رجيم خسارة الوزن بعد الاعياد اعياد نهاية العامفي اعياد نهاية العام، تكثر مائدات الأطعمة المعروفة بوجباتها الشهيَة، فيزيد هاجس زيادة الوزن والخوف من عدم السيطرة على كمية المأكولات التي يتم تناولها. لكن لا داعي للقلق! ففي هذا المقال سنقدّم لكِ خطوات بسيطة وسريعة تساعدكِ في خسارة الكيلوغرامات التي اكتسبتها في فترة الأعياد. تابعي القراءة لكلّ التفاصيل.

خطوات للتخلّص من الكيلوغرامات التي اكتسبتها خلال عطلة رأس السنة 

1- المياه عنصر أساسي لخسارة الوزن 

تلعب المياه دور مهمّ في خسارة الوزن وإعادة التوازن إلى الجسم! فهذا العنصر سيساعدكِ في الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، ما يساهم في الإبتعاد عن تناول المأكولات بطريقة مبالغ بها. كما أنّ شرب كمية وافرة من المياه يساعد في التخلّص من السموم، ما يلعب دور مهمّ في خسارة بعض الكيلوغرامات.

2- احرصي على تناول عصير الخضار أو الفاكهة مرتين في اليوم

الجئي إلى العصائر الغنيّة بالفاكهة والخضار بعد وجبة الغداء مع حلول سنه جديده، مثل الأناناس، التوت والنعناع أو السبانخ، التي تخلّصكِ من التخمة والإنتفاخ وتحرق الدهون من بعدها.

3- تناولي الشوربة 

تناولي الشوربة التي من المفضل أن تحتوي على الخضروات قبل كل وجبة غداء لتقليص من الكميّة التي ستسهلكينها من بعدها. في حال لم تقومي بذلك، اجعلي شوربة الخضرة وجبتكِ الوحيدة للعشاء وليس كما اعتدتِ في فترة اعياد نهاية العام!

4- ابتعدي عن منتجات السكر والقمح

طبعاً خلال عيد رأس السنة، تناولتِ الكثير من الحلويات الغنيّة بالسكر! لكن وبعد الإنتهاء من الإحتفالات، ابتعدي تماماً عن كل منتجات السكر، الغلوتين، القمح والبقوليات واستبدليها بالبطاطا الحلوة، الأفوكادو، التفاح، الموز، بذور القرع والكينوا.

5- تجنّبي المشروبات الغازية

في فترة اعياد نهاية العام ومع تكاثر الدعوات إلى المائدات، قد تميلين إلى تناول المشروبات الغازية بطريقة مبالغ بها. لكن، ومع انتهاء الأعياد، حان الوقت للحدّ من تناولها والإبتعاد عنها إذ تلعب دور في اكتساب الكيلوغرامات بسبب غناها بالسكّر.

6- نعم للمزيد من البروتينات 

احرصي على تناول المأكولات الغنيّة بالبروتينات إذ أنّها تساعد في الشعور بالطاقة، تساعد في خسارة الوزن، تقوّي العضلات وغيرها من الفوائد. كذلك، تشير الدراسات إلى أن تناول وجبة فطور غنية بالبروتين تساعد في الشعور بالشبع طيلة والنهار والتخفيف من تناول الوجبات التي تساهم في اكتساب الكيلوغرامات.

7- ولا تنسي الألياف

تُعدّ الألياف من المواد الغذائية الضرورية لصحة الجسم، وتساعد في زيادة الشعور بالشبع وتقليل الشهية. كما لها دور في خسارة الوزن لأنها تبقى فترة طويلة في الأمعاء، ولن تضطري إلى تناول المزيد من الطعام بعدها بفترة قصيرة. لذلك، وبعد انتهاء فترة اعياد نهاية العام، ركّزي بشكلٍ لافت على المأكولات الغنيّة بالألياف مثل بذور الشيا والكتان، الرمان، البرغل وغيرها.

8- احصلي على كمية وافرة من البروبيوتيك 

تناولي حبوب البروبيوتيك أو استفيدي من هذه المادة عن طريق إضافة بعض العناصر التي تحتوي عليها بشكلٍ طبيعي ضمن نظامكِ الغذائي، مثل اللبن، الأجبان المخمّرة ومنتجات الخضراوات المخمّرة. هناك عدّة أسباب لتناول البروبيوتيك، من إدارة الجهاز الهضمي بشكل سليم، مروراً بخسارة الوزن، التخلّص من انتفاخ البطن ووصولاً إلى تعزيز جهاز المناعة. إذا كنتِ لا تستهلكينه في أنواعٍ معيّنة من الأطعمة، فإن تناول مكمّلات البروبيوتيك سيفي بالغرض.

9- ...وعلى البوتاسيوم أيضاً

البوتاسيوم يساعد في بناء العضلات فيساهم بالتالي في تسريع حرق الطعام وتحويله إلى طاقة، وخسارة الوزن أيضاً. لذلك، احرصي على الحصول عليه بكميّات وافرة من خلال تناول مأكولات غنيّة به مثل الموز، الخيار، البرتقال، السبانخ وغيرها.

10- اجعلي الوجبات الخفيفة الصحية صديقتكِ في بداية السنة الجديدة

استقبلي السنه الجديدة بوجبات خفيفة مثل اللوز النيّئ أم الخضار مع القليل من الحمص، أو يمكنكِ تناول نوع من الفاكهة. هذه المأكولات صحية ولن تتسبّب باكتساب الوزن.

