يستخدم الكثير من الناس جذر الهندباء لإزالة السموم، تهدئة اضطراب المعدة والمساعدة في التخلص من الوزن. في الواقع، تم استخدام الشاي المصنوع من جذر الهندباء أو أوراقها في الطب الصيني والأميركي الأصلي لعدة قرون. من هنا، سنقدّم لك عن فوائد الهندباء للتنحيف كي تدخليها إلى نظامك الغذائي.

ما هي الهندباء؟

الهندباء معروفة أيضاً باسم Taraxacum officinale وهي نوع من النباتات المزهرة الأصلية في أوروبا وآسيا وأميركا الشمالية، كعضو في عائلة نباتات الأقحوان. ترتبط الهندباء بالداليا، الشوك، عشبة الرجيد، الخس، الخرشوف وعباد الشمس. تنتج النبتة العديد من الأزهار الصفراء الصغيرة والتي تشكل مجتمعة رأس زهرة واحدة بمجرد الانتهاء من الإزهار، يجف رأس الزهرة وتتساقط الأزهار وتشكل رأس البذرة. ثم تتناثر بذورها بشكل طبيعي بفعل الرياح.

ما هي فوائد الهندباء للتنحيف؟

الهندباء تحفّز عمليّة تكسّر الدهون من الجسم وتخلّصكِ من السموم واحتباس الماء، وهي تساعدكِ على الشعور بالشبع لفترة أطول. من جهة أخرى، التوت البرّي غنيّ بمضادات الأكسدة التي تعمل على تحرير الترسّبات من الجسم والفيتامين E الذي يمنحكِ بشرة نضرة. هو أيضاً وكعصير الليمون يحتوي على الفيتامين C الذي يعزّز إنتاج الكولاجين في الجسم. من هنا، سنقدّم لكِ طريقة تناول الهندباء من أجل خسارة الوزن.

- طريقة تناول الهندباء من أجل خسارة الوزن

ستحتاجين إلى:

  • 1.7 ليتر من الماء المقطّر.
  • كوبان من التوت البرّي الطازج.
  • كوب من أوراق الهندباء وجذور هذه النبتة.
  • ليمونتان.

طريقة التحضير:

  • قومي بتسخين الماء على النار.
  • قطّعي أوراق وجذور نبتة الهندباء وأضيفيها إلى القدر.
  • أضيفي عصير الليمون ومن ثمّ التوت البرّي.
  • دعي الخليط على نار خفيف لمدّة ساعة كاملة.
  • قومي بتصفية المزيج في إناء زجاجيّ مع الحرص على استخراج كامل العصير من حبوب التوت البرّي.
  • تناولي 8 أكواب يوميّاً. كوب في الصباح الباكر والباقي خلال النهار بين الوجبات، واحرصي على التوقّف عن تناول الطعام قبل الساعة السابعة.

ما هي فوائد الهندباء العامة؟

- الهندباء تعدل مستوى الكوليسترول

يعمل مزيج مضادات الأكسدة بسبب وجود فيتامين سي الذي تحتوي عليه نبات الهندباء بالإضافة إلى خصائص نقص شحميات الدم فيه معاً لتخليص الجسم من الإجهاد الوشيك بالإضافة إلى المستويات الزائدة من الكوليسترول في الجسم. يساعد استهلاك الهندباء على زيادة مستويات HDL في الجسم مما يساعد في توجيه الكوليسترول بشكل صحيح إلى الكبد لمزيد من التمثيل الغذائي والذي غالباً ما يساعد في منع مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين. كما تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات تساعد نباتات الهندباء في التحكم أيضاً في الدهون الثلاثية الكلية مع رفع مستويات الكوليسترول الحميد.

3- الهندباء تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم

تمّ الاستفادة من فوائد الهندباء في جميع أنحاء العالم كطريقة طبيعية للسيطرة على مرض السكري من النوع حيث تحتوي على نسبة عالية من الألياف. هي غنية بشكل خاص بنوع من الألياف القابلة للذوبان المعروفة باسم إينولين. ارتبطت الألياف بالعديد من الفوائد الصحية خاصة عندما يتعلق الأمر بتنظيم مستويات السكر في الدم. نظراً لأن الألياف تتحرك عبر الجسم غير مهضومة، فإنها تساعد على إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم مما قد يساعد في تحسين التحكم في نسبته على المدى الطويل. لا يزال الباحثون يحققون في هذا الارتباط، لكن الدراسات التي أجريت على الحيوانات تشير إلى أن المركبات الموجودة في الهندباء قد تساعد في تقليل مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.

4- الهندباء تساعد على تعزيز عملية الهضم

تعمل الهندباء كملين خفيف يعزز الهضم، تحفز الشهية ويوازن البكتيريا الطبيعية والمفيدة في الأمعاء. يمكن أن تزيد من إفراز حمض المعدة والصفراء للمساعدة في الهضم، وخاصة الدهون مما يساعدك على الحفاظ على ؤشاقة جسمك. تعمل على تحسين هضم الدهون وذلك بفضل تأثيرها على الكبد والمرارة، وهو أمر مفيد في حالات البطء الهضمي وعسر الهضم وقلة الشهية. يرتبط أحياناً بمكملات أخرى لتحفيز الكبد، خاصة شوك الحليب، الفجل الأسود، بقلة الخطاطيف، الإينوزيتول، الميثيونين، والكولين.

5- الهندباء تساعد في التوازن الهرموني

 قد يخفف الجذر من الانتباذ البطاني الرحمي وألم الثدي قبل الحيض، بالإضافة إلى الأعراض الأخرى بسبب زيادة هرمون الاستروجين. يقوي قدرة الكبد على إعادة التوازن الهرموني لدى النساء اللواتي يعانين من مثل هذه الاضطرابات.

ما هي الكميات المسموح بها تناول الهندباء؟

وفقاً لبعض البيانات المتاحة، فإن الجرعات المقترحة لأشكال مختلفة من الهندباء هي:

  • الأوراق الطازجة: 4-10 جرام يومياً.
  • الأوراق المجففة: 4-10 جرام يومياً. 
  • صبغة الأوراق: 0.4 - 1 ملعقة صغيرة (2-5 مل) ثلاث مرات في اليوم. 
  • عصير الأوراق الطازجة: 1 ملعقة صغيرة (5 مل) مرتين يومياً.
  • مستخلص السوائل: 1-2 ملعقة صغيرة (5-10 مل) يومياً. 
  • الجذور الطازجة: 2-8 جرام يومياً.
  • البودرة المجففة: 250-1000 مجم أربع مرات في اليوم.