إذا كنتِ عروس جديدة وترغبين في تعلم الطهي على اصوله فهناك الكثير مما يجب عليكِ مراعاته اثناء طهيكِ للطعام لأول مرة. حتى لو كانت وصفات الطبخ سهلة الإعداد، لكن لا بدّ لابد من معرفتكِ لمهارات وتقنيات أساسية حتى لا تكون محاولاتكِ الأولى في المطبخ كارثية.بدءًا من كيفية تجهيز مكونات الطبخ مرورًا بمهارة إستخدام الملح في الطعام انتهاءً بتنظيف مطبخكِ بعد الطهي. في ما يلي نصائح عملية مقدمة من خبراء الطهاة حول العالم في بروتوكول اعداد الطعام ،اتبعيها.

7 نصائح عليكِ اتباعها اثناء طهي طبخات لأول مرة

1- قومي بإعداد وتجهيز مكونات وصفات الطبخ 

وافق العديد من الطهاة المحترفين على أهمية إعداد مكوّنات الطبخة على اعتبار انها الخطوة الرئيسية في الاستعداد لطهي الطعام. من الأفضل لكِ في بداية تعلمكِ الطهي ان تضعي الأشياء في مكانها الصحيح وذلك للحصول على كل المكوّنات والأدوات اليدوية التي ستستخدميها في الوصفة قبل البدء في طهيها، مثل السكاكين، لوح التقطيع، ماكينة الخفق. إضافةً إلى ذلك، يمكنكِ تسخين الفرن قبل استخدامه على الاقل بنحو 10 دقائق. من هنا يمكنكِ بمهارة وسرعة تجهيز الوصفة.

2- احرصي على اعداد مكونات الوصفة بشكل صحيح 

احياناً كثيرة قد تقومي بإستبدال مكوّن بآخر لأنه غير متوفّر لديكِ أثناء طهي وصفات الطبخ الجديدة، هذا الأمر يعتبره الطهاة خطأ كبير لا يجب عليكِ فعله، خاصةً إذا كنتِ عروس مبتدئة، فقد تكون المكونات البديلة ضارة بطعم ورائحة الأكلة. على سبيل المثال، لا تستبدلي القشدة في الوصفة بحليب خالي الدسم. قبل أن تقومي بإستبدال مكوّنات أي طبخة، تأكّدي أن هذا البديل يؤدي نفس الغرض في انجاح الوصفة. لذا، يوصى بعدم استخدام أي بدائل عفوية لأن وصفات الطعام المطروحة تكون مدروسة قبل كتابتها بطريقة معينة ومجربة لتسهيل عليكِ عملية الطبخ.

3- تعلّمي استخدام ما يكفي من الملح في الوصفة 

يؤكّد الطهاة على مستوى العالم أن إضافة الملح إلى وصفات طبخ أثناء طهيها أمر ذو أهمية قصوى، موضحين أن الملح هو الذي يظبط مذاق وصفات الطبخ وليس إضافة المزيد من البهارات، مثل الريحان أو الكمون وسائر التوابل. يوصى الطهاة بتعلّمكِ كيفية ضبط كمية الملح المستخدم في الطبق المراد تجهيزه وذلك بإضافة القليل منه خلال الطهي مرة واحدة وهذه الإضافة ستتعلمينها مع الوقت.

4- تعاملي مع سكين الطبخ بشكل صحيح

يعتبر السكين الجيد الحاد أحد أهم الادوات اليدوية المستخدمة في المطبخ ،لذا ينصح خبراء الطهاة بأهمية اتقانكِ التعامل معه في تقطيع مكونات وصفات الطعام بعناية حتى لا يسبب لكِ إصابة خطيرة. بالإضافة إلى ذلك، يوصى الخبراء بغسل سكينكِ جيدً وتجفيفه بعد كل استخدام وتعليقه على الحائط،هذا إلى جانب استخدامه خلال التقطيع على لوح خشبي بدلاً من الالواح البلاستيكية.

5- اعتمدي مقياس الحرارة أثناء طهي اللحوم 

من أكثر وصفات طبخ صعوبةً بالنسبة للعروس المبتدئة، هي تلك الطبخات التي تتكون من اللحوم والدواجن، إذ يمكنكِ شويها لأول مرة ثم تفاجئين بعدم نضجها تماماً وذلك لانكِ اتبعتِ درجة حرارة الفرن الموصى بها ووقت الطهي وهي ارقام تكاد تكون غير دقيقة نظراً لتفاوت حرارة الافران عن بعضها البعض. هنا يوصى كبار الطهاة بضرورة استخدامكِ لمقياس الحرارة الرقمي الخاص بطهي اللحوم حيث يقوم بقياس درجة الحرارة اثناء إعداد الطبخات وبالتالي يمكنكِ مراقبة درجة الحرارة بسهولة حتى تحصلين على نضج اللحوم الذي ترغبين فيه.

6- اعتمدي المكونات الاساسية في خبز المعجنات 

يؤكد خبراء الطهي ان من قواعد نجاح خبز المعجنات لأول مرة هو ضرورة اتباعكِ لمقادير الوصفة كما هي. مع الحرص على عدم تعديل أي من مكوناتها ابداً حتى تحصلين على نتيجة خبز رائعة من اول مرة ولا يؤدي بكِ الأمر إلى نتائج عكسية.

7- احرصي على تنظيف المطبخ اثناء وبعد طهي الطعام

يوصى دائمًا خبراء الطهاة اتباعكِ لعادة تنظيف مطبخكِ اثناء الطهي وبعد الانتهاء منه. وذلك، بإستخدام كيس قمامة تضعيه بالقرب منكِ لإلقاء داخله كل ما لديكِ من علب، اكياس فارغة وقشر بيض وغيرها من مخلفات الطبخ لسبب بسيط هو تحرير مساحة لكِ تساعدكِ على اتمام خطواتكِ التالية في إعداد الطبخة بسهولة.