خسارة الوزن تخسيس انقاص الوزن تنحيف الوزن المثالي

من أكثر الأمور التي نهتم بتحقيقها على الصعيد الشكلي هو خسارة الوزن والوصول إلى الوزن المثالي، ولكن علينا أن نكون واقعيات عند الرغبة في ذلك، وعدم الاعتقاد بأن هذا الأمر سيتحقق بين ليلة وضحاها.

إن أول ما عليك التفكير به عند الرغبة في تخسيس الوزن هو الوقت، وأن الهدف هو تغيير العادات الغذائية إلى عادات صحية، ومستمرة مدى الحياة، فهذا هو الطريق الصحيح لخسارة الوزن.

عند اليقين بمسألة الوقت وفكرة التركيز على العمل والتغيير بدلاً من التركيز على ظهور النتائج بشكل سريع، هنا علينا معرفة جميع العوامل التي تؤثر على سرعة خسارة الوزن لنكون على دراية بكل الأمور المختصة للوصول إلى الوزن المثالي.

في هذا المقال سنقدم لك 5 معايير تؤثر على سرعة خسارة الوزن في الجسم.

المعيار الأول: كمية الوزن الذي ترغبين في خسارته

هناك فرق كبير بين أن يكون هدفك خسارة 10 كيلو غرام أو خسارة 50 كيلو غرام، وسرعة الخسارة ستختلف بالتأكيد فكلما كان الشخص ذو وزن أعلى والتزم بالحمية كلما كانت الخسارة أكبر. 

عادة نخسر أكبر قدر من الوزن في بداية الرجيم، ثم تصبح كمية الخسارة في الوزن أقل بشكل تدريجي، لذا من المهم معرفة أنه يجب علينا الالتزام أكثر مع مرور الوقت وعدم فقدان الحماس حتى وإن بدأ الجسم بفقدان الوزن بمقدار أقل، والاستمرار في كسب عادات صحية جديدة تبقى معك مدى الحياة.

المعيار الثاني: كمية السعرات الحرارية التي أنقصتها من نظامك الغذائي

يعتقد الكثير منا أن خفض السعرات الحرارية بشكل كبير سيساعد أكثر على خسارة الوزن، في واقع الأمر ان خفض السعرات الحرارية بشكل كبير قد يتسبب في فقد العضلات، إضافة إلى التسبب بعدم الالتزام والتكيف مع الرجيم بسهولة.

لذا يعد موضوع السعرات سبباً مهماً في سرعة خسارة الوزن ومدى الاستمرار والالتزام في الرجيم، حيث يمكنك فقط التركيز على استبعاد السعرات الحرارية من الأطعمة المصنعة والسكريات كخطوة أولى، وهي الخطوة الأفضل في خسارة الوزن.

بعد ذلك يمكنك انقاص السعرات بشكل تدريجي من أطعمة أخرى وتغيير العادات الغذائية إلى عادات صحية للوصول إلى الوزن المثالي.

المعيار الثالث: مقدار التمارين التي تمارسينها

ترتبط الرياضة بشكل أساسي مع الرجيم، ولا يجب أن يفترقا عند الرغبة في الوصول إلى الوزن المثالي، فإن كنت تتبعين نظام غذائي بهدف خسارة الوزن دون ممارسة الرياضة فلن تري نتائج بسرعة.

في المقابل إن قمت بممارسة التمارين الرياضية دون اتباع حمية معينة فستكتسبين القوة واللياقة لكن خسارة الوزن ستكون صعبة وبطيئة.

لذا عليك ممارسة الرياضة مع اتباع حمية مناسبة حتى تزيد سرعة خسارة الوزن.

المعيار الرابع: كمية الماء المخزنة في الجسم

إن الأطعمة التي تتناوليها تؤثر على كمية الماء التي يحتفظ بها جسمك، والتي تعطيك وزناً إضافياً وتقلل من سرعة خسارة الوزن.

إن أهم ما عليك التركيز عليه هو كمية الملح المستهلكة والتي بالفعل تجذب جزيئات الماء وتحتفظ بها، إضافة إلى الكربوهيدرات البسيطة التي ترتبط أيضاً بالماء وتسبب شعور الانتفاخ.

ستلاحظين عند امتناعك أو تقليل كل من السكر والملح من نظامك الغذائي انخفاضاً سريعاً في الوزن.

المعيار الخامس: مقدار النوم الذي تحصلين عليه

ان النوم له أهمية كبيرة في خسارة الوزن وسرعة الوصول إلى الوزن المثالي، حيث أشارت الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون   5ساعات فقط يميل جسمهم إلى الاحتفاظ بالدهون على عكس الذين ينامون 8 ساعات.

إضافة إلى ذلك فإن عدم الحصول على قدر كاف من النوم يمكن أن يزيد من رغبتك في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة.