خسارة الوزن لم تكن يومياً خطوة سهلة بالنسبة لي، خصوصاً أنني كنتُ أعاني من الوزن الزائد منذ طفولتي. لكن، في السنوات الأخيرة وبعد أن اتّبعت الخطوات التي سأعرّفكِ عليها في الفيديو اعلاه وفي هذا المقال، تمكّنت من خسارة 20 كيلوغرام بطريقة صحيّة جداً. كيف؟ شاهدي الفيديو وتابعي القراءة لتكتشفي كلّ الخطوات.

7 خطوات ساعدتني على خساة الوزن بطريقة صحية

1- استبدلت السناك غير الصحي بوجبات خفيفة مفيدة

من أكثر الأمور التي كانت تكسبني الوزن هي تناول سناك غير صحي كلّ عدّة ساعات مثل الشوكولا، الحلويات أو غيرها. لذا، قررت أن أختار مأكولات صحيّة وأبقيها معي سواء كانت في السيارة، العمل أو مع الأصدقاء. من أكثر الوجبات الخفيفة التي أتناولها:

- اللوز:

  • يساعد تناول اللوز المنقوع في تحسين عملية الهضم لأنه يطلق الإنزيمات مثل انزيم الليباز lipase المفيدة في هضم الدهون جيدًا.
  • يساهم اللوز المنقوع في تخسيس الوزن لما يحتويه على الدهون الأحادية غير المشبعة التي تحد من شهيتكِ وتبقيكِ ممتلئة لأطول فترة ممكنة على مدار اليوم الأمر الذي يجبنكِ الإفراط في تناول الطعام وتحفيز فقدان الوزن.
  • يحافظ اللوز المنقوع على صحة قلبكِ فيقلل من نسبة الكوليسترول الضار ويزيد في المقابل نسبة الكوليسترول الجيد .

- الجوز:

  • يحتوي الجوز على البروتينات التي تساعد على زيادة الشعور بالشبع لوقت طويل، وبالتالي إنقاص الوزن.
  • يساعد البروتين الموجود في الجوز على إفراز هرمون الكوليسايتوكينين Cholecystokinin الذي يعمل على تسريع عملية الهضم. 
  • يحتوي الجوز على مجموعة كبيرة من الفيتامينات، المعادن ومضادات الأكسدة التي تزوّد الجسم بالطاقة وتساعد في عمليّة حرق الدهون. 

- الجزر:

  • يحتوي الجزر على نسب عالية من الفيتامين A الذي يساعد في تفكك جزيئات الطعام لتصبح عمليّة الهضم أسهل. 
  • هو منخفض جداً بالسعرات الحرارية وبالتالي لن يسبب زيادة الوزن. 
  • غني بالألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع لساعات طويلة. 

 - شوكولا داكنة:

  • تناول الشوكلاته الداكنة يساعد في إنقاص وخسارة الوزن كونها تقلّل من شهيّتكِ نحو الأطعمة المالحة والحلويات التي تزيد الوزن بشكل كبير.
  • تساهم في محاربة ارتفاع ضغط الدم خاصةً لدى الأشخاص البدناء وأصحاب الوزن الزائد؛ لاحتوائها على مضادات الأكسدة.
  • تُعتبر مادة الفلافونويد التي تحتوي عليها الشوكلاته الداكنة من أقوى المواد المضادة للأكسدة التي تحفّز عمليّة حرق الدهون بالجسم.  

2- ابتعدت عن الخبز في الفترة الأولى 

في الفترة الأولى ابتعدت كليّاً عن كلّ أنواع الخبز وخصوصاً الخبز الأبيض كونه يحتوي على مؤشّر جلايسيمي عالي، الأمر الذي يؤدّي إلى ارتفاع مستوى السكّر في الدمّ.  

