إن كنتِ من محبّات السياحة الثقافية فلا بدّ لكِ من زيارة المتاحف للتعرّف على معلومات جديدة ومثيرة للاهتمام حول تاريخ السعودية. في حال كنتِ تخطّطين لبرنامج إجازتك في المملكة فضعي المتاحف على لائحتكِ، إذ إن السعودية توفّر لعشاق المتاحف خيارات مذهلة ومتنوّعة من متاحف تراثية، وتاريخية إلى متاحف علميّة حديثة. سنقدّم لكِ في ما يلي معلومات حول أشهر 10 متاحف في السعودية يمكنكِ زيارتها خلال إجازتكِ.

إلقي نظرة أيضاً على أفضل 6 مواقع يمكنكِ التخييم فيها في السعودية

أشهر 10 متاحف في المملكة العربية السعودية

1- متحف مدينة الطيبات للحضارات العالمية في جدة في السعودية

السياحة في السعودية   السعودية   المملكة العربية السعودية    متاحف   متاحف السعودية

كما يوحي إسمه، متحف مدينة الطيبات للحضارات العالمية والذي يقع في مدينة جدة هو متحف شامل يضم كل ما يتعلّق بتاريخ وحضارات الشعوب. يضمّ المتحف 4 أجنحة مهمة وهي جناح الثقافة العامة، جناح الحضارة الإسلامية، جناح التراث السعودي وجناح التراث العام. يتميّز المتحف أيضاً بوجود أركان تضم مناطق ذات أهمية حضارية وتراثية واقتصادية في تاريخ الممكلة العربية السعودية مثل منطقة الحجاز ومنطقة مجد والشمال والمنطقة الجنوبية والمنطقة الشرقية.

2- متحف قصر شبرا الإقليمي في مدينة الطائف في السعودية

السياحة في السعودية   السعودية   المملكة العربية السعودية    متاحف   متاحف السعودية

يقع متحف قصر شبرا الإقليمي بمدينة الطائف وهو أحد القصور التاريخية التي تم إنشاؤها عام 1904. يضم القصر 150 غرفة ويحتوي على العديد من الآثار والرسوم الأثرية والصخور الحجرية بالإضافة إلى الأحجار الكريمة وحلى وأسلحة أثرية مثل السيوف والدروع والرماح والخناجر فضلاً عن المسكوكات الذهبية والفضية الأثرية. من أكثر ما يميز المتحف هو تصميم القصر من الأبواب المصنوعة من الخشب المحفور والأسقف الخشبية المطرزة بالنقوشات والأشكال الزخرفية.

3- متحف صقر الجزيرة للطيران في الرياض في السعودية

السياحة في السعودية   السعودية   المملكة العربية السعودية    متاحف   متاحف السعودية

زيارة متحف صقر الجزيرة للطيران في الرياض أمر مناسب لكل من هو مهتم بالطيران وما يتعلق به. يركّز المتحف على الطيران وتاريخه في المملكة العربية السعودية منذ التوحيد، وهو يحتوي على مزيج من النماذج والطائرات الحقيقية بما في ذلك عدد من الطائرات المستخدمة سابقاً من قِبل القوات الجوية الملكية السعودية. هذا المتحف يحتوي على الكثير من القطع الجميلة لذلك لن تملّي أبداً عند زيارته.

4- المتحف الوطني السعودي في الرياض في السعودية

المتحف الوطني في الرياض هو واحد من أبرز الوجهات ومعالم العاصمة السعودية. يضم المتحف 8 قاعات مختلفة حيث تختص كل قاعة بتسليط الضوء على جزء من التاريخ ابتداءً من العصر الحجري وتفاعل كوكب الأرض مع المجوعة الشمسية إلى القاعة الخاصة بعرض كل ما يتعلق بالفترة الإسلامية والفترة الجاهلية وكل ما له علاقة برسالة الرسول محمد وشجرة عائلته. من بين أهم معروضات المتحف التي يأتي إليها خصيصاً العديد من الزوار، هي جزء من النيزك الذي وجد في صحراء الربع الخالي بأرض السعودية.

