رجيم ملح مكونات طبيعية سكر صحة الكثير من الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدمّ، السمنة ومشاكل القلب، يكون سببها استهلاك الملح بشكل كبير. يوماً بعد يوم، باتت المطاعم وكافيهات تقدم وجبات خفيفة خالية من الملح، حفاظاً على سلامة وصحّة الأفراد. حان الوقت لأن تعتمدي أنتِ أيضاً اللايف ستايل الصحّي وأن تخففي من تناول هذا المكوّن. لنسهّل عليكِ المهمة، سنعرّفكِ  في ما يلي على 12 مكوّن طبيعي، يمكنكِ استخدامه لتمليح المأكولات. 

1- النعناع 

يتميّز النعناع بطعم مالح خفيف. يمكنكِ استخدامه في المأكولات والمشروبات من خلال وضع أوراقه الكبيرة لتحصلي على نكهة قوية. استفيدي من منافعه الجمّة، أهمها تحسين الجهاز الهضمي، تعزيز المناعة، فقدان الوزن وغيرها.

2- الحبق

يمكنك استبدال الملح بالحبق عند الطبخ، فهو يتسم بطعم قويّ وحاد. اغلي منه عدّة أوراق مع الأكل أو يمكنكِ طحنه وإضافته على الطبق. من أهم منافعه، أنه يعالج ضغط الدم ويمنع إنسداد الشرايين على عكس الملح.

3- الكمون

حبيبات الكمون القاسية أو المطحونة، تساعدكِ على تمليح الأطعمة والمشروبات. ضعي كمية قليلة منه كون طعمه قوي. هو يساعد على ضبط نسبة السكر في الدم ومنع حدوث الإلتهابات في معدة.

4- الزنجبيل

يمكن أن تستخدمي الزنجبيل مع البطاطا المشوية، اللحوم، الدجاج وكل المأكولات التي تحتاج ملح من خلال رشّ كمية قليلة منه. يمكنكِ اللجوء إليه ضمن النظام الغذائي لمعالجة ضغط الدم وخفض مستوى الكوليستيرول.

5- الأوريجانو

من بين الأعشاب التي تستخدم كبديل عن الملح، إليكِ الأوريجانو. هو واحد من أهم المكوّنات في الأطباق الإيطالية كونه يضفي نكهة وطعم لذيذ جداً عليها. يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تحافظ على صحّة الجسم.

6- الزعتر

من الآن فصاعداً، استبدلي الملح بالزعتر مهما كان نوعه! طعمه قويّ وهو صحّي جداً، خاصة من ناحية حماية الجسم من الربو والزكام. 

7- الكركم

هو لا يضفي فقط الطعم المالح على المأكولات، بل يجعل لونها مائل إلى أصفر، مما يضفي لمسة مميزة على الطبق! يستخدم مع كافة الأطعمة، خاصة الخضراوات والتوابل. 

8- البابريكا

هو نوع من أنواع البهارات ويتميّز بطعم مالح مائل إلى الحار. يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية والفيتامنيات، كما يساعد على تعزيز وظيفة الجهاز الهضمي.

9- الكزبرة

تتميّز الكزبرة بطعم مالح مائل إلى حامض. تستخدم مع كافة الأطباق، خاصة المأكولات البحرية. تعالج الكزبرة إضطراب المعدة، أهمها النفخ وصعوبة الهضم.

10- الثوم المعمر

هو من فصيلة البصل والثوم، يأتي على شكل شرائط طويلة مع رأس صغير. يستخدم في المأكولات كبديل عن الملح وهو يزودكِ بالكثير من الفوائد منها تقوية المناعة، حماية الجسم والبشرة من الجفاف وتزويدها بالفيتامينات.

11- جوز الطيب

جوز الطيب هو نوع من البذور البهارية التي تنمو في المناطق الآسيوية. لديه الكثير من المنافع منها الحدّ من آلام المفاصل وحماية الدماغ من الجلطات. لكن من المهمّ استعماله بكميات معتدلة كونه قد يؤذي الكبد ويسبب الدوخة.

12-إكليل الجبل

تتميّز هذه العشبة برائحة قريبة من الصنوبر. يمكنكِ استعمالها عند الطهي بدل الملح خاصة مع النشويات. هي من المكوّنات التي تحسّن الذاكرة وتحمي الدماغ من أمراض الالزهايمر والخرف. 

من ناحية أخرى، يمكنكِ أيضاً استبدال السكر بمكوّنات طبيعية، تعرّفي عليها بالفيديو أدناه.