نمط حياة صحي، يعني نظام غذائي سليم ونشاط جسدي. العديد من النساء يرغبن في ممارسة التمارين الرياضية، لكن للأسف لا يتمتعن بالوقت الكافي للقيام بذلك. من هنا أتى ما يعرف بـ HIIPA، لكي لا يبقى أي عذر أمام الأفراد لخسارة الوزن والتمتّع بأسلوب حياة صحي ورشاقة جسدية. ما هي صيحة الـHIIPA؟ إليكِ الجواب

ماذا تعني كلمة HIIPA؟

HIIPA هي اختصار لـ High Intensity Incidental Physical Activity. عرفت بالصيحة الجديدة في عالم الرياضة والرشاقة، مستوحاة من التمارين عالية التدريب HIIT التي يمارسها الأشخاص في النادي الرياضي. أتت هذه الفكرة بعدما تضاعفت نسبة الأشخاص اللذين يعانون من السمنة الزائدة من حول العالم. هذا الأمر دفع الخبراء الرياضيين للوصول إلى حلّ لكل شخص لا يزور النادي الرياضي لأي سبب كان، تمثّل بمجموعة ممارسات يوميّة بهدف تنشيط الجسم. 

كيف يمكنكِ تطبيق الـ HIIPA؟ 

كما ذكرنا أعلاه، HIIPA هي عبارة عن مجموعة ممارسات يوميّة تتطلّب كل واحدة منها حوالي الدقيقتان، تؤدي إلى حرق الكثير من الدهون في الجسم والتخلّص من الكيلوغرامات الإضافية، من خلال زيادة حركة الجسم. يشير الخبراء في عالم الرياضة، إلى أن تطبيق هذه الصيحة هو أمر سهل، كل ما عليكِ فعله هو مضاعفة حركة جسمكِ المعتادة بهدف شدّه، على سبيل المثال من خلال:

  • صعود السلالم بدل من استعمال المصعد الكهربائي
  • ركن السيارة بعيداً والمشي نحو مكان العمل أو البيت
  • مشاركة الأطفال ألعاب الحركة في البيت أو الحديقة
  • تنظيف المنزل بطريقة تجعل جسمكِ يتحرّك صعوداً ونزولاً

كيف تساعد الـ HIIPA في الحصول على جسم رشيق؟ 

التمارين عالية التدريب والتي يمارسها الأشخاص عادةً في النادي الرياضي، تضاعف الدورة الدمويّة في الجسم، تخلّصه من السموم، تضاعف حركة التنفّس وتحرق الدهون بسرعة فائقة. من بعد عدّة تحاليل رأى الخبراء إلى أن الممارسات اليوميّة المذكورة أعلاه يمكنها أن تشغّل الجسم تماماً كما تفعل تمارين الـ HIIT. في الواقع، عليكِ القيام بها بشكل يوميّ لكي تصبح روتين للعيش. بالإضافة إلى ذلك، من المهمّ تكرار بعض العادات، مثل المشي إلى السيارة وصعود الدرج وغيرها، حوالي 3 مرّات يومياً. 

يتمّ تسليط الضوء على أهمية HIIPA أيضاً من ناحية صحّة القلب، مما يقلّص نسبة الوفاة نتيجة الجرحات القلبيّة وأمراض الأوعية الدموية.

صيحة HIIPA هذه هي مثالية للسيدات، خاصةً الأمهات بهدف التمتع بجسم مشدود، ونحيف. إذ إن معظم الواجبات المنزلية التي تحرق الدهون تقوم بها عادةً النساء. باختصار، هذا الحلّ هو واحد من أهم الخطوات نحو أسلوب حياة صحي خاصةً بالنسبة للفئة العمرية الشبابية، فلا عذر بعد اليوم عزيزتي! 


اقرئي أيضاً: التمارين الخاصّة بكلّ منطقة من الجسم للتخلّص من الدهون المتكدّسة

تطبيقات يوغا تعلّمكِ كيفيّة ممارسة هذه الرياضة خطوة بخطوة