سرطان الثدي علاج سرطان الثديالدعم النفسي والصحّة العقلية السليمة مهمّة للغاية وخصوصاً للمرأة التي تعاني من سرطان الثدي. كلّما شعرت بالراحة، كلّما ارتفعت نسبة الشفاء لديها أكثر. أمّا في حال حزنت، فهذا الأمر سينعكس سلباً على كيفية تلقّيها للعلاج. من هنا، من الضروري جداً أن تكوني الداعمة الأولى لأية امرأة تعرفينها تعاني من هذه الأورام الخبيثة، وأن تدركي كيفية التعامل والتحدّث معها من دون أن تؤثّري عليها سلباً. في بعض الأحيان، قد تتفوّهين ببعض العبارات ظناً منكِ أنّها ستبعث الأمل في قلبها، إلّا إنّها في الواقع تزيد من الطين بلّة. في ما يلي، سنكشف لكِ عن عبارات لا تقوليها أبداً للمريضة بسرطان الثدي، وعن أسئلة لا تطرحيها أيضاً عليها.

10 نصائح للتحدث مع المصابة بسرطان الثدي من دون إيذاء مشاعرها

عبارات وأسئلة لا تقوليها وتطرحيها على أيّة امرأة مصابة بمرض سرطان الثدي

1- "أعرفُ شخصاً مرّ بمثل هذه التجربة"

لا تتحدّثي مثلاً عن تجربة صديقتكِ المصابة بمرض breast cancer أمام أية امرأة تعاني من سرطان الثدي. كذلك، لا تحاولي أن تقومي بالمقارنة بينهما، فكل مريضة تواجه المشكلة على طريقتها الخاصة. 

2- "لا تبدين مريضة"

هذ العبارة تؤثّر سلباً على نفسية المصابة بمرض سرطان الثدي من دون أن تعي ذلك، خصوصاً أنّها تحاول جاهدةً ألّا يبدو عليها المرض. أنتِ لا تعرفين مقدار المعاناة التي تمر بها المرأة المصابة بهذه الأورام الخبيثة خصوصاً أن هذا المرض يهدّد أنوثتها وجمالها.

3- "هل سيتساقط شعركِ؟"

من أكثر الأسئلة التي يجب ألّا تطرحيها على المصابة بمرض breast cancer عن قصد أو لا. صحيح أن العلاج الكيميائي قد يكون لفترة قصيرة وفي مراحله الأولى، وقد لن يتساقط شعرها بكثرة لكن هذا السؤال سيؤثر سلباً على نفسيّتها.

4- "في أيّة مرحلة من المرض أنتِ؟"

إن أردتِ أن تطرحي هذا السؤال على المصابة بمرض breast cancer، بدافع الإهتمام، فافعلي ذلك مرة واحدة لا أكثر. كما من المفضّل عدم طرحه بتاتاً، لأنّ المريضة قد تفهم السؤال وكأنّه: "كم من الوقت تبقّى لكِ لتعيشي؟" لذا تجنّبي طرح مثل هذه الأسئلة الدقيقة.

5- "كل شيء يحدث لسبب ما"

قد تعتقدين أن هذه العبارة تساعد المريضة في التخفيف عن ألمها وتساهم في دعمها، إلّا أنّكِ مخطئة. "كل شيء يحدث لسبب ما"، لها تأثير سلبي في نفسية أية امرأة مصابة بمرض breast cancer، إذ ستفكّر أنّها اقترفت خطأ ما في حياتها. 

6- "أعرف ما تشعرين به جيداً"

قد تكون هذه العبارة نوعاً من تقديم الدعم للمريضة أو محاولة لبث الطمأنينة في قلبها، إلّا أنها لن تجدي نفعاً. ما تمرّ به المصابة بمرض breast cancer لا يمكن لأي شخص آخر أن يشعر بالآلام عينها.  

7- "كوني إيجابية"

كوني واثقة أن المصابة بمرض سرطان الثدي تمرّ بمرحلة حرجة للغاية مثل خضوعها للعلاج الكيميائي، تساقط شعرها وغيرها من العوارض المؤلمة. لذلك، عبارة "كوني إيجابية"، لن تُشعر المريضة بالدعم بل على العكس ستحبطها. إن أردتِ أن تجعليها مليئة بالطاقة الإيجابية، قومي معها ببعض الخطوات مثل قضاء وقت معها، الإستماع لها، مرافقتها إلى العلاج وغيرها.

خطوات لدعم قريبتكِ أو صديقتكِ المصابة بسرطان الثدي

8- يا لها من مصيبة!"

لا تقولي أبداً هذه العبارة عند تلقّي خبر إصابة إحدى النساء بمرض breast cancer. جملة ستقتل الأمل عند المريضة قبل البدء بالعلاج حتى، كما ستقلّلين من معنويّاتها.

9- "لماذا لم تخبريني بنفسكِ عن مرضكِ؟"

لا تعاتبي المرأة المصابة بمرض سرطان الثدي أبداً، فهذا الموضوع حساس للغاية بالنسبة لها. بدلاً من قول "لماذا لم تخبريني بمرضكِ بنفسكِ؟"، قفي إلى جانبها وادعميها على طريقتكِ الخاصة.

10- "كيف يمكنني مساعدتكِ؟"

صحيح أن هذه العبارة تعكس مدى اهتمامكِ بالمصابة بمرض breast cancer، إلّا أنّها تؤثّر سلباً على نفسية المريضة. في الواقع، هذا السؤال سيجعلها تشعر وكأنّها ضعيفة وبحاجة إلى الرعاية. لذلك، من المفضّل تقديم المساعدة بشكل تلقائي من دون أن تسأليها. 

11- "من الجيّد أنّكِ لستِ متزوّجة ولديكِ أطفال"

من أسوأ العبارات التي يمكن قولها لأيّة مصابة بمرض سرطان الثدي! هذه الجملة ستنعكس سلباً على نفسية المريضة وستعتقد أنّه لا بأس إن توفيت جرّاء breast cancer، وأن لا قيمة لها في الحياة.