تعد ممارسة التمارين الرياضية على أنواعها، من أفضل العادات الصحية للحفاظ على شكل الجسم، صحته ورشاقته. تختلف أنواع التمارين الرياضية التي يمكن اعتمادها بحسب الهدف الذي نرغب في تحقيقه، فمثلاً عند الحديث عن نحت الساقين وأداء التمارين المخصصة لذلك، فإن تمارين الكارديو تعدّ من أهم التمارين لتحقيق هذا الهدف. في هذا المقال سنعرفكِ على تمارين الكارديو المناسبة لنحت الساقين وطرق ممارستها بشكل فعّال.

ما هي تمارين الكارديو؟

تمارين الكارديو هي التمرين التي ترفع معدل ضربات القلب، وتستهدف عضلات الجسم الكبيرة وتستمر لفترة زمنية متواصلة، حتى يتم خلالها الحفاظ على معدل ضربات القلب بنسبة لا تقل عن 50% من الحد الأقصى، وهي تمارين مهمة لخسارة وحرق الدهون، ولها أشكال عديدة.

أفضل تمارين الكارديو لنحت الساقين

إليك 3 تمارين كارديو يمكنكِ أدائها باستمرار لضمان نحت الساقين:

1- الكيك بوكسنغ: تعتبر تمرينات البوكسينغ من أفضل تمارين الكارديو لنحت الساقين، فهي تجمع بين مجموعة متنوعة من تمارين الساق الفعّالة في حرق الدهون والسعرات الحرارية والحصول على ساق منحوتة، إذ تركز تمارين البوكسينغ على عضلات الفخذ الداخلية والخارجية معاً. لذا يمكنكِ اعتماد روتين أداء تمارين الكيك بوكسبنغ باستمرار لحرق المزيد من السعرات الحرارية ونحت الساقين.

2- صعود الدرج: إن ممارسة الخطوات المتكررة للأعلى والأسفل واحدة من أفضل الطرق الفعّالة في حرق الدهون وبناء العضلات أيضاً، ولتعزيز قوة تمرين الخطوات بهدف نحت الساق قومي بدمج تمرين السكوات، وتمرين اللونجز مع تمارين الخطوات.

3- تمرين اللونجز بأنواعه: اللونجز الأمامي، اللونجز الخلفي، الجانبي، وغيرهم، مع إمكانية إضافة بعضاً من الأوزان المحمولة في اليد أثناء أداء هذا التمرين لتعزيز بناء عضلات الساقين والمساعد على خسارة الدهون والنحت.

استراتيجيات لتعزيز فعالية تمارين الكارديو لنحت الساقين

إليك 3 طرق يمكنكِ اعتمادها لتعزيز فعالية تمارين الكارديو المخصصة لنحت الساقين، وهذه الاستراتيجيات ستساعد في الوصول إلى الهدف بشكل أفضل:

1- عند التمرين على الدرج لأداء خطوات للأسفل والأعلى، قومي بالإحماء لمدة 10 دقائق أولاً، ثم قومي بأداء خطوات بقوة، ثم خففي لمدة دقيقة، واستمري في تكرار هذا الأداء 5-10 مرات.

2- عند التمرين على الدراجة الكهربائية، يمكنكِ زيادة المقاومة من المتوسطة إلى الشديدة، بحيث تكون عند درجة 60-80 دورة في الدقيقة، واستمري بالتمرين على هذه الكثافة لمدة 15-20 دقيقة. قومي بعد ذلك بزيادة المقاومة إلى 85-90 دورة في الدقيقة واستمري فيها لمدة دقيقتين، ثم يمكنك التخفيف لمدة 3-4 دقائق، وبعدها تكرار هذا التغيير في المقاومة 5-8 مرات.

3- عند ممارسة تمارين الكارديو في الخارج، كالركض مثلاً والذي يمكن تعزيز فعاليته عن طريق مماسته بكثافة عالية، كالركض سريعاً على مرتفعات تستغرق مدة دقيقتين، ثم تخفيف شدة الركض أو المشي ببطء للأسفل، وتكررا هذه العملية 5-10 مرات.