حمية - نظام غذائي - دايت - جالفستون - الجالفستون

إذا كنتِ من النساء المهتمات بتجربة الأنظمة الغذائية الشائعة والتي من شأنها أن تساعدكِ على خسارة الوزن، فلا بدّ أنّك سمعتِ بريجيم جالفستون، خاصةً إذا كنتِ في مرحلة إنقطاع الطمث. كثرة الأقاويل وتعددت الآراء حول هذا الدايت وأصبح من الضروري أن نعرفكِ أكثر عليه، وعلى كيفية تطبيقه ونتائجه المحتملة. تابعي قراءة السطور التالية حيث ستجدين كل ما عليكِ معرفته عن نظام جالفستون الغذائي.

هل يوجد رجيم ينقص 7 كيلو في أسبوع واحد؟

ما هو نظام جالفستون الغذائي؟

نظام جالفستون الغذائي هو حميّة تهدف لإنقاص الوزن بصورة سريعة، وهو يعتمد بصورةٍ أساسية على مزيج من الأطعمة المضادة للإلتهابات والقليلة الكربوهيدرات والصيام المتقطّع. يُشار إلى أن الأطعمة المضادة للإلتهابات هنا لا تقلّل من السعرات الحرارية فقط، بل تساند هرمونات الجسم في الوظيفة التي تلعبها في إنقاص الوزن. هذه الحمية تلغي الأطعمة المصنعة والسكريات من النظام الغذائي بشكل كامل وتعتمد على أطعمة صحيّة غير مصنّعة لم يدخل إليها أي مواد حافظة. أمّا عن الصيام المتقطع فيوصي مؤيدوا هذا النظام باستخدام طريقة 16/8، حيث تصومين لمدة 16 ساعة ثم تتناولين الطعام لمدّة 8 ساعات، كما ويقوم البعض بإتّباع صيام أكثر قسوة إلّا أن هذه الطريقة سهلة ويمكن دمجها بنظامك الغذائي بسهولة وسلاسة.

ما هي الأطعمة التي عليكِ تناولها أثناء اتّباع حمية جالفستون؟

أثناء اتّباعك لحمية جالفستون يسمح لكِ بتناول العديد من الأطعمة الشهية فإن نظامك الغذائي سيشمل البروتينات الخالية من الدهون، الفواكه، الخضروات، البقوليّات، الحبوب الكاملة، منتجات الألبان كاملة الدسم، الدهون الصحية وأطعمة أخرى سنذكر لك أهمّها في ما يلي.

  • الدهون: زيت الزيتون وزيت جوز الهند والزبدة والسمن وزيت الأفوكادو وزيت السمسم.
  • البروتينات: لحم البقر قليل الدهن، الدجاج، الديك الرومي، البيض، السلمون، السلمون المرقط، التونة والمحار.
  • الفواكه: الأفوكادو، الفراولة والتوت.
  • البذور: اليقطين، السمسم، عباد الشمس، الكتان وبذور الشيا.
  • الأعشاب: الزنجبيل، الثوم، البقدونس، الزعتر والريحان.
  • الخضراوات: السبانخ، اللفت، الخس، الشبت، الخردل، القرنبيط، البروكلي، الملفوف، الطماطم، الفلفل، الخيار، البصل والجزر.
  • المكسرات: الكاجو، الفستق، اللوز والفول السوداني.
  • مشتقّات الألبان: الكريمة الثقيلة، الجبن، القشدة الحامضة، الزبادي اليوناني العادي وحليب الجوز.
  • الشاي: الشاي الأسود، الأخضر، شاي أولونغ والبابونج.

ما هي الأطعمة التي يجب الإبتعاد عنها أثناء اتّباع حمية الجالستون؟

كما كل الأنظمة الغذائيّة، ستمتنعين أثناء اتباعك لحمية الجالستون عن تناول عدد من الأطعمة، خاصةً تلك التي تحتوي على سكر مضاف، ومكونات صناعية، واللحوم التي تحتوي على النترات، وغيرها من الأطعمة التي تسببّ التهابات في الجسم، وسنذكر لك أبرزها تباعاً.

