إذا كنت لا تعانين من أي مشكلة صحية ولا زلتِ تشعرين بالإنتفاخ أو إضرابات في النوم، فربما يكون نظامكِ الغذائي هو السبب. نعم! يمكن أن يسبب روتينك الغذائي اليومية بمجموعة من المشكلات الصحية. في ما يلي سنقدّم لكِ العلامات الأكثر شيوعاً، التي يظهرها جسمكِ والتي تعتبر إشارة واضحة على إتباعكِ لنظام غذائي غير صحي. 

4 علامات يظهرها جسمكِ وتشير إلى أن روتينكِ الغذائي غير صحي

1- إنتفاخ البطن بعد الأكل مباشرةً

إذا كنتِ تشعرين بإنتفاخ البطن مباشرةً بعد تناول الطعام، فقد يعود ذلك إلى نوعية الطعام الذي تتناولينه. هناك بعض الأطعمة التي يصعب هضمها، فتسبب الشعور بالإنتفاخ. من ضمن تلك الأطعمة نذكر، البقوليات بأنواعها، القمح، البصل، الشعير، منتجات الألبان، الثوم، المشروبات الغازية والكرنب.

2- إضرابات النوم والقلق

بين النظام الغذائي وإضطرابات النوم التي تصيبكِ علاقة وثيقة. كما أشرنا في النقطة السابقة أن نوعية الاكل الذي تتناولينه قبل النوم مباشرةً له تأثير مباشر على نمط نومكِ خاصة وإن كانت أكلات غنية بالدهون واالألياف والأطعمة الحارة. 

3- الرغبة الدائمة بتناول السكريات

رغبتكِ بتناول السكريات بشكل دائم ما هو إلا دليل على حدوث خلل ما في نظامكِ الغذائي. بشكل عام، تشير الرغبة الشديدة في تناول الحلويات على حاجة الجسم إلى مزيد من الطاقة، لأن تلك الأطعمة تمنحكِ كميات كبيرة من السكر في الدم، مما يمد الجسم بجرعة النشاط التي يحتاجها. لكن حاجتكِ المستمرة لمثل هذه النوعية من الأطعمة خاصة وإن قمتِ بالإعتماد عليها بدل الوجبات الرئيسية، فهي دليل على أن جسمكِ مرهق للغاية ويشعر بالتعب الشديد بالإضافة إلى حاجته لارتفاع معدّل الجلوكوز في الدم.

4- توّرم الوجه والجسم فور الإستيقاظ

يمكن للنظام الغذائي الذي يعتمد على الكثير من الأملاح أن يسبب في حبس كميات كبيرة من الماء في الجسم، وبالتالي شعوركِ بالإنتفاخ في أطرافكِ ووجهكِ فور الإستيقاظ. ليست الأطعمة المالحة وحدها هي السبب في شعوركِ بالتورم، إذ أن النظام الغذائي الذي لا يحتوي على البروتين، يؤدي لتراكم السموم في الجسم وبالتالي توّرمه وإنتفاخه.

نصائح من ذهب لإتباع نظام غذائي صحي

1- الإكثار من شرب الماء قبل تناول الطعام بـ30 دقيقة لحماية الجسم من التورم والإنتفاخ.

2- التقليل من الأملاح في الطعام.

3- إستبدال الحلويات والسكريات بالفواكه.

4- ممارسة التمارين الرياضية لأنها تزيد من التعرق الذي يساعد على إخراج السموم من الجسم وتقليل التوّرم.

5- الإبتعاد عن الأطعمة الدسمة قدر المستطاع وخاصة قبل النوم.

6- مضغ الطعام ببطئ حتى لا يدخل الهواء إلى البطن الأمر الذي يسبب حدوث غازات البطن.