بالفيديو، أبرز التعديلات والقرارات التي تخص المرأة السعودية 


بعد قرار السماح للمرأة بالقيادة في السعودية، ظهرت خطوات إصلاحية كثيرة لتعزيز حقوقها. ففي خطوة إصلاحية كبيرة لتعزيز حقوق المرأة في السعودية، أقرّ مجلس الوزراء السعودي تعديلات جديدة في نظام وثائق السفر والأحوال المدنية ونظام العمل والتأمينات الاجتماعية. التعديلات الجديدة تضمنت عدة بنود تطال مجالات متعددة، كالسفر، العمل والأحوال الشخصية. في ما يلي سنذكر لك 6 من أهم التعديلات والقرارات الجديدة التي تعزز من حقوق واستقلالية المرأة السعودية. 

قرار السماح للمرأة السعودية بالسفر من دون تصريح       

التعديلات الجديدة تضمنت منح الحقوق ذاتها للذكر والأنثى فيما يتعلق بحرية السفر إذا تجاوز عمرهم 21 عاماً، وأتاحت للمرأة استخراج جواز السفر بدون اشتراط موافقة ولي أمرها. نصّ القرار الذي جاء في المرسوم الملكي على أن جواز السفر السعودي يمنح "لكل من يقدم طلباً بذلك من حاملي الجنسية العربية السعودية"، وأن أي شخص يزيد عمره عن 21 عاما ليس بحاجة إلى إذن بالسفر.

قرار السماح للمرأة السعودية بالتبليغ عن مولودها

قضت التعديلات بالسماح للمرأة السعودية بالتبليغ عن المواليد حالها حال الرجل، حيث شملت التعديلات على المادة 33 في نظام الأحوال المدنية جملة من الفقرات المتضمنة إدراج المرأة في فقرات مواد الأشخاص المكلفين بالتبليغ عن المواليد. جاء في التعديلات تكليف من "والدي الطفل" بالتبليغ عن الولادة بعد أن اقتصرت في السابق على "والد الطفل"، وفيما اقتصر تبليغ الولادة على الأقارب الذكور من أقرب درجة، نصّت التعديلات الجديدة على "الأقرب درجة للمولود من الأقارب البالغ من العمر 18 عاما"، لتشمل بذلك الأقارب الذكور والإناث.

قرار السماح للمرأة السعودية بالتبليغ لتسجيل الزواج أو الطلاق

بالإضافة إلى ما سبق، سُمح للنساء بالتبليغ لتسجيل الزواج أو الطلاق والحصول على سجلات أسرية في حين كان ذلك مقتصراً على الزوج. حيث تم تعديل المادة 50 لتنص على أن "لأي من الزوجين حق طلب الحصول على سجل الأسرة من إدارة الأحوال المدنية، وتقع المسؤولية على الزوج إذا لم يتقدم بطلب استخراجه خلال 60 يوماً من تاريخ عقد الزواج".

قرار السماح للمرأة السعودية بالوصاية على الأبناء القاصرين

كما منحت التعديلات الجديدة المرأة أيضاً الحق في الوصاية على الأبناء القاصرين، حيث أنها ستكون رب الأسرة مناصفة مع الزوج في حالة الأبناء القصر.

قرار السماح للمرأة بالتبليغ عن حالات الوفاة

في التعديلات الجديدة، أصبح يحق للمرأة التبليغ عن حالات الوفاة، بعد أن كان الأمر يقتصر على الذكور البالغين 18 عاماً فأكثر. 

قرار منع صاحب العمل فصل المرأة أو إنذارها بالفصل أثناء حملها أو تمتعها بإجازة الأمومة

شملت المراسيم الملكية الصادرة اليوم قواعد ترتبط بالعمل ستزيد من فرص العمل أمام النساء اللواتي يمثلن جزءً كبيرا من السعوديين. فبحسب التعديلات الجديدة، لا يجوز لصاحب العمل فصل المرأة العاملة أو إنذارها بالفصل أثناء حملها أو تمتعها بإجازة الوضع أو الأمومة، ويشمل ذلك مدة مرضها الناشئ عن أي منهما، على أن يُثبت المرض بشهادة طبية معتمدة، وألا تتجاوز مدة غيابها 180 يوماً في السنة سواءً أكانت متصلة أم متفرقة.