5- متحف دار المدينة في المدينة المنورة في السعودية

السياحة في السعودية   السعودية   المملكة العربية السعودية    متاحف   متاحف السعوديةاستكشفي تاريخ المدينة المنورة وثقافتها في هذا المتحف الذي يتضمن معارض للصور، ونماذج تُصوّر المدينة المنورة في حقبات زمنية مختلفة، وآثار قديمة بما فيها قوس سعد بن أبي وقاص الذي كان رامياً ماهراً من صحابة النبي محمد. استكشفي أيضاً المعروضات التي توثّق تغيّر الطبيعة والسكان في المدينة المنورة على مر التاريخ في المعارض المختلفة، مثل معرض تاريخ المسجد النبوي الذي يروي تطوّر مسجد الرسول مع الزمن.

6- متحف الحرمين الشريفين في مكة المكرمة في السعودية

السياحة في السعودية   السعودية   المملكة العربية السعودية    متاحف   متاحف السعوديةعلى الحدود الشمالية الغربية لمكة المكرمة ستجدين متحفاً متخصصاً في كنوز اثنين من أهم المساجد في الإسلام: المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة. استكشفي كيف تغيّر كل من المسجدين على مر القرون، تأملي القطع الأثرية التي تضم درجاً من خشب الساج من الكعبة نُحت في العام 1825، وباب المنبر العثماني وهو قطعة أثرية من المسجد النبوي يعود تاريخها إلى العام 1590 وغيرها الكثير من القطع المثيرة للاهتمام.

7- متحف محطة سكة حديد الحجاز في المدينة المنورة في السعودية

السياحة في السعودية   السعودية   المملكة العربية السعودية    متاحف   متاحف السعوديةتم إنشاء محطة سكة حديد الحجاز في المدينة المنورة في إطار مشروع السلطان العثماني عبد الحميد الثاني لربط إسطنبول عاصمة الخلافة العثمانية بالمدينة المنورة آنذاك بخط حديدي يمر ببلاد الشام، حيث وصل أول قطار إلى المدينة المنورة في العام 1908. اليوم تهتمّ وكالة الآثار والمتاحف بهذه المحطة، والتي تحوّلت إلى متحف من 14 قاعة تعرض تاريخ المدينة المنورة وتراثها منذ فترة ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث.

8- متحف المصمك التاريخي في الرياض في السعودية

السياحة في السعودية   السعودية   المملكة العربية السعودية    متاحف   متاحف السعوديةاستُخدم هذا المتحف كمستودع للذخيرة والأسلحة بعد فتح الرياض، وظل يُستخدم لهذا الغرض حتى تقرّر تحويله إلى معلم تراثي، وهو يمثل مرحلة من مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية. تُقسم قاعات متحف المصمك إلى ما يلي: الفناء الرئيس، اقتحام المصمك، الرياض التاريخية، حصن المصمك، استخدامات المصمك، فناء البئر، قاعة العروض المؤقتة. 

9- متحف النماص في مدينة الظهران في السعودية

السياحة في السعودية   السعودية   المملكة العربية السعودية    متاحف   متاحف السعوديةيُعتبر متحف النماص من أفضل المتاحف في السعودية بفضل احتوائه على قطع تراثية وأثرية ونقوش ووثائق تاريخية. يقع المتحف ضمن الحي القديم، الذي يُعتبر بدوره تحفة فنية معمارية يرجع تاريخ بناؤه لأكثر من 250 عاماً تقريباً. يتكوّن المتحف من خمسة قاعات، ويحتوي على أكثر من 2000 قطعة من قطع تراثية، إلى ملابس، وسيوف والكثير من القطع الأخرى. 

10- متحف العلوم والتقنية في جامعة الملك عبد الله في السعودية

السياحة في السعودية   السعودية   المملكة العربية السعودية    متاحف   متاحف السعوديةMuseum of Science and Technology in Islam هو من المتاحف التي تجذب العلماء من كافة أنحاء العالم إذ إنه متحف تفاعلي يعرض التاريخ بأحدث تقنيات الحاضر. يستعرض المتحف التابع لجامعة الملك عبد الله إسهامات العلماء المُسلمين في مُختلف المجالات في تشكيل وتطوير الحضارة العالمية خلال الفترة ما بين القرن الـ7 والقرن الـ17 أو ما يُطلق عليه العصر الذهبي للإسلام، وذلك من خلال عرض مُقتنيات تُمثّل أشهر مُخترعاتهم عبر شاشات تفاعلية أو من خلال عروض افتراضية يُقدّمها موقع المتحف على شبكة الإنترنت.