سرطان الثدي الاكتئاب depression breast cancerمن المعروف أن علاج سرطان الثدي يضعف المرأة المصابة به جسدياً ونفسياً. بعد كل جلسة من العلاج الكيميائي، قد تشعر المريضة بالاكتئاب الشديد، الأمر الذي سيقلّص مقاومة الجسم للمرض وربما قد يؤدّي إلى الوفاة. لذلك، من الضروري أوّلاً أن تعي المرأة المصابة بمرض breast cancer، بأنّها في حالة depression حتى تتمكّن من التغلّب عليها. خطوات بسيطة كفيلة في إبعاد الاكتئاب عنكِ وعن أيّة امرأة تعاني من هذه الأورام الخبيثة، اكتشفي ما هي.

20 حقيقة حول سرطان الثدي، عليكِ أن تعلمي بها

اعراض الاكتئاب بعد علاج سرطان الثدي

  • الإفراط في البكاء
  • التعب الشديد 
  • الابتعاد عن العائلة والأصدقاء
  • فقدان الإهتمام بالنشاطات
  • فقدان الشهية وعدم القدرة على النوم أو النوم لفترات طويلة
  • نوبات من الهلع الشديد والقلق

خطوات لمحاربة الاكتئاب بعد علاج سرطان الثدي

1- ممارسة الرياضة لمحاربة الاكتئاب بعد علاج سرطان الثدي

على المصابة بمرض سرطان الثدي ألّا تجعل العلاج يقف أمامها ويضعفها، بل يجب أن تمارس الرياضة البسيطة التي لن تتطلّب منها مجهوداً كبيراً كالمشي واليوغا. هذه الطريقة ستقلّل من نسبة الإكتئاب، كما ستطلق الأندورفين في جسمها ما سيحسّن من مزاجها ويجعلها سعيدة.

6 تمارين تساهم في تحسين الصحّة العقلية والنفسية

2- اللجوء إلى التأمّل لمحاربة الإكتئاب بعد علاج سرطان الثدي

يقلّل التأمل من إفراز هرمون الإجهاد الذي يساهم بشكل كبير في شعوركِ بالقلق، الإكتئاب وإضطرابات النوم. كما أنّه يعمل على رفع مستويات السيروتونين، وهو ناقل عصبي من أجل الشعور بالسعادة.

كيف يساعد التأمل في التحكّم بالقلق والاكتئاب؟

3- عدم الإبتعاد عن الحياة الإجتماعية لمحاربة الاكتئاب بعد علاج سرطان الثدي

من أبرز الخطوات لمحاربة depression بعد علاج السرطان، هو عدم الإبتعاد عن الحياة الإجتماعية! على المرأة المصابة بمرض breast cancer أن تحاول قدر المستطاع أن تبقى على تواصل مع عائلتها وصديقاتها، وقضاء أجمل الأوقات برفقتهم. هذه الخطوة ستبعد عنها كل الأفكار السوداوية وتخفّف من نسبة الاكتئاب لديها. 

4- وضع أهداف بسيطة لمحاربة الاكتئاب بعد علاج سرطان الثدي

حتى ولو كانت المرأة  مصابة بمرض سرطان الثدي وتتعالج، فهذا لا يعني أنّه لا يمكنها تحقيق طموحاتها. يجب أن تحاول التركيز على الأهداف السهلة أي التي لا تتطلّب منها الكثير من المجهود الجسدي والفكري. العمل وتحقيق الأحلام، وسيلة فعّالة للتغلّب على depression بعد علاج breast cancer.

5- اللجوء إلى معالج نفسي لمحاربة الاكتئاب بعد علاج سرطان الثدي

ليس من العيب أبداً أن تذهب المرأة المصابة بمرض سرطان الثدي إلى معالج نفسي لمساعدتها في تخطّي هذه المحنة بعد العلاج. باستطاعتها التحدّث معه عن الأفكار والمشاعر السلبية التي تراودها وتشعر بها. هذه الطريقة ستساهم في التغلّب على الاكتئاب رويداً رويداً.