تحقيق الصحة النفسية والعقلية ثقة بالنفس

بعدما سبق وقدّمنا لكِ أبرز الخطوات التي تساعدكِ في تغذية الصحة النفسية، ها أنتِ جاهزة للتركيز على تنميتكِ الذاتية كامرأة ناجحة وفعالة بنظر نفسها أوّلاً، وبالنسبة لمحيطها ومجتمعها. ماذا عليكِ أن تفعلي لتحقيق ذلك؟ تابعي قراءة السطور التالية وتعرّفي على الخطوات التي تساعدكِ على تنمية ذاتكِ.

7 خطوات تساعدكِ على تنمية ذاتكِ

1- اقرئي

Less Social Media… More books ضعي الموبايل جانباً وخصّصي هذا الوقت الطويل الذي تقضينه على صفحات السوشيل ميديا التي قد تكون بمعظمها غير مفيدة وتبثّ طاقة سلبيّة بدون أن تشعري بذلك، لقراءة كتب جديدة. القراءة تساعدكِ في التطوير الذاتي، إن كان من خلال زياد المعرفة والثقافة، تحسين عمل الدماغ والذاكرة، تفعيل عناصر مهارات التواصل، تنشيط المخيّلة والشقّ الإبداعي، إتقان لغة أو تعلّم لغة جديدة، الهروب من الواقع والتخفيف من حدّة التوتر. من كتب موضة، تطوير الذات، علم النفس، رواية رومنسيّة.

تحقيق الصحة النفسية والعقلية ثقة بالنفس

2- تابعي الصفحات الصحيحة

بالحديث عن السوشيل ميديا، كم من صفحات وصفحات لا تجلب سوى التأثير السلبي على متتبّعيها، خصوصاً على الانسقرام! حان الوقت للتخلّص منها واتّباع حسابات مؤثّرة، توسّع آفاق التفكير، تحفّز على التفكير الإيجابي، تحثّك على القيام بأمور مفيدة، تظهر الصور الحقيقية للمرأة وتدعمها.

انستقرام صحة نفسيةصفحة Jamaloukimag@ على انستقرام
صفحة Oprah@ على انستقرام
صفحة Yoga_Girl@ على انستقرام
صفحة FemaleCollective@ على انستقرام
صفحة Charqia@ على انستقرام
صفحة Girlboss@ على انستقرام
صفحة GirlsBuilding Empires@ على انستقرام
صفحة _Rupikaur@على انستقرام

3- شاهدي الأفلام الوثائقية

دعينا لا نكذب على بعضنا البعض... كم من ساعات وساعات بتنا نقضيها على منصّة Netflix مؤخراً، خصوصاً مع الحجر المنزلي، ونحن نشاهد الأفلام والمسلسلات. حان الوقت لتخصيص البعض من هذه الساعات للأفلام الوثائقيّة. لا تحكمي مسبقاً أنها قد تكون مملّة، بل على العكس، قد تكون أكثر تشويقاً بمئات المرّات من الأفلام والمسلسلات الروائية. 

تحقيق الصحة النفسية والعقلية ثقة بالنفس

4- وفّري المال

الاستقلاليّة المادية ركن أساسي في تطوير الذات، خصوصاً للمرأة. دعونا لا نختلف على واقع محتّم، وهو أهمية وضرورة المال في تحقيق الأهداف. تريدين أن تسافري، تدخلي الجامعة، تحصلي على شهادة جديدة، تتركي عملكِ الحالي للبحث عن فرصة أفضل، تشتري حقيبة الأحلام من أفخر الدور العالمية؟ أنتِ بحاجة لمبلغ معيّن من المال وإن لم تدخّريه بعد. فليكن هذا أحد أهدافكِ للعام 2021... 

أفضل 14 طريقة ستساعدكِ في توفير المال

5- سافري وحدكِ

ممتع جداً السفر مع الأصدقاء والأحبّاء، لكن هل اكتشفت متعة السفر لوحدكِ والتعرّف على وجهات جديدة بمفردكِ؟ لمَ لا تضعين هذه التجربة أحد أهدافكِ للعام 2021! ستزيدكِ استقلالية، تخوّلكِ لقاء أناس مثيرين للاهتمام، تعرّفكِ أكثر على نفسكِ، تخرجكِ من منطقة الراحة بعض الشيء، تحرّك الحسّ الإبداعي لديكِ. إليكِ أبرز الوجهات العالميّة التي ينصح بزيارتها وحيدة: لندن، نيويورك، روما، باريس، سنغفورة، دبي، لوس أنجلس، بانكوك، اسطنبول، طوكيو، هونغ كونغ، مدريد، دلهي، بورتو، برلين، بولينزيا الفرنسية، آيسلندا، هاواي، كيبيك، نيوزيلاندا... 

تحقيق الصحة النفسية والعقلية ثقة بالنفسصورة في دبي من صفحة Theblondeabroad@ على انستقرام

6- حرّكي حسّ الفضول

طبعاً في أمور مفيدة! اقرئي وابحثي عن أمور غريبة غير مألوفة تزيدكِ معرفة واطّلاعاً وتجعلكِ تتباهين أمام أصدقائكِ بمعلومات، قليل من يعرفها! ابحثي في محرّك غوغل عن Random Facts واكتشفي كل يوم حقيقة جديدة تثير دهشتكِ في معظم الأحيان وتحثّكِ على الانشغال بعملية بحث مرتبطة بالموضوع. يمكنكِ أيضاً مشاهدة سلسلة حلقات معلومات عامّة سريعة ومنوّعة، مثل Explained و100 Humans على Netflix.

7- تسجّلي في صفوف تعليمية جديدة

من حسنات الحجر المنزلي الذي بدأ في العام 2020 وقد يستمرّ هذه السنة أيضاً هو الحصول على المزيد من أوقات الفراغ التي كنّا بأمسّ الحاجة لها للقيام بالعديد من الأمور الشخصية. من أفضل الخطوات التي يجب استثمار الوقت بها، التعلّم! لتنمية ذاتكِ، من المهمّ جداً أن تتسجّلي في صفوف تعليمية أونلاين. يمكن أن تكون مرتبطة بهواية تريدين تنميتها أو ازداد شغفكِ بها هذه الفترة، كالطبخ، تنسيق الأزهار، الحياكة. يمكن أن تكون مفيدة لصحّتكِ، مثل صفوف اللياقة البدنية، البيلاتس، الزومبا، التأمّل. يمكن أن تكون تثقيفية منوّعة مفيدة لعملكِ أو حياتكِ اليومية، مثل صفوف Masterclass، كما يمكن أن تكون صفوفاً تعليمية تقدّم لكِ شهادة بعد النجاح في الامتحان، تزيد من رصيدكِ إلى سيرتكِ الذاتية.