رمضان 2019 صيام الصوم الرمضاني تغييرات في الجسم بشرة نضرة رشاقةشهر رمضان على وشك أن يدق بابنا من جديد، لنحيي السهرات الرمضانية، نحضّر الإفطارات الشهية ولنستمتع باللقاءات العائلية. كل ذلك يتم طبعاً بعد الصيام لساعات طويلة في اليوم.

الكثير يسأل ماذا يحدث للجسم عند التوقّف عن تناول الطعام لوقت طويل؟ وهل الصيام الرمضاني مفيد للصحّة أم مضرّ؟ في الواقع عزيزتي، إن الصوم يحمل لكِ منافع عديدة، لكن في المقابل لا يمكننا غض النظر أيضاً عن تأثيره السلبي. في هذا المقال سنقدم لكِ كل ما عليكِ معرفته عن 10 تغييرات تصيب جسمكِ في فترة الصيام، تابعي القراءة!  

التغييرات الإيجابية التي تحدث للجسم عندما تصومين 

1. تفعيل معدل التمثيل الغذائي أو عملية الأيض وخسارة الوزن

خلال الصيام، يحتاج جسمك إلى إنتاج السكر للحصول على الطاقة. من هنا، يحول الكبد المواد غير الكربوهيدراتية مثل اللاكتات، الأحماض الأمينية والدهون إلى جليكوز. بالتالي، تسرّع عملية الأيض لتكوين الطاقة من جديد، فتخسرين الوزن.

2. تحسين صحّة القلب

نتيجة تحويل الدهون في الجسم إلى طاقة، يتم تفعيل الدورة الدموية في الشرايين، بالأخص عند منطقة القلب، مما يؤدي إلى توازن معدلات الكوليستيرول.

3. تطهير الجسم من السموم

التوقّف عن تناول الطعام، يضع الجسم في حالة تطهير. هو يستخدم كل الإحتياطات من معادن، دهون وغيرها، لإستعمالها في فترة الصيام، الأمر الذي يقوده إلى التخلّص من الكثير من السموم الضارة في الجسم.  

4. تعزيز جمال البشرة

وجود السموم في الجسم، يؤثر سلباً على بشرتكِ ونضارتها. لذلك، عندما تصومين وتتخلّصين منها، ستشعرين بإنتعاش في خلايا البشرة، إذ يبدأ تدفق الدم بالجلد بشكل قويّ.

5. تفعيل المناعة في الجسم 

أظهرت الدراسات، أن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، من شأنه تعزيز المناعة في الجسم وخفض مستويات الإلتهابات. التحاليل أجريت على أشخاص صاموا لمدّة 12 ساعة يومياً لمدّة شهر، الأمر المشابه لصيام رمضان.

6. تفعيل القدرة الإدراكية

أن تصومي لساعات طويلة في اليوم، كما يفعل العديد في شهر رمضان، يتطلّب إرادة قويّة. هذا الإلتزام يمرّن العقل على الحدّ من الشعور بالجوع، مما يفعّل القوّة العقلية والإدراك لدى الفرد. 

التغييرات السلبية التي تحدث للجسم عندما تصومين

1. جفاف الجسم من المياه

التوقّف عن شرب المياه لساعات طويلة في اليوم، يخسر الجسم كميات كبيرة من السوائل التي تحافظ على ترطيبه، مما قد يؤدي إلى جفاف الخلايا.

2. احتمال تراكم الدهون وزيادة الوزن

صحيح أن عملية الأيض تتضاعف في شهر رمضان، إلّا أن تناول إفطار دسم مليء بالدهون بكميات كبيرة، بإمكانه أن يوقف عميلة الأيض ويؤدي تكدّس الدهون والسكر بدل من تكسرها.

3. ظهور علامات التعب على البشرة 

لا شكّ أن الصيام يخسر البشرة الكثير من الفيتامينات والمعادن، الأمر الذي يظهر واضحاً على الوجه من خلال علامات التعب. 

4. الشعور بالإرهاق

 يلجأ الكثير إلى النوم لساعات طويلة، هذا أمر مفيد إلى حدّ معيّن، إذ إن الإسترخاء الدائم يفقد الجسم حيويته ونشاطه ويضاعف الشعور بالإرهاق. 


اقرئي أيضاً: الصور الأولية لمسلسلات رمضان 2019: هؤلاء هنّ النجمات العربيات اللواتي سيشاركن فيها

روتين الصباح الأفضل للحصول على جسم رشيق: 6 خطوات بسيطة يجب أن تقومي بها!