سلطة خضار خسارة الوزن رجيم نظام غذائي دايت

يعد طبق السلطة وخاصة سلطة الخضار من أهم الأطباق في أي نظام غذائي صحي، فهو يمنحك العديد من الفوائد الصحية كالفيتامينات والمعادن والألياف وغيرها. مع تنوع مكونات السلطة وأنواعها، فإن عليك التركيز على أن ليس كل أنواع السلطة صحية وليس جميعها مناسب عند الرغبة في خسارة الوزن، فإن كنت تتبعين نظام غذائي للوصول إلى الوزن المثالي عليك التأكيد من مكونات طبق السلطة قبل تناوله أو تحضيره.

في هذا المقال سنقدم لك مكونات عليك تجنب إضافتها إلى طبق السلطة إن كنت ترغبين في خسارة الوزن.

1- البروتينات غير الصحية

يعد البروتين اختيار جيد  لإضافته إلى مكونات السلطة، ولكن عليك اختيار النوعيات الصحية منه كالدجاج المشوي، الروبيان المشوي، السلمون المشوي، التونا المعلبة، البيض المسلوق أو التوفو المطهو على البخار.

أما البروتينات المقلية كالدجاج المقرمش وغيره من البروتينات المغلفة بطبقة مقرمشة ومليئة بالسعرات هو ما عليك تجنب إضافته إلى السلطة.

2- الصلصات الكريمية

تجنبي إضافة الصلصات الكريمية ذات المحتوى العالي من السعرات، كصلصة الجبن أو المايونيز أو غيرها من الصلصات عالية الدهون.

إنما عليك اختيار الصلصات الخفيفة كخل البلسمك،أو القليل من زيت الزيتون.

3- الفواكه المجففة

ان الفواكه المجففة كالزبيب، المشمش المجفف، التوت البري المجفف أو غيرها تكون مليئة بالسكر، وتمنحك سعرات حرارية إضافية مقارنة بالفواكه الطازجة.

لذا ان كنت تحضرين طبق من سلطة الفواكه مثلاً ابتعدي عن الفواكه المجففة، واختاري الطازجة منها للحصول على كمية أكبر من النكهات والفوائد الغذائية.

4- الكروتون

ان قطع الخبزالمربعة الصغيرة المحمصة والغنية بالدهون المشبعة تلك التي تضاف إلى العديد من السلطات لإضافة النكهة، وتدعى الكروتون  يمكن أن تضيف 100 سعرة حرارية إلى طبق السبطة دون أي فائدة غذائية كبيرة، كما أنها تضيف أكثر من 200 ملغرام من الصوديوم.

يمكنك الاستغناء عنها بالتأكيد ووضع بدلاً منها الجوز مثلاً لإضافة نكهة جيدة والمزيد من العناصر الغذائية والفائدة.