3- بدأت بتناول المياه بكثرة بحدود 2 ليتر أو أكثر في اليوم

للماء فوائد لا تعدّ ولا تحصى على البشرة، الشعر والصحّة. من هنا، من المهمّ جداً تناول على الأقل 2 ليتر من المياه يومياً. في حال لم تكوني من محبات المياه، يمكنكِ إضافة الفواكه المفضلة لديكِ لتنكّهي المياه. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المياه وتساعد في ترطيب الجسم مثل: 

- الخيار

الخيار هو من أفضل الأطعمة التي تحافظ على ترطيب الجسم لأنها تحتوي على 96.7 % من الماء. كما أنه غني بالمغذيات التي يحتاجها الجسم، وغني بمصادر السليكا وهو معدن أساسي لزيادة رطوبة ومرونة الجلد.

- الأناناس

الأناناس هو من الفواكه الاستوائية اللذيذة التي تحتوي على إنزيم يسمى بالبروميلين. والبروملين يتميز بقدرات فائقة على تكسير البروتين وإزالة السموم خارج الجسم، تحسين ملمس البشرة وترطيبها بالإضافة الى تسهيل وصول العناصر الغذائية داخل خلايا الجسم.

- الجريب فروت

تحتوي فاكهة الجريب فروت على 90% من الماء. وهي من أفضل الفواكه الحمضية الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة لترطيب الجسم والتخلّص من السموم. 

4- اتّبعت نظام غذائي منتظم يرتكز على 5 وجبات في اليوم 

من الضروري جداً أن تزوري أخصائية التغذية للقيام بتحليل عام لجسمكِ. في هذا التحليل ستعرفين عدد السعرات الحرارية التي يمكن أن يحرقها جسمكِ خلال النهار، وبناءً على هذا الرقم تحددين معدل السعرات الحرارية التي تريدين استهلاكه. أنا قمت بتقسيم عدد السعرات الحرارية على 5 وجبات خلال النهار، لكي أحفز الجسم على حرق الدهون طيلة الوقت من خلال تزويده بأطعمة صحيّة تنشّطه وتجدد عمل الخلايا.  

5- لجأت إلى مأكولات صحيّة تساعد على الشعور بالشبع لساعات طويلة 

كونني شخص يشعر بالجوع بكثرة، لجأت إلى المأكولات التي تخفف من هذا الشعور وتحتوي على نسبة ألياف عالية. من أكثر المأكولات التي ألجأ إليها هو الشوفان، وذلك للأسباب التالية: 

  • يعتبر الشوفان غني بالألياف منها بيتا جلوكان وهو نوع من الالياف القابلة للذوبان في الماء ويشكل محلولاً سميكاً يشبه الهلام في المعدة والذي يساعد على زيادة الشعور بالشبع.
  • يزيد الشوفان من نمو البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي.
  • يخفض نسبة السكر في الدم ويقلل نسبة الكوليسترول الضار.
  • يحفز الشوفان فقدان الوزن بفضل احتوائه على مادة بيتا جلوكان التي تعزز الشعور بالشبع وبالتالي تسريع الايض والتخلص من دهون الجسم ولا سيما دهون البطن.

 6- تناولت كل أنواع المأكولات بنسب معتدلة 

إن الحرمان الشديد في الأنظمة الغذائية سيؤدي إلى الخروج عن النظام وتناول الأطعمة غير المسموح بها، وبالتالي الشعور بالذنب والإحباط من عدم قدرتنا على السيطرة خلال الحمية. من هنا، من الضروري تناول كلّ أنواع الأطعمة، غير المشبعة بالدهون، بكميات معتدلة، فالنظام الغذائي الصحي والمناسب لك هو النظام الذي يوفر لك تنوعاً مناسباً لجسمك واحتياجاتك بعيداً عن الحرمان والتقيد الشديد.

كيف تجدين النظام الغذائي الصحي المناسب لك؟

7- خصصت يوم واحد كل أسبوع أو أسبوعين لأتناول ما يحلو لي 

من الضروري أن تكافئي نفسكِ بين فترة وأخرى، لذلكِ كلّ أسبوع أو اثنين تناولي ما يحلو لكِ خلال النهار.