11- احرصي على النوم لمدّة 8 ساعات، ليس أقلّ!

ساعدي جسمكِ على التخلّص من الدهون في أسبوع واحد من خلال النوم لمدّة 8 ساعات ليلاً وليس أقل. كما أنّ نقص ساعات النوم قد يدفعكِ إلى تناول المأكولات الغنيّة بالدهون لإستعادة الطاقة، ما يتسبّب بإكتساب بعض الكيلوغرامات.

12- اكتبي ملاحظات ظريفة لنفسكِ!

على البرّاد، الخزانة أو حتّى في غرفة نومكِ، قومي بتعليق ملاحظات ظريفة لنفسكِ في كلّ مكان، كي تذكّري نفسكِ بعدم تناول المأكولات الغنيّة بالسعرات الحرارية. اكتبي مثلاً: "هل السعرات الحرارية تستحقّ كلّ النتائج السلبيّة؟" وغيرها من العبارات.

13- مارسي التمارين الرياضية، لكن ليس بطريقة مكثّفة

بعد احتفالات رأس السنة، تعودين إلى العمل بنشاط. لذلك استفيدي وقومي بحرق الدهون من خلال ممارسة التمارين الرياضية. لكن انتبهي! لا تقومي بهذه الخطوة بطريقة مبالغ بها إذ كل ما زاد عن حدّ نقص. مارسي الرياضة بطريقة منتظمة واحرصي على تحريك جسمكِ في حياتكِ اليوميّة مثل الصعود على السلالم بدل من المصعد أو الذهاب مشياً إلى المكان القريب بدل من ركوب السيارة.

14- عدّي إلى 10

تشير الدراسات إلى أنّ الرغبة في تناول طعام ما يدوم 10 دقائق من ثمّ يزول. لذلك، وقبل أن تستسلمي لإلحاحكِ في تناول أحد المأكولات، انتظري لمدّة 10 دقائق وكوني متأكّدة أنّكِ لن تشعرين بهذا الإشتهاء.

15- تخلّي عن "هوس الميزان"

بعد فترة اعياد نهاية العام، قد يزداد وزنكِ نظراً لاحتباس المياه، الإنتفاخ وغيره، فيكون الرقم على الميزان غير دقيق. لذلك، وبعد انقضاء هذه الفترة، احرصي على عدم قياس وزنكِ إذ قد يكون الرقم غير صحيح. في المقابل، ركّزي على تناول المأكولات الصحية واتّباع نمط حياة سليم.

16- اتّبعي نظام ديتوكس للتخلّص من السموم وخسارة الوزن

نظام ديتوكس يخلّص جسمكِ من السموم التي تجمّعت خلال شهر الاعياد في ديسمبر وخصوصاً خلال احتفالات راس السنة 2020، لذلك احرصي على اتّباع هذا النوع من الرجيم بعد انتهاء فترة اعياد نهاية العام. في ما يلي سنقدّم لكِ نظام ديتوكس أطلقه Dr. Oz، اكتشفيه:

نظام ديتوكس من Dr. Oz لمدّة 3 أيّام

لهذا النظام، أنتِ بحاجة إلى 4 مشروبات مختلفة تخلّصكِ من كلّ السموم والكيلوغرامات التي اكتسبتها في فترة الأعياد:

- الشاي الأخضر مع شريحة من الليمون وعشبة الستيفيا.

- شراب السبانخ مع بذور الكتان: امزجي من كوب من المياه، ملعقة كبيرة من بذور الكتان، كوب من توت العليق، موزة، ¼ كوب من السبانخ، ملعقة كبيرة من زبدة اللوز وملعقتين صغيرتين من عصير الليمون.

- شراب أخضر: امزجي 4 سيقان من الكرفس مع حبّة خيار، كوب من أوراق الكرنب، ½ حبّة من التفاح الأخضر، ½ حبّة من الليمون، ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ½ كوب من حليب اللوز وكوب من الأناناس.

- شراب المانغو مع التوت: امزجي ½ حبة من المانغو مع كوب من التوت، كوب و1/2 من ماء جوز الهند، كوب من الكرنب، ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ¼ حبة من الأفوكادو، ¼ ملعقة كبيرة من فلفل كايين، ملعقة كبيرة من بذور الكتان.

في اليوم الأوّل، الثاني والثالث من نظام ديتوكس Dr. Oz، احرصي على اتّباع الخطوات أدناه:

  • شرب كوب من الشاي الأخضر مع شريحة من الليمون وعشبة الستيفيا عند الإستيقاظ.
  • لوجبة الفطور، تناولي شراب من السبانخ وبذور الكتان.
  • تناولي ½ مكمّل غذائي من الفيتامينات المتعدّدة Multivitamin ومكمّل البروبيوتيك. 
  • لوجبة الغداء، حضّري شراب أخضر.
  • تناولي ½ مكمّل غذائي من الفيتامينات المتعدّدة Multivitamin ومكمّل الأوميغا 3. 
  • تناولي المشروب المفضّل لديكِ بين شراب السبانخ وبذور الكتان، الشراب الأخضر وشراب المانغو مع التوت.
  • لوجبة العشاء، تناولي شراب المانغو مع التوت.
  • قومي بحمام الديتوكس: امزجي كوبين ونصف كوب من ملح الإبسوم مع 10 قطرات من زيت اللافندر في المياه وتمتّعي بحمام يزوّدكِ بالراحة والإسترخاء!

رجيم خسارة الوزن بعد الاعياد اعياد نهاية العام