جميعنا يعلم أن صيام شهر رمضان والذي يبدأ من الفجر حتى غروب الشمس من شأنه أن يكون مرهقاً للجسم بعض الشيء. لكن الأمر قد يكون أقل تعباً، إن قمتِ بتناول وجبة السحور، مع ضمان اختيار الأطعمة المناسبة لتمنحكِ الطاقة والترطيب على مدار اليوم، حيث أن البروتينات تعتبر من الأغذية التي يجب توفّرها بشكل رئيسي في سحور رمضان. من هنا، سنقدّم لكِ 6 أطعمة غنية بالبروتين ويمكن تناولها على وجبة السحور.

أطعمة غنية بالبروتين لوجبة السحور في رمضان

1- البيض غني بالبروتين لوجبة السحور في رمضان

البيض هو غذاء غني بالبروتين، الفيتامينات وغيرها، كما أنه من الأطعمة المناسبة لتناولها ضمن وجبة السحور في شهر رمضان. بالإضافة إلى فوائده، فهو يزيد شعور الشبع، ويمكن تناوله بأكثر من طريقة، كأن يكون مسلوق، ممزوج مع الخضراوات لتحضير أومليت أو عجّة، وغيرها العديد من الطرق.

2- الشوفان غني بالبروتين لوجبة السحور في رمضان

الشوفان أو دقيق الشوفان، هو غذاء غني بالفوائد المتعددة، حيث أنه يحتوي على البروتينات والكربوهيدرات، وهو مناسب لوجبة السحور، خاصةً وأنه يمنح الجسم الطاقة خلال ساعات الصيام. يمكنكِ تحضير الشوفان بعدة طرق، كتحضير سموذي الشوفان مع الحليب والموز، وكذلك يمكن إضافة إليه أنواع من المكسرات لتعزيز النكهة.

3- زبدة الفول السوداني غنية بالبروتين لوجبة السحور في رمضان

تعتبر زبدة الفول السوداني من الأطعمة المحببة للكثيرين خاصةً على وجبة الإفطار في الأيام العادية. كما أنه مناسبة لوجبة السحور في شهر رمضان لأنها تحتوي على البروتين، والدهون الأحادية غير المشبعة. هذان العنصران يساعدان بشكل كبير على زيادة الشعور بالشبع لفترة أطول. حتى تصبح وجبة السحور صحية تماماً مع زبدة الفول السوداني، قومي بتناولها مع التوست الأسمر، وضعي بعضاً من شرائح الموز فوق الزبدة، حيث يحتوي الموز على نسبة من الكربوهيدرات المعقدة التي تساعد على الشبع.

4- بذور الكينوا غنية بالبروتين لوجبة السحور في رمضان

الكينوا هي نوع من البذور التي تعد مصدراً للبروتين النباتي الكامل والألياف، حيث أنها اختيار مميز لوجبة السحور في شهر رمضان. بالإضافة إلى ذلك، إنه بديل مثالي للشوفان، حيث يمكنكِ تحضير الكينوا من خلال طبخها مع حليب جوز الهند، وإضافة القليل من التفاح والقرفة كنوع من المنكهات التي تعزز الطعم.

5- اللبن المجمد غني بالبروتين لوجبة السحور في رمضان

إن كنت ممن يفضّلون المذاق الحلو على وجبة السحور، فاللبن مع بعض الإضافات هو اختيار مناسب لكِ. يمكنكِ تحضير طبق اللبن المجمد وتعزيز الطبق بالألياف عن طريق إضافة الجرانولا، وإضافة التوت للمزيد من الألياف، الفيتامينات والمعادن.

6- جبنة الحلوم غنية بالبروتين لوجبة السحور في رمضان

جبنة الحلوم هي من الأطعمة الغنية بالبروتين، والتي تزيد شعور الشبع وهي بالطبع مناسبة لوجبة الفطور. حتى تجعلين من طبق جبنة الحلوم خياراً مميزاً، قومي بإضافة شرائح البطيخ الغنية بالماء والتي تساعدكِ في الحفاظ على رطوبة جسمكِ طوال ساعات الصيام.