تزخر السعودية بالتاريخ العريق الذي تحتفظ به متاحفها في جميع أنحاء المملكة ليتسنى للأجيال القادمة التعرف على أبرز تفاصيل الحقبات الماضية. القائمة التالية تضم 6 من متاحف السعودية التي تعتبر من أهم معالم الجذب السياحي في المملكة.

السياحة في السعودية: 6 متاحف عليكِ زيارتها إذا كنتِ متواجدة في المملكة

1- متحف مدينة الطيبات للحضارات العالمية في السعودية

متاحف السعودية المملكة العربية السعودية أماكن سياحية

كما يوحي إسمه، متحف مدينة الطيبات للحضارات العالمية والذي يقع في مدينة جدة هو متحف شامل يضم كل ما يتعلق بتاريخ وحضارات الشعوب. يضم المتحف 4 أجنحة مهمة وهي جناح الثقافة العامة، جناح الحضارة الإسلامية، جناح التراث السعودي وجناح التراث العام. يتميز المتحف أيضاً بوجود أركانتضم مناطق ذات أهمية حضارية وتراثية وإقتصادية في تاريخ الممكلة العربية السعودية مثل منطقة الحجاز ومنطقة مجد والشمال والمنطقة الجنوبية والمنطقة الشرقية.

2- متحف قصر شبرا الإقليمي في السعودية

متاحف السعودية المملكة العربية السعودية أماكن سياحية

يقع متحف قصر شبرا الإقليمي بمدينة الطائف وهو أحد القصور التاريخية التي تم إنشاؤها عام 1904. يضم القصر 150 غرفة ويحتوي على العديد من الآثار والرسوم الأثرية والصخور الحجرية بالإضافة إلى الأحجار الكريمة وحلى وأسلحة أثرية مثل السيوف والدروع والرماح والخناجر فضلاً عن المسكوكات الذهبية والفضية الأثرية. من أكثر ما يميز المتحف هو تصميم القصر من الأبواب المصنوعة من الخشب المحفور والأسقف الخشبية المطرزة بالنقوشات والأشكال الزخرفية.

3- متحف صقر الجزيرة للطيران في السعودية

متاحف السعودية المملكة العربية السعودية أماكن سياحي

لكل من هو مهتم بالطيران وكل ما يتعلق به فمتحف صقر الجزيرة للطيران في العاصمة، الرياض هو المكان المثالي لمحبي الطيران. يركز المتحف على الطيران وتاريخه في المملكة العربية السعودية منذ التوحيد، حيث يحتوي على مزيج من النماذج والطائرات الحقيقية بما في ذلك عدد من الطائرات المستخدمة سابقاً من قبل القوات الجوية الملكية السعودية.

4- المتحف الوطني السعودي في الرياض

المتحف الوطني في الرياض هو واحد من أبرز الوجهات ومعالم العاصمة السعودية. يضم المتحف 8 قاعات مختلفة حيث تختص كل قاعة بتسليط الضوء على جزء من التاريخ إبتداءً من العصر الحجري وتفاعل كوكب الأرض مع المجوعة الشمسية إلى القاعة الخاصة بعرض كل ما يتعلق بالفترة الإسلامية والفترة الجاهلية وكل ما له علاقة برسالة الرسول محمد وشجرة عائلته. من بين أهم معروضات المتحف التي يأتي إليها حصيصاً العديد من الزوار، هي جزء من النيزك الذي وجد في صحراء الربع الخالي بأرض السعودية.

5- متحف الحرمين الشريفين في السعودية

يتبع متحف الحرمين الشريفين الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ويضم 7 قاعات تمتلئ بمجسمات للحرمين الشريفين ونماذج لكسوة الكعبة وباب الكعبة القديم بالإضافة إلى العديد من الصور النادرة للغاية للحرمين الشريفين وصور لبئر زمزم وإطار البئر القديم الذي يرجع تاريخ بناؤه إلى أوائل القرن 14 هجري. 

6- متحف الاحساء الوطني في السعودية

هذا المتحف هو أحد المعالم السياحية الهامة في السعودية وعلى الأخص في مدينة الاحساء لما يرويه عن تاريخ وحضارة الاحساء وتاريخها في العصر الإسلامي الوسيط. يحتوي المتحف على أقسام جميع الحقب الزمنية بكامل تفاصيلها بالإضافة إلى فترة التوحيد وقيام المملكة العربية السعودية. كما يتيح المتحف لكافة زواره فرصة التعرف على حركة القارات وعمر الأرض والأزمنة الجيولوجية.