العسل هو من المنتجات الطبيعية التي تحمل فوائد كبيرة للجسم، وذلك بفضل احتوائه على كمية وفيرة من الفيتامينات، المعادن والأحماض الأمينية فضلاً عن خصائصه المضادة للبكتيريا، الفطريات والأكسدة. بالطبع سمعتِ من قبل أن تناول العسل بشكل يومي مفيد جدّاً ولكن هل تساءلتِ عن السبب؟ إليكِ، في هذا المقال، 8 فوائد للعسل على الجسم في حال تناولتِه يوميّاً.

ما يحدث لجسمك عند تناول السلطة كل يوم؟

ما هي فوائد تناول العسل كل يوم؟ 

1- العسل لخسارة الوزن

قد يسبّب تناول العسل بكميات كبيرة في زيادة الوزن، ولكن يمكنكِ استخدامه بكمية معتدلة كبديلٍ للسكر الأبيض الأمر الذي سيساهم في خسارة الوزن. إذ إن السكر الأبيض المصنّع لا يحمل أية فوائد صحية لجسمك، وهو فقط مليء بالسعرات الحرارية. في المقابل، يحتوي العسل على الفيتامينات، المعادن والأحماض الأمينية المفيدة لجسمك وعلى سعرات حرارية أقلّ من السكر الأبيض مقارنةً بالكمية نفسها. 

2- العسل للحفاظ على نضارة البشرة

يمنح العسل الكثير من الفوائد لبشرتكِ، لذلك فإنّ تناول العسل كل يوم سينعكس بشكل إيجابي ويعطي بشرتكِ الكثير من المنافع، سنعدّد لكِ في ما يلي أبرز فوائد العسل للبشرة:

  • يحمل العسل خصائص مضادة للبكتيريا، لذلك هو مفيد لتفتيح لون البشرة وترطيبها في الوقت نفسه، كما أنه يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • يحتوي العسل على خصائص مطهّرة تساعد في التخلّص من البكتيريا والميكروبات التي تسبّب حب الشباب.
  • تساعد الكميات الصغيرة من حمض الغلوكونيك الطبيعي وحمض ألفا هيدروكسيد الموجودة في العسل، على إزالة خلايا الجلد الميتة وتحفيز الدورة الدموية للحصول على بشرة أكثر إشراقةً وبريقاً.
  • يعالج العسل البشرة الدهنيّة من خلال زيادة امتصاص البشرة للزيوت والدهون الزائدة في البشرة، ويقاوم جفاف البشرة ويمنحها القوّة والصحّة.
  • من فوائد العسل للبشرة أيضاً، أنّه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تعمل كواقي لحماية البشرة من أشعّة الشمس الفوق بنفسجية عند التعرّض لها. وقد يتسبب التعرّض لهذه الأشعة بشكل كبير ومتكرر بتلف البشرة وخلاياها، ممّا يعجّل في ظهور علامات الشيخوخة على البشرة، وربما يؤدّي إلى الإصابة بسرطان الجلد.

أفضل 11 مستحضر يحتوي على العسل لتتسوّقي المفضّل لديكِ

3- العسل لتزويد الجسم بالطاقة 

يساهم العسل في رفع نسبة الجلوكوز في الدم بسرعة، مما يعطي جسمك طاقة بشكل مباشر، وفي المقابل يساعد على انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل تدريجي بحيث تحافظين على نشاطك إلى وقت أطول. لذلك إن قمت بتناول العسل بشكل يومي فستحصلين على الطاقة والنشاط طوال اليوم، يمكنكِ تناول ملعقة على الريق، أو إضافتها إلى وجبة الفطور. ينصح أيضاً مدرّبي الرياضة بإضافة العسل على الوجبة المتناولة قبل التمرين الرياضي للحصول على الطاقة. 

4- العسل لعلاج العضلات بعد ممارسة الرياضة 

لقد ذكرنا في ما سبق أن العسل يزوّد جسمكِ بالطاقة لذلك ينصح المدرّبين بإضافة العسل إلى وجبة ما قبل التمرين للحصول على الطاقة، ولكن لا تقتصر فوائد العسل على هذا الأمر فحسب، بل يُعدّ العسل أيضاً واحجاً من أفضل الخيارات لوجبات ما بعد التمرين حين يحتاج جسمك إلى الجلوكوز لتعويض الطاقة التي تم استهلاكها خلال التمرين، الأمر الذي يُعدّ بمثابة شفاء للعضلات. 

5- العسل للنوم بشكل أفضل

إن تناول العسل قبل النوم يساعد على إطلاق مادة كيميائية تدعى الميلاتونين، وهو هرمون يعزز نوعية النوم. لذلك إن كنتِ تعانين من الأرق فكل ما عليكِ فعله هو إضافة العسل إلى وجبتكِ المسائيّة. يمكنكِ تناول ملعقة من العسل، أو شرب كوب من الشاي أو الحليب بالعسل، كما يمكنكِ تناول طبق من الشوفان بالعسل.

6- العسل لإنقاص مستوى الكوليسترول الضار

يُعتبر الكولسترول السيء أحد العوامل التي قد تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وينصح الأطباء دائماً باعتماد نظام غذائي صحي لخفض مستوى الكوليسترول السيء في الجسم وتجنّب أي مخاطر. يحتوي العسل على فيتامينات تساعد على خفض مستوى الكوليسترول السيء بالدم، لذلك إن قمتِ بتناوله يوميّاً سيؤثر ذلك إيجاباً على صحتكِ ويخفّض مستوى الكوليسترول السيء. لكن، بالطبع عندما نتحدث عن تناول العسل بشكل يومي لا نعني أنه باستطاعتكِ تناول العسل بكميات كبيرة، بل عليكِ تناول ملعقة واحدة أو إضافة كمية صغيرة على الوجبة. 

7- العسل لتحسين أداء الجهاز الهضمي

باعتباره مطهراً قويّاً يساهم العسل على تحسين أداء الجهاز الهضمي. لذلك يوصى بتناول ملعقة من العسل يوميّاَ على معدة فارغة، فهذا يساعد في علاج ومنع الأمراض المختلفة المرتبطة بالجهاز الهضمي مثل القرحة والتهاب المعدة والأمعاء البكتيرية.

8- العسل لتقوية الذاكرة 

تناول ملعقة عسل على الريق يوميّاً تنشّط الدماغ وتساهم في تقوية الذاكرة. إذ يحتوي العسل على كمية وفيرة من الفيتامينات والمعادن التي تُعتبر بمثابة محسّن للذاكرة. من هنا، سيساعدكِ تناول العسل بشكل يومي على تقوية الذاكرة، لكن انتبهي لا تفرطي في تناول العسل لكي لا يسبّب لكِ زيادة في الوزن.