  • المحليات: السكر المُضاف والمحليات الصناعية
  • المشروبات المحلاة بالسكر: الشاي الحلو، الكولا، المشروبات الغازية والعصير
  • الأطعمة المصنعة: الحبوب المكررة، الأطعمة المقلية واللحوم المصنعة
  • المضافات الغذائية: النكهات والألوان والمواد الحافظة.
  • الزيوت النباتية الغنية بدهون أوميغا 6: فول الصويا وعباد الشمس، القرطم وزيت الذرة.

فوائد إضافية لاتّباع نظام جالفستون الغذائي

علاوةً على فقدان الوزن، لنظام جالفستون الغذائي فوائد صحيّة أخرى سنذكرها لك تباعاً.

1- يحارب الالتهاب

قد يساهم الالتهاب المزمن في حدوث مشاكل صحية مثل أمراض القلب والاضطرابات العصبية وبعض أنواع السرطان ومرض السكري ونظام جالفستون بما يشمله من صيام متقطع من شأنه أن يقلّل من الإلتهابات. كما وتشير الأبحاث أيضًا إلى أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات قد تساعد في تقليل الالتهاب ومكافحة الأمراض الالتهابية مثل مرض الكبد الدهني ومرض باركنسون والتصلب.

2- يقلل من أمراض القلب

ثبت أن الصيام المتقطع والوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تحمي من أمراض عديدة مثل السمنة ومرض السكري وأمراض القلب كما أنها مرتبطة بانخفاض الدهون بصورة أساسية ممّا يحميكِ من أمراض القلب الخطيرة.

3- يضبط معدلات سكر الدم

 أثبت دراسات عديدة أن كل من الصيام المتقطع والوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات يعملان على تحسين إدارة نسبة السكر في الدم.

ما هي سلبيات اتّباع حمية جالستون؟

على الرغم من جميع فوائده الصحية المذكورة أعلاه، فإن نظام جالفستون الغذائي لا يخلو من السلبيّات التي سنذكر لك بعضها.

1- يعتبر نظام منخفض الألياف

الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، منخفضة الألياف الغذائية أيضاً، قطع الكربوهيدرات بشكل فجائي يؤثر على كمية الألياف التي تتناولها. والألياف ضروريّة لعمل الأمعاء بشكل منتظم ولصحة القلب أيضاً مما يجعل التقليل منها أمر سلبي. بالمقابل يجب عليكِ إضافة الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والألياف مثل الخضروات غير النشوية والأفوكادو والتوت عند اتباع نظام منخفض الكربوهيدرات مثل نظام جالفستون الغذائي.

2- لا يعتبر مفيد على الأمد الطويل

قد لا يتمكن الأشخاص الذين يجدون الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات قاسية، من اتباع نظام جالفستون الغذائي على المدى الطويل لما ينطوي عليه من جهدٍ كبير وكبتٍ للجوع.

3- يزيد الكوليسترول

يحتوي نظام جالفستون الغذائي على نسبة عالية جداً من الدهون مما يجعله غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من إرتفاع نسبة الكوليسترول السيء في الدم.

هل نظام جالفستون الغذائي فعّال؟

أكّد آلاف المتّبعين لهذه الحمية خاصةً من النساء خلال فترة إنقطاع الطمث من إضطراب نسبة الهرمونات وزيادة الدهون على فاعليّتها في التخلص من دهون البطن بوقتٍ قصير. يعتمد هذا النظام على الأطعمة الصحيّة وهذا يرجّح الجميع أنّه أسلوب صحّي لخسارة الوزن، إلّا أن الدراسات التي تناولته ما زالت قليلة أو شبه معدومة. على الرغم من هذا، تمت دراسة عنصرين من مكوناته الرئيسية، وهما الصيام المتقطع واتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، ودورهما في خسارة الوزن. 

كما أثبتت الدراسات أن الصيام المتقطّع يقلل من دهون البطن ويقلّل حجم الخصر بشكل واضح. كما وأثبتت الدراسات أن إتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرايت يزيد فعاليةً إذما اقترن بالصيام المتقطع. من ناحية أخرى وكإجراء احترازي، إذا كنت حاملاً أو مرضعة أو لديك حالة طبية أو اضطرابات الأكل، فعليك إستشارة أخصائي التغذية قبل اتباع هذه الحمية للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.