وزارة الموارد البشرية والتوطين يوم الأربعاء 8 مايو 2022، عن منح العمال استراحة منتصف النهار، في مواقع المشاريع والبناء في كل يوم عمل من الساعة 12:30 ظهراً وحتى الساعة 3 بعد الظهر، وذلك ابتداءً من 15 يونيو وحتى 15 سبتمبر من عام 2022.

إعلان إجازة منتصف النهار خلال صيف 2022 في الامارات

أقرّت وزارة الموارد البشرية والتوطين قرار منح إجازة منتصف النهار في فصل الصيف من هذا العام، وشددت على فرض غرامة قدرها 1,361 دولاراً على المؤسسات التي تنتهك هذه العطلة، مع فرض غرامة قصوى قد تصل إلى 13,612 دولاراً إذا كان هناك عدة عمال يعملون أثناء فترة الراحة.

جاء هذا القرار تماشياً مع الأهداف العالمية وهي توفير بيئة عمل آمنة للعمال، ومنع تعرضهم للمخاطر الصحية كالتعرض لأشعة الشمس الحارقة خلال أشهر الصيف، وذلك بحسب وكيل الوزارة المساعد لشؤون التفتيش بالإنابة محسن آل- ناسي.

كما أكدت الوزارة أنها ستنظم أنشطة توعوية مختلفة لضمان اتباع العمال وأصحاب العمل للإرشادات المتعلقة بإجازة منتصف النهار. مع الإشارة إلى أنه وبحسب الوزارة سيتم إعفاء بعض الوظائف من حظر العمل في منتصف النهار، وذلك لأسباب فنية تتطلب استمرار العمل من دون انقطاع.

إضافةً إلى كل ما سبق، توجهت الوزارة إلى أصحاب العمل بضرورة توفير مياه شرب باردة كافية لجميع العمال خلال فترة الإجازة وحتى الساعة 3 بعد الظهر. كذلك يجب على الشركات التأكد من توفر مجموعة الإسعافات الأولية في موقع العمل والتأكد من وجود مناطق مظللة مناسبة حيث يمكن للعمال الراحة الجلوس في الظل خلال استراحتهم. كما طُلب من أرباب العمل أيضاً نشر جدول ساعات العمل اليومية في مكان مرئي مع استراحة منتصف النهار المحددة بلغة يمكن للعمال فهمها، بالإضافة إلى اللغة العربية.