رجيم اللقيمات خسارة الوزن نظام غذائي

خسارة الوزن قد يكون من الأمور التي تأخذ من وقتكِ وتفكيركِ، خاصةً إذا كنتِ واحدة من النساء اللواتي يرغبن في التخسيس والحصول على جسم رشيق، أو حتى الحفاظ على الوزن الحالي بدون أية زيادة. من جهة أخرى فإن كثرة أنواع الأنظمة الغذائية التي نسمع عنها على مواقع التواصل الاجتماعي تجعلنا أكثر حيرة في اختيار ما يناسبنا منها.
في هذا المقال سنقدّم لكِ رجيم اللقيمات الذي قد يكون جديد بالنسبة لكِ، سنعرّفكِ أكثر عليه وعن إيجابياته وسلبياته.

ما هو رجيم اللقيمات؟

يرتكز رجيم اللقيمات على تناول كمية قليلة من الطعام في الوجبات الرئيسية، أي ما يعادل 5 لقيمات في كل وجبة. هذا رجيم مفيد لخسارة الوزن ويساعد على تقليل الوزن بمعدل 7 كيلوغرام في أسبوع واحد.

جدول وجبات يوم واحد من رجيم اللقيمات

- وجبة الإفطار: تتكوّن وجبة الإفطار في رجيم اللقيمات من كوب واحد من القهوة السوداء بالإضافة إلى حبة من الفيتامينات.
الهدف من جعل وجبة الإفطار لا تحتوي على الطعام، هو إطالة فترة الصيام أكثر، الأمر الذي يحفّز الجسم على استهلاك الدهون المختزنة وخاصة في منطقة البطن. أما الهدف من استهلاك حبة من الفيتامينات صباحاُ، فهو لضمان عدم فقدان العناصر الغذائية المهمة في الجسم.

وجبة الغداء: تتكوّن وجبة الغداء من 5 لقيمات من أي نوع طعام ترغبين فيه. يمكنكِ تناول 5 لقيمات صغيرة من البرغر مثلاً، ويعتبر خياراً لأنه يحتوي على البروتين، الكربوهيدرات وبعض العناصر الغذائية الأخرى.
بالإضافة إلى ذلك، يهدف رجيم اللقيمات إلى التنويع في الطعام وتناول الأطعمة المحببة، لزيادة القدرة على الاستمرار باتباع هذا الدايت.

- وجبة العشاء: تتكوّن وجبة العشاء أيضاً من 5 لقيمات من أي نوع طعام ترغبين به. مثلاً يمكنكِ أن توزّعي لقيمات العشاء ما بين 3 لقيمات من المعكرونة و2 منها من التفاح.
 بشكل عام يعتبر هذا الرجيم طريقة سريعة لخسارة الوزن، لكنّه يفتقر إلى الكثير من المغذيات التي يحتاج إليها جسم الإنسان مثل الحديد، البروتين، الكربوهيدرات الصحية، الكالسيوم، المغنيسيوم والدهون الصحية. جميع تلك العناصر يحتاج إليها جسم الإنسان للبقاء في صحة جيدة وبعيداً عن الأمراض.

إيجابيات وسلبيات رجيم اللقيمات

إن أهم الإيجابيات التي يتمتّع بها رجيم اللقيمات هو فكرة الإلتزام بكمية سعرات حرارية قليلة، هذه هي الخطوة الأولى والأساسية لخسارة الوزن. أما الميزة الأخرى التي يتمتّع بها رجيم اللقيمات، هي أنه يتيح لكِ اختيار نوعية المأكولات التي تحبينها وترغبين بها، بعيداً عن الحرمان اتجاه النوعيات المحببة. بالرغم من إيجابيات رجيم اللقيمات إلّا أنه يمتلك بعض السلبيات وأهمها أنه لا يمكن الالتزام به لفترة طويلة، وينصح بالعودة إلى طريقة الأكل الطبيعية بمجرد تحقيق الهدف.  بالإضافة إلى احتمال التعرّض لنقص في الطاقة الجسدية والتركيز، بسبب فقدان بعض العناصر الغذائية المهمّة.