التعداد السكاني يُعد العملية الإحصائية الأكبر والوحيدة التي تُقام بالحصر الشامل في السعودية. لهذا التعداد أهمية كبرى على جميع الأصعدة في المملكة، أكان الصعيد الإجتماعي، الإقتصادي وغيرهما. لكن، قد يتساءل الكثير من الأشخاص عن الفرق الذي يقدّمه التعداد السعودي عن بيانات التطبيقات الذكية الموجودة لدى الجهات الحكومية. في الواقع، البيانات التي يجمعها التعداد مكمّلة للبيانات الموجودة لدى الجهات الحكومية وتشمل معلومات مختلفة ومفصّلة أكثر.

خصائص تميّز بيانات تعداد السعودية عن بيانات الجهات الحكومية

صحيح أن بيانات التطبيقات الذكية الموجودة لدى الجهات الحكومية تشمل الكثير من المعلومات، إلّا أن بيانات تعداد السكان في السعودية تتميّز بأسئلتها الدقيقة التي تقدّم معلومات وخصائص شخصيّة أكثر. أبرز المعلومات التي تميّز التعداد السعودي عن بيانات الجهات الحكومية:

- نوع السكن: من خلال الأسئلة الموجودة ضمن تعداد السعودية ممكن معرفة نوع السكن للشخص والحالة السكنية التي يعيش بها. هذه المعلومة ممكن أن تساعد الفرد على التطوّر، كما الدولة على معرفة الحاجات بوضوح.

- حالة التملّك: تقريباً كلّ التطبيقات الذكية الموجودة لدى الجهات الحكومية لا تقدّم معلومات واضحة ودقيقة عن حالة التملّك. أما التعداد فيجمع معلومات واضحة عن ممتلكات الشخص مثل المنزل، محال تجارية أو غيرها.

- عدد الغرف: خلال ملء استمارات التعداد السعودي، على الفرد أن يحدّد عدد الغرف الموجودة في المنزل. هذه المعلومة يمكن استخدامها والاستفادة منها من أجل تحسين أوضاع السكان كافةً.

- الحالة الصحيّة: في العادة، البيانات العامة لا تشمل الوضع الصحي الدقيق للفرد، إلّا أن البيانات التي يجمعها التعداد دقيقة جداً وتقدّم صورة واضحة عن حالة الفرد الصحيّة.

- المستوى التعليمي: من أجل رسم السياسات الإقتصادية والإجتماعية وتطوير الخطط التنموية لمختلف القطاعات الحكومية، يجمع التعداد معلومات واضحة عن المستوى التعليمي لجميع أفرد العائلة.

- اللغات: التعداد السعودي يجمع معلومات واضحة عن كلّ اللغات التي يتكلّمها الفرد، وهذا الأمر يساعد أيضاً في إعداد التقديرات السكانية المستقبلية من أجل الاستفادة منها للجامعات ومراكز الأبحاث.

- مستوى الدخل: في بيانات التعداد السعودي يجب تحديد مستوى دخل كلّ فرد في العائلة ما يساعد في رسم السياسات الإقتصادية والإجتماعية وتطوير الخطط التنموية لمختلف القطاعات.

نبذة عن تعداد السكان في السعودية

تعداد السعودية هو عبارة عن جمع وتحليل البيانات الخاصة بسكان المملكة العربية السعودية، بهدف استخدامها والاستفادة منها من أجل تحسين عمليات صنع القرار. كذلك يعتبر التعداد السكاني 2022 من ركائز تحقيق أهداف رؤية 2030. من هنا، سنخبركِ في ما يلي عن أبرز أهدافه.

ما هي أهداف تعداد السعودية؟

  • رسم السياسات الإقتصادية والإجتماعية وتطوير الخطط التنموية لمختلف القطاعات الحكومية.
  • من أهداف تعداد السعودية، تطوير المخططات العمرانية للمدن في السعودية.
  • تمكين الأفراد من اتخاذ قرارات أفضل مثل التعرف على الخصائص الديموغرافية لسكان الأحياء لاختيار الحي المناسب عند شراء منزل أو بدء نشاط تجاري.
  • إعداد التقديرات السكانية المستقبلية من أجل الاستفادة منها للجامعات ومراكز الأبحاث
  • فهم الخصائص الديموغرافية للفئات المستهدفة من أجل تسهيل الوصول إليها.